سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"فلسطين اليوم" يبحث في ألقاب الفنانين ومصدر منحها سواء من الجمهور أو الفنان

سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك

كوكب الشرق أم كلثوم
القاهرة-شيماء مكاوي

يحظى العديد من الفنانين على مستوى العصور سواء ممثلين أو مطربين أو مشاهير لمجالات أخرى بالعديد من الألقاب التي تمنح لهم، فالفنانة فاتن حمامة لقبت بسيدة الشاشة العربية وأم كلثوم لقبت بكوكب الشرق وعبد الحليم حافظ لقب بالعندليب. أما الآن فتم إطلاق العديد من الألقاب على العديد من النجوم والمطربين مثل عمرو دياب لقب بـ "الهضبة" ومحمد منير لقب بـ "الملك" وكاظم الساهر لقب بـ "القيصر" وغيرها من الألقاب التي يتم إطلاقها بصفة يومية ومتجددة على المشاهير.

سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك

وكشفت الناقدة ماجدة موريس إن الألقاب في الماضي اختلفت كثيرًا عن الوقت الحالي، مضيفًة "في الماضي كانت الجماهير هي التي تطلق الالقاب على النجوم والمشاهير فلو تذكرنا الالقاب الماضية مثل الفنان فريد شوقي الذي أطلق عليه وحش الشاشة والفنان فؤاد المهندس الذي لقب بـ "الأستاذ" أو "أستاذ الكوميديا" والفنانة فاتن حمامة التي لقبت بسيدة الشاشة العربية، سنجد أن هذه الالقاب لا يمكن لأحد أن يختلف عليها لأن كل هؤلاء الفنانين والمطربين هم عظماء قدموا أعظم الأعمال الفنية والأدوار السينمائية والأغاني وأصحاب الحناجر الذهبية وكانت هذه الألقاب يتم منحها للفنان من قبل النقاد أو الجمهور.

وتابعت "على سبيل المثال سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة تم إطلاق هذا اللقب عليها من جانب النقاد وذلك بسبب اهتمامها بقضايا المرأة ومحو صورة المرأة السيئة في أفلامها بداية من فيلم "موعد مع الحياة " وفيلم "أريد حلًا" والتي غيرت به قانون الأحوار الشخصية بأكمله بعد عرض هذا العمل، وفيلم "يوم حلو ويوم مر" وعرض مشاكل المرأة الأرملة، و فيلم "دعاء الكروان" وفيلم "عائلة ميم" لذا استحقت هذا اللقب عن جدارة".

وأردفت "ولكن الآن أصبحت الألقاب يتم التنافس عليها بأسلوب غير متعارف عليه وليس بالأعمال فقط فهي ليست المقياس فمن الممكن أن يتداول مدير أعمال هذا الفنان أخبار عن الفنان تحمل هذا اللقب مما يجعل اللقب ملتصق به، وهناك جمهور ومشاهدين يطلقون على الفنان أو المطرب هذا اللقب من فرط حبهم له من أعماله.

سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك

وختمت الناقدة ماجدة موريس "الألقاب أصبحت ليست وليدة الأعمال بمعنى إن في الماضي كان من الممكن أن يلقب الفنان بشخصية أداها أو لاهتمامه بقضايا محددة فمثلا لقبت الفنانة سعاد حسني بـ "زوزو" نظرًا لنجاح فيلم "خلي بالك من زوزو" ومثل الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي عندما لقب بـ "بابا عبده" نظرًا لنجاح مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا" ولكن الألقاب حاليًا أصبحت ليس لها علاقة بالأعمال، فقط يتم تداولها مرارًا وتكرارًا حتى يتم إلصاقها بالفنان وهذا هو الاختلاف".

ويوضح الناقد نادر عدلي حول الموضوع "التنافس على الألقاب كان يحدث في الماضي مثلما يحدث في الوقت الحاضر ولكن الالقاب في الماضي كان لها مقاييس ولا يمكن لأحد أن يطلقها على الفنان سوى النقاد والجمهور ولكن النقاد كانوا يطلقون على الفنان هذا اللقب بعد دراسة عميقة للأعمال التي كانوا يقدمونها مثل كوكب الشرق والعندليب والسيندريلا وسيدة الشاشة العربية ووحش الشاشة وغيرها من الألقاب كان لا يمكن لأحد أن يعترض على هذا اللقب".

وأضاف عدلي "لكن الأن هوس النجومية والشهرة أصبح متصاعدًا وفي زيادة متفاقمة مما جعل الفنانون لديهم هوس في الالقاب وفلان يتسابق مع فلان على لقب ما وهكذا".

وتابع "لذا لو خضع موضوع اختيار الألقاب لمتخصصين، سيكون أفضل بكثير من الحروب التي لا أساس لها من الصحة على الألقاب وتنافس بين نجوم لا يستحقوا هذا اللقب من الأساس".

وتذكر الفنانة نشوى مصطفى "موضوع الألقاب أعتبره سخيف للغاية وليس له أي داعي فأنا كفنانة أرفض أن ألقب بأي لقب، ولكن هناك من الفنانين من حملوا ألقاب واستحقوها مثل لقب كوكب الشرق أو سيدة الشاشة العربية فلا احد يمكن ان يقلل من شأن الفنانة فاتن حمامة فهي علامة بارزة وقيمة وقامة وكذلك السيدة أم كلثوم وغيرهما".

وأضافت "لكن السخافة في إن الفنان يتنافس ويتشاجر مع زميل آخر على لقب ما، فالألقاب هذه يتم إطلاقها من جانب الجمهور ولكن أن يطلق الفنان اللقب على نفسه أمر لا يمكن قبوله.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك سيدة الشاشة العربية وكوكب الشرق والعندليب والقيصر والهضبة والملك



GMT 12:18 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مصدر مقرب من يسرا ينفي خبر اعتزالها الفن والتمثيل

GMT 08:11 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الشاب خالد يطمئن جمهوره العربي على حالته الصحية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday