التعليم في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اللجنة عقدت لقاءات عدة واستعانت بالمراجع العربية والأجنبية

"التعليم" في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "التعليم" في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات

وزارة "التربية والتعليم العالي" في غزة
غزة – علياء بدر

أصدر مجلس البحث العلمي في وزارة "التربية والتعليم العالي" في غزة، دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي الذي يهدف إلى تجويد البحوث العلمية بكافة أنواعها وتخصصاتها, والاستعانة به في أبحاث تخرج الطلبة في المرحلة الجامعية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

ويتضمن الدليل، معايير الجودة الواجب توافرها في البحوث العلمية بأنواعها المختلفة، بداية بالشعور بالمشكلة، وانتهاءً بتذييل البحث بالمراجع والمصادر العلمية.

وتم إعداد الدليل من قبل لجنة معايير البحث العلمي في المجلس والمكونة من الأستاذ الدكتور عطا درويش من جامعة الأزهر، والدكتورة نجوى صالح, والدكتور محمد كلخ من الكلية الجامعية  للعلوم التطبيقية، الدكتور وسيم أبو صقر من جامعة الأقصى، والدكتور خالد النويري من مجلس البحث العلمي في الوزارة.

وعقدت اللجنة، عدة لقاءات واجتماعات لإعداد مواد وموضوعات هذا الدليل، وتمت الاستعانة بعدد من المراجع العربية والأجنبية، والأخذ بتوجيهات واقتراحات أعضاء المجلس  ليكون دليلًا ملائمًا لجميع أنواع البحوث العلمية في مختلف التخصصات.

وتم تقسيم الدليل إلى فصلين؛ الفصل الأول يشمل مفاهيم أساسية في البحث العلمي، بينما جاء الفصل الثاني ليشمل معايير جودة البحث العلمي الواجب اتباعها من قبل الباحث.

وذكر الدكتور النويري، أنه سيتم توزيع نسخ من الدليل على جميع مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، ومراكز البحث العلمي، ومؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة.

وبيّن النويري، أنه سيتم الاستعانة بالدليل في تنفيذ مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام، وتزويد مكتبات المدارس الحكومية في الوزارة بنسخ من الدليل, مشيرًا إلى أن الدليل مدرج على الموقع الإلكتروني للمجلس، وبإمكان أي شخص تصفحه والاستفادة منه.

وشكرت اللجنة، وزارة التعليم في تقديم المساعدة لها في تأدية عملها، مثمنة دور وكيل الوزارة الدكتور زياد ثابت ورئيس المجلس الدكتور عادل عوض الله لتقديمهما الإمكانيات المادية والمعنوية في سبيل إخراج الدليل بصورته النهائية.

وأعلنت الإدارة العامة للتعليم الجامعي ودائرة شؤون الطلبة في وزارة التربية و التعليم العالي أسماء الفائزين في مسابقة الأجناس الأدبية في نسختها الثالثة للعام الحالي 2015 ، وذلك بعد أن استكملت اللجان المختصة المشرفة على المسابقة أعمالها.

وتعد مسابقة الأجناس واحدة من المسابقات التي تنفذها الوزارة وتستهدف طلبة مؤسسات التعليم العالي في غزة من خلال إتاحة الفرصة لهم للكتابة الإبداعية في مجالات القصة والشعر والمسرح.

وأكدّ الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي الدكتور محمود الجعبري، أن هذه المسابقة تهدف إلى رعاية الشباب وخلق روح المنافسة والتميز فيما بينهم و اكتشاف المواهب الشابة، لافتًا إلى أن الوزارة شرعت بطباعة الأعمال الأدبية للفائزين من أجل توزيعها للاستفادة منها و كنوع من التحفيز والتشجيع للطلبة والمشاركين.

وأشار مدير عام التعليم الجامعي الدكتور خليل حماد، إلى أن الأنشطة الطلابية تعد الميدان الرحب الذي يمارس فيه طلبة الجامعات هوايتهم لتنمية شخصياتهم وقدراتهم واستثمار وقت الفراغ وبذلك تتحقق الإيجابية في حياتهم من خلال ممارسة الأنشطة الجامعية إلى جانب دراستهم الأكاديمية.

وثمن مدير شؤون الطلبة محمد بركات, الجهود المبذولة من اللجان المشرفة على المسابقة وقدّم التهنئة للطلبة الفائزين، ودعاهم إلى التوجه للوزارة دائرة شؤون الطلبة لاستكمال بعض البيانات في أسرع  وقت ممكن.

يُشار إلى أن وزارة التعليم  قررت إقامة الاحتفال التكريمي للطلبة الفائزين والمشاركين في المسابقة  يوم الثلاثاء الموافق 16/6/2015م الساعة العاشرة صباحًا في مقر الوزارة في غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات التعليم في غزة تصدر دليلًا لمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday