بيرزيت وجوهانسبرغ تبحثان التعاون الأكاديمي بين افريقيا وفلسطين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"بيرزيت" و"جوهانسبرغ" تبحثان التعاون الأكاديمي بين افريقيا وفلسطين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بيرزيت" و"جوهانسبرغ" تبحثان التعاون الأكاديمي بين افريقيا وفلسطين

جامعة بيرزيت
رام الله-فلسطين اليوم

بحثت جلسة نقاش نظمها معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة "بيرزيت"، وبالتعاون مع ممثلية جنوب إفريقيا الاثنين، أسس التعاون الأكاديمي بين افريقيا وفلسطين، وإطلاق برنامج الدراسات الإفريقية في جامعة "بيرزيت".

وحضر اللقاء ممثل جنوب إفريقيا لدى فلسطين "ميل ونجسي مكاليما"، ورئيس جامعة "بيرزيت" الدكتور خليل هندي، ووزيرة "التربية والتعليم" خولة الشخشير، ومفوض العلاقات الدولية لحركة "فتح" نبيل شعث، وأدار الجلسة مدير معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية عبد الكريم البرغوثي، بحضور عدد من الأكاديميين الدوليين والمحليين والطلبة.

وأكد الهندي أهمية التعاون بين جامعتي "بيرزيت" و"جوهانسبرج" في جنوب افريقيا، والذي أثمر عن إطلاق برنامج الدراسات الإفريقية، والذي يكتسب أهميته من خلال إمكانية الاستفادة فلسطينيا من النموذج الجنوب إفريقي في التحرر، وتبني الاستراتيجيات التي ساهمت في إنهاء الفصل العنصري في جنوب افريقيا، والذي تجلت صورته أخيرًا حين منع الاحتلال الوزير "نزاميندي" من دخول الأرض الفلسطينية.

من جهتها، تحدثت الشخشير عن أهمية العلاقة الوثيقة التي تربط البلدين، خاصة أن جنوب افريقيا كانت ولا تزال داعما رئيسيا لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، موضحة أن منع الوزير الجنوب افريقي من الحصول على تأشيرة دخول لفلسطين يأتي ضمن ممارسات سياسات الاحتلال المنهجية للتضييق على حرية الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في خلق الشراكات التعاونية مع مختلف دول العالم، وأنه استهداف لقطاع التعليم العالي الفلسطيني.

بدوره، بيَن شعث تجربة نضال شعب جنوب افريقيا ضد "الأبارتهايد" وسياسة التمييز والفصل العنصري الطويلة والمريرة، والتي حقق خلالها شعب جنوب افريقيا الانتصار بقيادة المناضل والزعيم "نيلسون مانديلا"، حيث بدأ بعدها مسيرة عظيمة من التحولات الديمقراطية، وبناء المجتمع المدني القائم على أسس المساواة والعدالة الاجتماعية، واحترام حقوق الانسان والكرامة الانسانية.

من جهته، أعرب ممثل جنوب افريقيا "مكاليما" عن سعادة بلاده ببناء مذكرة تفاهم وتعاون مع الجامعات الفلسطينية بشكل عام، وجامعة "بيرزيت" بشكل خاص، مبينا توجه بلاده لإنشاء وتطوير برنامج دراسات عربية في جامعة "جوهانسبورغ" بالتعاون مع جامعة "بيرزيت".

وتطرق إلى حياة مانديلا قبل الاستقلال، وبعد الاستقلال، وأثناء تواجده في الأسر، الذي استمر ينادي بالحرية والاستقلال، ليرتبط اسمه بالعادلة والحرية.

وذكر "مكاليما" أن "مانديلا الذي زار غزة العام 1999 وكان في استقباله الرئيس الراحل ياسر عرفات، أعرب عن حبه للشعب الفلسطيني"، وختم بالتذكير بمقولة مانديلا الشهيرة، "الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرا أو لا يكون حرا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيرزيت وجوهانسبرغ تبحثان التعاون الأكاديمي بين افريقيا وفلسطين بيرزيت وجوهانسبرغ تبحثان التعاون الأكاديمي بين افريقيا وفلسطين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday