نجوم الأغنية يحتفلون بقناة السويس منذ الحفر وحتى الافتتاح
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبرزهم عبده الحامولي والعسيلي وكارول سماحة

نجوم الأغنية يحتفلون بقناة السويس منذ الحفر وحتى الافتتاح

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نجوم الأغنية يحتفلون بقناة السويس منذ الحفر وحتى الافتتاح

الفنانون محمد منير وخالد عجاج ومحمود العسيلي
القاهرة – محمود الرفاعي، نسرين علاء الدين

قدّم عدد من الفنانين أغنيات خاصة بقناة السويس منذ حفرها وافتتاحها للمرة الأولى عام 1869، وبادر العمال بتأليف هذه الأغنيات خلال أعمال الحفر الشاقة، لكن الكلمات كانت تسخر من المحتل الذي استولى على القناة ومنها أغنية "على الكنال جالس تحكم وبتوالس، دمك خفيف خالص وروح يالغريب، تاني معايا تاني شيل العلم تاني، فوق الصاري تاني ولوح بالقمري "

ودعا القائمون على حفل افتتاح القناة الفنان الكبير عبده الحامولي الذي قدم عددًا من أغنياته الشهيرة.

وتأخر الغناء بشكل كبير لقناة السويس عشرات السنوات إلى أن أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تأميم القناة في 26 تموز/يوليو عام 1956 فخرجت أغنية أم كلثوم "فرحة القنال" للشاعر صلاح جاهين والموسيقار محمد الموجي وتقول كلماتها "محلاك يا مصري وإنت عالدفة والنصرة عاملة في القنال زفة يا ولاد بلدنا"، وهناك أغنية المطرب محمد عبد المطلب "يا سايق الغليون" وهي من كلمات صلاح جاهين وألحان محمود الشريف.

كما قدمت فايدة كامل أغنية بعنوان "دع سمائي دع قناتي" من كلمات كمال عبد الحليم وألحان علي إسماعيل وجاء فيها "دع سمائي فسمائي محرقة دع قنالي فقنالي مغرقة واحذر الأرض فأرضي صاعقة هذه أرضي أنا وأبي ضحى هنا وأبي قال لنا مزقوا أعداءنا"

وخرجت عشرات الأغنيات إلى النور بعد قرار الرئيس الراحل أنور السادات بإعادة الملاحة إلى القناة بعد إغلاقها لثمانية أعوام ومنها أغنية محمد قنديل "آدي القناة يامصر زي ماهية بنت السويس مصرية مية المية" ، وأغنية "النجمة مالت ع القمر" لمحسن الخياط ومحمد الموجي وعبد الحليم حافظ.

وقبيل افتتاح القناة الجديدة كانت أبرز الأغنيات للفنانين خالد عجاج ومدحت صالح "منصورين" التي كتبها خالد تاج الدين ولحنها عمرو مصطفى وتقول كلماتها "منصورين وبعون الله منصورين احنا حفرنا القناة بايدنا"، كما أطلق محمود العسيلي وكارمن سليمان أغنية "عشرة على عشرة"، من تأليف أيمن بهجت قمر، وألحان محمود العسيلي، والتوزيع لأحمد عادل، وإخراج مجدى الهواري، وقدمت كارول سماحة أغنية "جيل جديد" من ألحان محمد يحيى وكلمات كارول سماحة، وطرح هشام عباس أغنية "بالعرق والدم".

ويقدم محمد منير أغنية تحت عنوان "فات الكتير" من كلماتها "فات الكتير با بلدنا مبقاش إلا القليل، مبقاش إلا القليل، أنت بترمي بإيديك بتحدف قنابل، وإحنا بإيدينا بنزرع سنابل، ياللي في قلوبكم اليوم ساكنها، وإحنا في قلوبنا ساكنة البلابل".

وقدمت أول أغنية رسمية على موقع وزارة الدفاع بعنوان "مصر شريان الحياة" كلمات مصطفى الشاعر، وألحان عماد تاج، وغناء خالد مصطفى، وتوزيع مورو، وجرى الاستعانة ببعض اللقطات لقناة السويس القديمة والجديدة.

وانتهى شعبان عبد الرحيم من تسجيل أغنية بعنوان "المشروع الجديد"، كما يستعد تامر حسني ونانسي عجرم لطرح أغنية جديدة مشتركة بعنوان "عالبركة"، ومن المقرر إذاعتها في حفل افتتاح القناة الجديدة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجوم الأغنية يحتفلون بقناة السويس منذ الحفر وحتى الافتتاح نجوم الأغنية يحتفلون بقناة السويس منذ الحفر وحتى الافتتاح



GMT 12:18 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مصدر مقرب من يسرا ينفي خبر اعتزالها الفن والتمثيل

GMT 08:11 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الشاب خالد يطمئن جمهوره العربي على حالته الصحية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday