اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وجدت في إندونيسيا وتتميز بشعر طويل وأذنين كبيرتين للغاية

اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير

قوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير
جاكرتا -عبد الرحمن الشريف

رصد العلماء نوعًا جديدًا من القوارض التي لا مثيل لها في بلدة صغيرة شمال سولاويزي، ويملك هذا النوع من الفئران أنفًا وآذنين كبيرتين للغاية وأظافر مسطحة بدلا من المخالب الحادة التي توجد عادة في الفئران الأخرى، وتتميز هذه الفئران بشعر طويل، ويطلق على هذا النوع من الفئران "الفأر خنزير الأنف"، ويعد هذا النوع واحدًا من ثمانية أنواع وجدت في الجزيرة الإندونيسية، ووصف الخبراء الاكتشاف بكونه رائع.

ووقف وراء الاكتشاف النوع الجديد من الفئران الدكتور كيفين رو والدكتور جيك استلستين من متحف فيكتوريا في أستراليا، وعثر على هذا المخلوق في فخ في جبل داكو في منطقة تولي تولي وسط سولاويزي عام 2013، ونشرت النتائج في عدد هذا الشهر من مجلة "Journal of Mammology".

وصنف الفأر خنزير الأنف رسميا باسم "Hyorhinomys stuempkei"، وتتكون كلمة "Hyorhinomys" من ثلاثة مقاطع باللغة اليونانية، "hyo" وتعني خنزير، و"rhino" وتعني الأنف، و"mys" وتعني فأر، ويتميز هذا النوع من الفئران بساق خلفية طويلة يحتمل استخدامها في القفز
وفتحة فم صغيرة جدا.
ووصف الباحثون الشعر لدى هذه الفئران في المنطقة التناسلية بكونه طويل جدا لكنهم لم يحددوا طوله بالضبط، وأوضح الدكتور رو لجريدة "ميل أونلاين، أنها " نوعية غريبة لديها شعر أطول من الفئران العادية التي أعرفها"، لافتًا إلى أنه ليس لديه أي صور لشعر هذا النوع من الفئران.

ولم يتضح بعد سبب طول الشعر التناسلي في هذه الفئران، وأشار البروفيسور روبين ألبى من كلية علوم الحياة في جامعة "وارويك" لجريدة "ميل أونلاين" أنه "يمكن أن يساعد الشعر الطويل بشكل ما في الإنجاب أو ربما يفيد في شيء ما عند التنقل، وعادة ما يكون للشعر الطويل وظيفة حسية مثل شعيرات القط التي تستخدم لقياس حجمه، وربما تساعد هذه الشعيرات في توفير معلومات للفأر عن تضاريس الأرض أسفله مثلا، أو ربما تفيد في عملية التزاوج".

ويختلف شكل الشعر في النوع الجديد من الفئران عن الفئران المعروفة في سولاويزي، ويتميز شعر النوع الجديد من الفئران بكونه لينا وقصير نسبيا ومتفرقا، في حين تملك الفئران المتعارف عليها شعرًا أكثر كثافة، ويتسم شعر الظهر عند القاعدة باللون الأبيض وفي الوسط يصبح لونه رماديا ويتحول إلى بني داكن عند الطرف ولكن عند الأرداف هناك شعر أبيض بطول 2 مللي، ويصل أقصى طول للشعر إلى 15 مللي.

ويملك الفأر خنزير الأنف أنفا ورديا تمتد إلى الأمام ولديه قواطع طويلة للغاية بيضاء على عكس القواطع البرتقالية الموجودة في جميع القوارض، ومقارنة بالفئران الأخرى في سولاويزي، فتملك هذه النوعية من الفئران آذانًا كبيرة تشكل 21% من طول الرأس والجسم.

وذكر الدكتور رو "تعتبر هذه النوعية من الفئران مثل سوبر مان، فلديها أذان كبيرة ووجه طويل ومثالي للاتهام الفريسة من اللافقاريات، وتوجد هذه الأنواع هنا فقط في سولاويزي، وغير مؤكد ارتباطها بالأنواع الموجودة في أستراليا وآسيا والفلبين، ولم أر الكثير من هذه الأنواع منذ عقود".

وتتميز هذه الأنواع من القوارض بأرجل أمامية قصيرة وشاحبة مع أظافر مسطحة بطول حوالي 1 مللي، وأضاف الدكتور رو والدكتور اسيلستين مؤلفو الدراسة "نحن نعلم أن هذا نوع جديد من الفئران لأنه يحظى بمواصفات غير موجودة في الفئران المتعارف عليها في سولاويزي أو أي مكان في العالم، لديه أنف تشبه أنف الخنزير وأذان طويلة وأظافر مسطحة بدلا من مخالب الفئران الحادة".

وتتشابه هذه النوعية من الفئران مع مجموعة فئران في سولاويزي تدعى "الفئران الزبابة"، وهي قوارض لها وجه طويل ومن أكلي اللحوم، وتشمل أسر Echiothrix و Melasmothrix و Paucidentomys و Sommeromys و Tateomys.

ويزيد عدد الفئران الزبابة في سولاويزي إلى ست عائلات وثمانية أنواع باكتشاف هذا النوع الجديد، وخلص الباحثون إلى أن "التنوع بين هذه الحيوانات لافت للنظر بالنسبة لعدد الأنواع القليلة المعروفة حاليا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير اكتشاف نوع جديد من القوارض ذات شعر طويل وأنف كأنف الخنزير



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday