توصية باستقطاب خبرات تربوية وتعزيز روح الابتكار في التعليم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توصية باستقطاب خبرات تربوية وتعزيز روح الابتكار في التعليم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توصية باستقطاب خبرات تربوية وتعزيز روح الابتكار في التعليم

روح الابتكار في مجال التعليم
رام الله - وفا

أوصى مشاركون بضرورة استقطاب خبرات تربوية من مختلف بلدان العالم، وتعزيز نهج التشاركية لتعزيز روح الابتكار في مجال التعليم والتعلم، ومناقشة العديد من القضايا التربوية المتعلقة في الابداع والتوجه نحو التعليم المهني والتقني وغيرها.

جاء ذلك خلال الورشة الوطنية التي عقدتها وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأحد، في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي، ضمن فعاليات الملتقى الاقليمي للابتكار في التعليم، من خلال شبكة الشرق الأوسط للابتكار في التعليم والتعلم (MENIT) وبدعم من الوكالة الألمانية للتنمية  Giz.

وشارك في الورشة العديد من الخبراء المحليين والدوليين وأعضاء الشبكة وغيرهم من ممثلي المؤسسات التربوية الشريكة والأكاديميين وموظفي الوزارة.

وشدد الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في الوزارة بصري صالح على أهمية الاهتمام بالابتكار والتميز والابداع في النظام التربوي، مشيراً إلى بعض النماذج الراقية التي كشفت عن روح التميز لدى طلبة المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث الأمر الذي يؤكد ضرورة تعزيز ورعاية الإبداعات الطلابية وتكريس نهج الابتكار في القطاع التعليمي.

ودعا صالح إلى ضرورة التوجه نحو التخصصات المهنية والتقنية التي تضمن الحصول على فرص عمل خاصة في ظل المؤشرات التي تعكس اضطراداً في نسبة البطالة بين الخريجين، بالإضافة إلى التركيز على الطالب بوصفه محور العملية التعليمية التعلمية.

وأعرب عن شكرة لوكالة GIZ  على جهودها واتاحة المجال من خلال هذه الشبكة الاقليمية لتبادل الأفكار ومشاركة المبادرات الملهمة التي تسهم في النهوض بالواقع التعليمي والاستفادة من الخبرات على مستوى المنطقة.

بدورها، أوضحت مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي شهناز الفار أن هذا الملتقى الذي يعقد في دولة فلسطين بالتزامن مع لقاءات مماثلة في دول عربية، يجسد التوجه الفاعل وفلسفة وزارة التربية والشركاء المحليين والاقليميين بهدف توطين الافكار الريادية والوصول إلى أفكار وإبداعات متميزة

وأشارت الفار إلى النشاطات والفعاليات التي نفذتها شبكة MENIT  على مستوى العالم العربي حيث استهدفت هذه اللقاءات العديد من المحاور المرتبطة بقضايا تربوية هامة كالمواطنة وتعليم الكبار وغيرها.

وبينت أن ملتقى اليوم يبحث آليات تعزيز التواصل بين أعضاء الشبكة والتحديات والنجاحات ومحاور تتعلق بالمتابعة والتقييم والتخطيط الاستراتيجي والتمكين وغيرها من الجوانب الادارية والقانونية والأهداف المستقبلية.

من جهته، أكد مسؤول البرامج في وكالةGIZ  . ديترمان كيترمان أهمية انخراط ومشاركة فلسطين في شبكة الشرق الأوسط للابتكار في التعليم انسجاماً مع تفاعل دول المنطقة ومساهماتها في خدمة البرامج التعليمية.

ولفت كيترمان إلى الحرص الذي توليه GIZ  من أجل تعزيز الشراكات التي تسهم في تقديم خدمات نوعية في مجال التعليم خاصة فيما يتعلق بالابتكار الذي يعد قاعدة نحو تحقيق الغايات المنشودة والوصول إلى سياسات تطويرية والاستفادة من الخبرات والمعارف من الدول المستهدفة.

وتولى نائب رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث وحيد جبران رئاسة جلسة تضمنت العديد من التساؤلات المرتبطة بآليات التأثير في القطاع التعليمي، وفائدة الانضمام للشبكة، والمساهمة الفاعلة في عضويتها، بالاضافة إلى التعرف ومناقشة الافكار التي من شأنها توسيع نطاق عمل الشبكة ومواجهة التحديات التربوية في دول المنطقة وغيرها.

كما ناقش المشاركون التحضيرات لعقد المؤتمر الاقليمي السادس في مجال الابتكار الذي سيعقد في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة المقبلة، والتأكيد على ضرورة ديمومة تنظيم مثل هذه اللقاءات الوطنية لدورها الفاعل في توحيد الرؤى وتسليط الضوء على الابداعات الفلسطينية في مجالي التعليم والريادة.

وتولى إدارة تيسير جلسات الورشة نائب مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي صادق الخضور.

يشار إلى أن شبكة الشرق الأوسط للابتكار في التعليم والتعلم MENIT  تأسست في العام 2011 بدعم من وكالة GIZ ، بهدف التشبيك والتعاون البناء بين التربويين من دول: 'الاردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان' والمساهمة في إحداث تغيير ابتكاري مستدام في القطاع التعليمي، وتعزيز قدرات الاعضاء على التأثير في التوجهات والسياسات التربوية، وتفعيل الحوار التربوي الاقليمي، وتضم الشبكة حوالي 465 عضواً من مختلف البلدان الشريكة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توصية باستقطاب خبرات تربوية وتعزيز روح الابتكار في التعليم توصية باستقطاب خبرات تربوية وتعزيز روح الابتكار في التعليم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday