الطلاب الأجانب يُفضّلون الدراسة في جامعات القارة الأوروبية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضمن36.500 برنامج تعليمي بالإنجليزيَّة على مُستوى العالم

الطلاب الأجانب يُفضّلون الدراسة في جامعات القارة الأوروبية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الطلاب الأجانب يُفضّلون الدراسة في جامعات القارة الأوروبية

الطلاب يُمكنهم الدراسة بالإنجليزية في عدة مؤسسات مثل جامعة ماسترخت
لندن - ماريا طبراني

زاد إقبال الطلاب منذ عام 2010 على البرامج التعليمية باللغة الإنجليزية في قارة أوروبا، وتُقدّم أفضل ألف جامعة على مستوى العالم 36.500 برنامج تعليمي بالإنجليزية, إلَّا أنَّ 75% منها تقع خارج بريطانيا، وأفاد تقرير 2014 بتكليف من صندوق "ساتون", أنَّ الطلاب البريطانيين سيتخرجون وهم مدينون ب 44 ألف إسترليني، في حين يُكلّف الفصل الدراسي الماضي لهاري ويتون في جامعة ويسترن نيو مكسيكو 62 دولار.

وأضاف هاري, "كنت أعرف أنني لا أرغب في الذهاب إلى جامعة في بريطانيا, لكني أردت الذهاب في منحة إلى الولايات المتحدة لإستكمال تعليمي مع لعب الغولف في الجو المشمس يوميًا"، ويقول هاري (21 عاما) البعيد عن وطنه في "بيدفورد" أنَّه يحصل على معاملة خاصة بإعتباره أجنبي، كما أن لهجته تجعله معروفًا، ويستيقظ الطلاب في تخصص التسويق وإدارة الأعمال عادة في السادسة صباحًا للتمرين والإبتعاد عن الكحول, وأصَّر هاري على الرغم من كونه تحت السن القانوني الممنوع من الشرب, أنَّه لم يفقد حياته الإجتماعية، موضحًا أنَّ الحياة الإجتماعية هنا ممثلة في الخروج مع الأصدقاء أفضل من الذهاب إلى النوادي وشرب الكحول وهو يحب ذلك،.

ويبلُغ متوسط الرسوم الدراسية الأميركية 22 ألف إسترليني, وتُعدّ أوروبا الخيار المُفضَّل للبريطانيين، حيث يحق لمواطني الإتحاد الأوروبي التعليم المدعوم أو المجاني في الجامعات على مستوى القارة، وأشار مُحرك البحث العالمي عن الدرجات العلمية "StudyPortals" إلى زيادة قدرها 52% في عدد زوار بريطانيا, ممن يتصفَّحون البرامج التعليمية لغير الخريجين، وكانت أكثر البلاد الشائعة هي هولندا، إسبانيا، ألمانيا، فنلندا، السويد والدنمارك.

وأشارت كاثرين جيلبرت (19 عاما) الطالبة في السنة الأولى في جامعة ماستريخت, إلى أنَّ الرسوم الدراسية تبدأ من 1540 إسترليني، ويُعني خفض التكاليف أنه على والديها الدفع مقدمًا، وذكرت كاثرين طالبة العلوم  من "إسيكس", "لا أحب الجامعات في بلدي, وكنت أفكر في عدم الذهاب إلى الجامعة حتى نظرت إلى جامعات الخارج، والشهادة تعامل شادة جامعات راسل إلى جانب أنه يُمكنك مغادرة المنزل في عمر 18 عاما".

وتضُم جامعة ماسترخت 415 طالبًا بريطانيًا, بينما كانت تضم 87 طالبا منذ خمس سنوات، وسعدت كارثين بإمكانية زيارة باريس في نهاية الأسبوع, وأمستردام لمدة يوم واحد لكنها أوضحت أنها تُعانى مع العادات الأوروبية، مضيفة " في أول يوم لي, صِحتُ في العديد من الألمان لأنني لم أحرص على التواصل بالعين معهم أثناء الشرب، ولكنى حصلت على أصدقاء من جميع أنحاء العالم, وأنا أحب ذلك، وكنت البريطانية الوحيدة". ومن مُميزات الجامعات الأجنبية الأخرى, التركيز على ما وراء الإنجازات الأكاديمية للشخص، ويتضمن طلب التقديم بيان شخصي وإستبيان مُلائم ومقال أو إمتحان، كما تُقيم الجامعات تجربة العمل والأنشطة الإضافية، وأوضح أنتوني هيل (21 عاما) أنَّ جامعة ماسترخيت تهتم بالشخص أكثر من الدرجات، ويعتقد هيل أن الحصول على شهادة من إحدى الجامعات في الخارج ستعزز فرص عمله، مضيفا, " حتى إذا كانت الرسوم الدراسية مُتساوية كنت سأفضّل المجيء إلى هنا للمساعدة في الإعتماد على ذاتي، وأنَّ العديد من الأصدقاء يتطلعون إلى الدراسة عالميَّا, وبالتالي فمن المنطقي الدراسة في الخارج".

وتُظهر إحصاءات المجلس الثقافي البريطاني أنَّ ثلث الطلاب البريطانيين يُفكرون في الدراسة في الخارج، وذكرت رئيسة المركز البروفيسور ريبيكا هيوز, "بريطانيا تحتاج خريجين لديهم المهارة والثقة, للمنافسة في الخارج والمنافسة ضد الأجانب الذين يتحدثون أكثر من لغة ولديم خبرة دولية واسعة النطاق". وأوضحت كيم تايلور (26 عاما) من بلاكبيرن, والتي حضرت إلى جامعة ليفربول, لكنها بينت أن مدرستها دفعتها إلى الإختيار الخاطئ, وتقول, " كنت صغيرة جدًا لتقرير مستقبلي، وكنت بالكاد أعرف نفسي، والحصول على درجات جيدة في المدرسة يدفع الناس إلى التقديم في الجامعة"، وتقرأ كيم حاليًا إدارة أعمال وعلوم سياسية في جامعة ستوكهولم بعد أن فشلت في إيجاد وظيفة، حيث وجدت دافع يدفعها إلى السفر إلى الخارج مضيفة, "السفر إلى مكان آخر يمنحك جانب آخر من العالم فأنت تتعلم عن نفسك بطريقة لن يُمكنك التعلم بها إذا بقيت في وطنك".

وبيَّنت إحدى وكالات توظيف الخرجين, أن الحصول على شهادة أجنبية يُساعد في التوظيف، وأضاف الرئيس التنفيذي للوكالة, بين روزين, أنَّ " الدراسة في أوروبا تُعطيك فرصة أفصل في الحصول على وظيفة عند العودة إلى الوطن، كما أن تكوين أصدقاء والعيش في بيئة جديدة يتطلب الكثير من التنمية، ويُصبح الطلاب أكثر قابلية للتوظيف ما يعنى أنهم يأخذون عملهم على محمل الجد".

ويدفع جورج جينكسون, (23 عاما), من بريستول, 4.076 يورو في العام, حيث يدرس الفنون الليبرالية والعلوم في جامعة أمستردام, وجنبًا إلى جنب مع الفيزياء, يأخذ نماذج تكميلية في الفلسفة والتاريخ وبرمجة الكمبيوتر، ، وربما تحرم نتيجة الإستفتاء الأوروبي الآخرين من التمتع بهذه الحرية التعليمية، وأضاف جورج, أنَّ " الأمر أسهل بالنسبة لي أن آتي من الإتحاد الأوروبي, إلَّا أن الآخرين يضطرون لفعل خطوات أخرى لتخطى ذلك، ولكنى إستفدت من العضوية ومن العار المغادرة وعدم السفر, والتعلم بحرية وبسعر أرخص، إنه سيكون أمر مُحزن".

وكشفت جريدة "تليغراف" أن جميع الطلاب الأوروبيين الذى إلتقتهم, يشعرون بالقلق نتيجة الإستفتاء المُقبل, والتي من شأنها أن تُحد الخيارات التعليمية أمام الطلاب، ومع إرتفاع الرسوم الدراسية والمنافسة بين الجامعات البريطانية, فإنَّ الإتّجاه إلى الدراسة الأجنبية يحظى بتصويت الطلاب الجامعيين, ما يجعل التعليم العالي, أكثر قابلية للتوظيف وأقل مديونية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطلاب الأجانب يُفضّلون الدراسة في جامعات القارة الأوروبية الطلاب الأجانب يُفضّلون الدراسة في جامعات القارة الأوروبية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday