فنانون ومطربون عرب وقعوا تحت طائلة المساءلة في تهم الخيانة والتجسس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبرزهم أصالة نصري وفضل شاكر وأغربها كانت من نصيب عمرو واكد

فنانون ومطربون عرب وقعوا تحت طائلة المساءلة في تهم "الخيانة والتجسس"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فنانون ومطربون عرب وقعوا تحت طائلة المساءلة في تهم "الخيانة والتجسس"

الفنان عمرو واكد
القاهرة - محمود الرفاعي

أصبحت كل من الخيانة والتجسس وبيع المبادئ الوطنية تهمة تلصق في كل من يحاول أن يدلي بتصريحات مناهضة للأنظمة الحاكمة، منذ انفجار ثورات "الربيع العربي" في مصر وسورية وتونس، وترصد "فلسطين اليوم" أبرز حالات الخيانة التي لحقت في فناني الوطن العربي خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

خالد أبو النجا: يعد أكثر فناني الوطن العربي الذين قدمت ضدهم بلاغات حكومية للنائب العام يتهمونه فيها بـ"خيانة مصر والعمل ضد الصالح الوطني ومساعدة جماعات متطرفة"؛ بعدما أعرب عن عدم رضاه عن أداء إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم في مصر، حيث إنه رأى أنّ هناك اندفاعات في القرارات، ومنها تهجير أهل منطقة سيناء، كما أنه طلب منه الرحيل في حالة عدم قدرته على تأمين البلاد، الأمر الذى دفع الأمين العام "لائتلاف دعم صندوق تحيا مصر" طارق محمود إلى تقديم بلاغ إلى النائب العام برقم 13748 لعام 2015 ضده لتهمة "الخيانة".

حمزة نمرة: على الرغم من أنّ المطرب حمزة، لم يدل أي تصريحات ضد نظام الحكم؛ إلا أنّه اتهم بالخيانة ومنعت أغنياته من البث في مبني الإذاعة المصري والتلفزيون؛ بسبب أنّ أغنياته تحمل في طياتها أكثر من معنى يمكن تأويله، حيث إن عضو مجلس نقابة الموسيقيين السابق علي الشريعي، كان قدم تظلمًا إلى نقابة الموسيقيين طلب فيه شطب حمزة من سجلات الغناء بسبب "خيانته للجيش والشعب المصري وعرض القنوات الفضائية الداعمة لجماعة "الاخوان" المحظور نشاطها في مصر لأغنياته"، إضافة إلى أنّ إحدى احراز قضية تخابر الرئيس المصري السابق الدكتور محمد مرسي وجد فيها أغنيات له.

عمرو واكد: أما الخيانة الأغرب، فكانت من نصيب الفنان عمرو واكد الذي تم اتهامه بـ"خيانة مصر لصالح الكيان الصهيوني" بسبب جملة دونها عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فسبوك" التي قال فيها: "لا يوجد رئيس في مصر يسمح لنا أن نقول له أنا آسف ياريس"، الأمر الذي أغضب عددًا من مؤيدي الرئيس السابق محمد حسني مبارك لأن واكد يهين رئيسهم، ما دفعهم إلى مهاجمته وتقديم بلاغ للنائب ضده، يتهمونه فيه بـ"التطبيع مع اسرائيل" نظرًا لكونه شارك في أكثر من فيلم سينمائي فيه فنانين "اسرائليين".

خالد الصاوي: وبسبب فيلم "الفيل الأزرق" الحقت بالفنان خالد الصاوي أيضًا "تهمة الخيانة"، وذلك بعد تقديم الباحث الاقتصادي سامح أبو العرايس، بلاغًا ضده يفيد أنّ :الجمل والعبارات التي نطقها في بداية الفيلم تحمل إشارات سريانية ويهودية تهدف إلى التقليل من شأن مصر"، وأشار إلى أنّ الصاوي هدف إلى تقديم تلك العبارات؛ كونه شارك في ثورة كانون الثاني/يناير، وكان من الرافضين لحكم محمد حسني مبارك.

ورد عليه الصاوي قائلًا: "بقالي خمس دقايق بضحك لحد ما دموعي نزلت فعلًا وده لم يحدث لي أبدًا، أدعو دارسي العبرية -قديمة وحديثة- والضالعين في البابلية -وبالمرة الاشورية والسريانية- أن يأخذوا فاصلًا قصيرا من أي شيء بيعملوه ويقروا هذه القطعة النادرة من طرائف المواطن المدعو أبو العرايس مع احترامي لكل العرائس".

أصالة نصري: أما المطربة السورية أصالة نصري فبسبب مساندتها للثورة السورية أصبحت تتلقى اتهامات "الخيانة" يوميًا، سواء من مواطنيها السوريين أو من زملائها الفنانين والإعلاميين، فالإعلامية نضال الأحمدية خلال برنامج "مصارحة حرة" أكدت أنها رأت أصالة تتقاضى أموالًا نظير خيانتها لسورية من أجل إحدى الدول العربية الأخرى، فكان رد اصالة عليها قويًا حيث اتهمتها في المؤتمر الصحافي لمهرجان "موازين" بأنها "متخلفة عقليا واستهزأت بها" وقالت "لو كنت هتجسس وأخون بلدي هل كنت سأقبض أموالُا أمام نضال الأحمدية التي تعمل في مجال الاعلام؟".

كما أنّ الفنانة سوزان نجم الدين اتهمت أصالة، صراحة، في برنامج الإعلامي عمرو الليثي "بوضوح"، بـ"الخيانة"، وأشارت إلى أنها لا تحترم من يخون بلدها.

فضل شاكر: أما موقف الفنان فضل شاكر، فأكثر مواقف الفنانين تأزمًا حيث إنه أدين في حكم محكمة بقتل رجال من الجيش اللبناني والعمل مع جماعات متطرفة رفقة الشيخ أحمد الأسير، وعلى الرغم من هروب فضل وعدم معرفة موقعه، إلا أنّ القضية ربما تشهد خلال الأيام المقبلة، تغيرًا بعد أن أعلنت محامية فضل، عن إمكانية تسليم نفسه إلى العدالة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانون ومطربون عرب وقعوا تحت طائلة المساءلة في تهم الخيانة والتجسس فنانون ومطربون عرب وقعوا تحت طائلة المساءلة في تهم الخيانة والتجسس



GMT 12:18 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مصدر مقرب من يسرا ينفي خبر اعتزالها الفن والتمثيل

GMT 08:11 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الشاب خالد يطمئن جمهوره العربي على حالته الصحية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday