إحياء الذكرى الأولى لرحيل سلطان الكوميديا الفنان المصري سعيد صالح
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اشتهر بأدائه الطاغي في "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت"

إحياء الذكرى الأولى لرحيل "سلطان الكوميديا" الفنان المصري سعيد صالح

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إحياء الذكرى الأولى لرحيل "سلطان الكوميديا" الفنان المصري سعيد صالح

الفنان سعيد صالح
القاهرة- شيماء مكاوي

تحل الذكرى الأولى لرحيل عملاق المسرح المصري، الفنان سعيد صالح، السبت المقبل، الذي قدم تاريخًا فنيًّا طويلًا من الأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية.

واسمه بالكامل سعيد صالح إبراهيم، ولد في 31 تموز/ يوليو العام 1939 في إحدى قرى محافظة المنوفية لعائلة متوسطة الحال؛ حيث كان والده أزهريًّا ويعمل في شركة الغاز، حصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة العام 1960.

وظهرت الموهبة الفنية لنجم الكوميديا سعيد صالح مبكرًا، فانضم إلى المسرح المدرسي وشارك في المعسكرات الصيفية في مدينة الإسكندرية، كما كان عاشقًا للمسرح وكان يذهب إلي مسرح الأزبكية ويختبئ في طرقاته لمشاهده الممثلين من وراء الكواليس.

بدأ مشواره الفني من خلال فرق مختلفة في مسارح التلفزيون التي قدم بها الكثير من الأدوار الصغيرة، مما مكنه من لفت الأنظار إلى موهبته حتى جاءت انطلاقته الحقيقية عقب نجاحه في مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي فتحت له أبواب النجومية، واشتهر بأدواره الكوميدية في السينما والمسرح، واشترك مع صديقه الفنان عادل إمام في تكوين ثنائي كوميدي بارز في تاريخ الفن المصري.

وفي العام 1984 أسس فرقة "مصر المسرحية" التي نجح من خلالها في تقديم 3 عروض متميزة ساهم فيها بالتمثيل والتلحين والغناء، كما تميز في المسرح السياسي الذي يناقش هموم وقضايا الأمة العربية، وقدم عشرات المسرحيات من هذا النوع مما عرضه للسجن أكثر من مرة؛ كان أولها العام 1983 بسبب مقولته الشهيرة "أمي أتجوزت 3 مرات الأول أكلنا المش والتاني علمنا الغش والثالث لا بيهش ولابينش" قاصدًا بذلك رؤساء الجمهورية الثلاثة الذين تناوبوا على حكم مصر بعد ثورة 1952.

بينما سُجن للمرة الثانية العام 1991 لاتهامه بتناول المواد المخدرة، وهو ما نفاه سعيد صالح عده مرات، مؤكدًا أن سجنه كان بسبب آرائه السياسية المعارضة والمنتقدة لنظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وبلغت أعمال الفنان سعيد صالح خلال مشواره الفني أكثر من 500 فيلم سينمائي وأكثر من 300 مسرحية، ومن أبرز أعماله السينمائية "الهلفوت"، و"يا عزيزي كلنا لصوص"، و"المشبوه"، و"مع حبي وأشواقي"، و"سلام يا صاحبي"، و"بلية ودماغه العالية"، و"زواج بقرار جمهوري"، و"أمير الظلام".

ومن أبرز أعماله المسرحية: "هاللو شلبي"، و"مدرسة المشاغبين"، و"العيال كبرت"، و"كعبلون"، و"نحن نشكر الظروف"، و"كرنب زبادي"، و"حلو الكلام"، و"غراميات عفيفي"، و"سري جدًا جدًا".

ونال صالح الكثير من التكريم من قِبل المؤسسات الأهلية والرسمية؛ حيث تم تكريمه في الدورة الثانية لمهرجان "المسرح الضاحك" الذي نظمته "الجمعية المصرية لهواة المسرح" العام 1996، ومهرجان المركز الكاثوليكي للسينما العام 2007، بالإضافة إلى مهرجان الرواد المسرحي في دورته الثانية العام 2009.

تزوج سعيد صالح من فتاة تصغره بـ30 عامًا، بعد أن انفصل عن زوجته الأولى وأم ابنته الوحيدة هند، وقد ابتعد عن الفن لفترة طويلة بسبب تعرضه لأزمة صحية شديدة عقب إصابته بضيق في 3 شرايين تطلبت إجراء عملية قلب مفتوح، بالإضافة إلى إصابته بمرض السكري وجلطة في المخ.

وفي صباح يوم الجمعة الأول من آب/أغسطس الماضي رحل الفنان الكبير بعد تدهور صحته ودخوله العناية المركزة أكثر من مرة، ليدفن في مسقط رأسه في المنوفية، وافتقدت مصر برحيله واحدًا من الفنانين الكبار الذين قدموا أعمالاً حفروا بها أسماءهم في صخور التاريخ لتدوم بعد رحيلهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحياء الذكرى الأولى لرحيل سلطان الكوميديا الفنان المصري سعيد صالح إحياء الذكرى الأولى لرحيل سلطان الكوميديا الفنان المصري سعيد صالح



GMT 12:18 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مصدر مقرب من يسرا ينفي خبر اعتزالها الفن والتمثيل

GMT 08:11 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الشاب خالد يطمئن جمهوره العربي على حالته الصحية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday