الجهاز المركزي للإحصاء يصدر بيانًا في اليوم العالمي للأرصاد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجهاز المركزي للإحصاء يصدر بيانًا في اليوم العالمي للأرصاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجهاز المركزي للإحصاء يصدر بيانًا في اليوم العالمي للأرصاد

الجهاز المركزي للإحصاء يصدر بيانًا في اليوم العالمي للأرصاد
القدس - وفا

أصدر الجهاز المركزي للإحصاء والإدارة العامة للأرصاد الجوية بياناً صحفياً مشتركاً لمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية.

وتحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وأعضاؤها البالغ عددهم 189 دولة ومجتمع الأرصاد الجوية باليوم العالمي للأرصاد الجوية في 23 آذار من كل عام حول موضوع مختار، وموضوع هذا العام هو 'المعارف المناخيّة من أجل العمل المناخي'.

وجاء في البيان أن 'فلسطين تحتفل شأنها شأن بقية دول العالم بهذا اليوم من قبل الجهات العاملة في مجال الأرصاد الجوية، وبالأساس من قبل الإدارة العامة للأرصاد الجوية الفلسطينية التي  حملت رسالة الاستغلال الأمثل للظروف المناخية لخدمة أغراض الحياة المختلفة بصورة مباشرة أو غير مباشرة، والمساهمة الفاعلة في تنمية الاقتصاد الوطني في المجالات المتعددة من خلال تقديم النصح والإرشاد والمعلومات المناخية الدقيقة.  علماً بأن فلسطين تحتل منصب عضواً 'مراقباً' في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية العالمية وعضواً 'دائماً' في المنظمة العربية للأرصاد الجوية في إطار جامعة الدول العربية'.

وتعتبر إحصاءات الأرصاد الجوية جزءاً رئيسياً من الإحصاءات البيئية التي تندرج ضمن أحد أهم الاختصاصات التي يعمل الجهاز المركزي للإحصاء على جمع البيانات الإحصائية المتعلقة بها من خلال السجلات الإدارية.

وأشار البيان إلى أن سلطة جودة البيئة وضمن مشروع 'رفع قدرات المؤسسات الفلسطينية بخصوص إدماج البيئة وتغير المناخ في السياسات الوطنية'، تشرف على إعداد  تقرير البلاغ الوطني الأول لفلسطين حول تغير المناخ، والذي يشمل حصر انبعاثات غازات الدفيئة ووضع آلية للتخفيف منها.

كما يتضمن المشروع تقييما للقدرات الوطنية الفلسطينية حول التعامل مع تغير المناخ  وإدماجه في السياسات الوطنية، بالإضافة إلى تقديم الدعم للجمعيات الأهلية لمشاريعها المرتبطة بالتغير المناخي وذلك من خلال برنامج المنح الصغيرة.

ولفت إلى أن العمل جارٍ على انضمام فلسطين لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ.  

وفيما يلي أبرز الملامح الجوية في فلسطين خلال العام 2014، وكميات الأمطار حتى 11/3/.2015

كميات الأمطار أقل من المعدل السنوي خلال العام 2014

أظهرت البيانات خلال العام 2014 أن كميات المطر أقل من المعدل السنوي في معظم المحطات، حيث بلغت كمية المطر في محطة رام الله  476ملم، بينما بلغت في محطة جنين 297 ملم، في حين أن المعدل السنوي لسقوط الأمطار في محطة رام الله يبلغ 615 ملم وفي جنين 468 ملم.

ارتفاع درجات الحرارة للعام 2014 عن المعدل السنوي العام

 تشير بيانات الأرصاد الجوية للعام 2014 الى أن درجات الحرارة العظمى قد مالت الى الارتفاع عن المعدل السنوي في معظم المحطات.  حيث بلغ أعلى ارتفاع عن المعدل العام 1.9 مo وذلك في محطة الخليل بينما بلغ أقل انخفاض 0.5 مo في محطة جنين. بالإضافة الى ذلك لوحظ أن درجات الحرارة الصغرى قد ارتفعت خلال العام 2014 عن المعدل السنوي بمقدار  تراوح ما بين    0.9 مo في محطة رام الله و 3.2 مo في محطة أريحا.

نابلس أكثر المناطق رطوبة وأقلها  أريحا

تشير البيانات إلى أن معدل الرطوبة النسبية لعام 2014 قد تراوح ما بين 53% في محطة أريحا و73% في محطة نابلس، وقد سجل أقل معدل للرطوبة النسبية السنوية في شهر نيسان ليبلغ 43% وذلك في محطة أريحا، كما سجل أعلى معدل في تشرين ثاني وبلغ 83% وذلك في محطة نابلس.

معدلات سطوع الشمس للعام 2014 أعلى من العام 2013

أما بالنسبة لمعدل عدد  ساعات سطوع الإشعاع الشمسي خلال العام 2014 فقد تراوحت ما بين 9.1 ساعة/ يوم في محطة رام الله، و8.4 ساعة/ يوم في محطة الخليل.  مقارنة مع المعدل في العام 2013 فقد تراوحت ما بين 8.9 ساعة/ يوم في محطة رام الله و8.3 ساعة/ يوم في محطة الخليل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجهاز المركزي للإحصاء يصدر بيانًا في اليوم العالمي للأرصاد الجهاز المركزي للإحصاء يصدر بيانًا في اليوم العالمي للأرصاد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday