انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لـمهرجان دبي لمسرح الشباب في الممزر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تشارك فيه 7 مسرحيات باللغة العربية الفصحى

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لـ"مهرجان دبي لمسرح الشباب" في الممزر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لـ"مهرجان دبي لمسرح الشباب" في الممزر

فعاليات الدورة الثامنة لـ"مهرجان دبي لمسرح الشباب"
دبي - فاطمة علي

انطلقت فعاليات الدورة الثامنة من "مهرجان دبي لمسرح الشباب" الذي تنظمه "هيئة دبي للثقافة والفنون"، وتستمر فعالياته حتى20 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في "ندوة الثقافة والعلوم" في الممزر. ويهدف المهرجان لتسليط الضوء على غنى وتنوع المواهب المسرحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإبراز قدرة المسرح على توحيد كافة فئات المجتمع ضمن حوار ثقافي بنّاء.

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لـمهرجان دبي لمسرح الشباب في الممزر

وشهد المهرجان انطلاقة رائعة وملفتة هذا العام، حيث استَهَل حفل الافتتاح بمجموعة عروض ثقافية ترفيهية ممتعة، تلاها عرض بهلواني مفعم بالحماس والحيوية، وأداء لمجموعة متنوعة من فقرات التراث الإماراتي في حوار فني ساحر بين الشرق والغرب، قدّمته فرقة الفنون الشعبية الوطنية.

وتشارك في مهرجان هذا العام 7 مسرحيات على مستوى عال من الحرفية، وأبرز ما يميزها هو أنها جميعها مكتوبة باللغة العربية الفصحى؛ الأمر الذي يؤكد على دعم "دبي للثقافة" لرؤية نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتعزيز استخدام اللغة العربية والتمسك بتقاليدها الأدبية الغنية.

وتتألف لجنة تحكيم العروض المسرحية لهذا العام من عمر عبيد غباش رئيسًا، بالإضافة إلى دينا أبو حمدان وخالد البناي ويوسف يعقوب ومحمد سيد أحمد بصفة أعضاء في اللجنة المحكمة لجوائز المهرجان .

وذكر رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، ياسر القرقاوي: "استطاع مهرجان دبي لمسرح الشباب بعد 8 أعوام على انطلاقه من أن يصبح المنصة الأبرز على مستوى المنطقة في مجال فنون الأداء. ومن خلال متابعة مسيرة تطوره عامًا بعد آخر، أسهم المهرجان في إثراء تجربتنا ومنحنا فهمًا أعمق حول كيفية دعم هذا النمط من التعبير الفني المرموق. وأود القول أننا نتطلع بشغف للترحيب بالعروض المشاركة، وكلنا ثقة بأن مهرجان هذا العام سيزخر بأرقى مستويات الأداء المسرحي التي تم تقديمها حتى يومنا هذا".

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لـمهرجان دبي لمسرح الشباب في الممزر

وأردف القرقاوي: "يسعدنا دعوة أجيال الشباب لعرض مواهبهم المسرحية، ونتطلع إلى اكتشاف الجيل الجديد من الفنانين الذين سيدهشونا بأدائهم المسرحي الملهم".

ويوفر المهرجان هذا العام أيضًا ترجمة مباشرة للمسرحيات العربية إلى اللغة الإنجليزية، مما يتيح الفرصة أمام شريحة أوسع من المشاهدين لتكوين صورة أشمل لأحد أقدم أشكال الفن في المنطقة.

وأوضح عبدالله بالخير: "حضوري لافتتاح مهرجان دبي لمسرح الشباب هو لدعم هذه الطاقات الشابة التي ما زالت تؤمن بأهمية المسرح رغم سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات الفن الأخرى"، مضيفًا: "لا بد من منح هذه المواهب الفرص التي يستحقونها كي يثبتوا قدراتهم".

وذكرت الفنانة السورية ديما الجندي: "هذه المهرجانات لها أهمية كبيرة في تطوير العمل المسرحي الذي يعد حجر الأساس للفنون الأخرى، وأنا أهنيء القائمين على هذا المهرجان لجرأتهم في التحدي والمراهنة على المسرح في زمن بدأ فيه الكثيرون يبتعدون عن المسرح خوفًا من أن تكون عروضهم لكراسٍ خاوية".

وقالت الفنانة مريم حسين: "لا شك أن عروض المهرجان ستكون متميزة بحجم تميز حفل الافتتاح، فلقد لفتني أن حفل الافتتاح كان قصيرًا ومعبرًا، وهي رسالة عميقة بأن المسرح يمكنه أن يواكب التطور السريع وأن يقدم أفكارًا براقة وجذابة تعيد للمسرح هيبته ومكانته وباللغة العربية الفصحى أيضًا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لـمهرجان دبي لمسرح الشباب في الممزر انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لـمهرجان دبي لمسرح الشباب في الممزر



GMT 12:18 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مصدر مقرب من يسرا ينفي خبر اعتزالها الفن والتمثيل

GMT 08:11 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الشاب خالد يطمئن جمهوره العربي على حالته الصحية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday