القرود تسعد بالتواصل مع أقرانها والتعاون لتحقيق التماسك الاجتماعي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تضع الرعاية الاجتماعية للأصدقاء في الاعتبار عند اتخاذ القرارات

القرود تسعد بالتواصل مع أقرانها والتعاون لتحقيق التماسك الاجتماعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القرود تسعد بالتواصل مع أقرانها والتعاون لتحقيق التماسك الاجتماعي

دراسة جديدة تكشف القرود تسعد بالتواصل مع أقرانها
باريس - مارينا منصف

كشفت دراسة جديدة أن القرود تبدي عاطفة كبيرة تشبه إلى حد بعيد تلك الموجودة لدى البشر، مشيرة إلى أنها تفضل العيش في جماعات والتعاون بينها في التماسك الاجتماعي وصحة الأفراد.

 القرود تسعد بالتواصل مع أقرانها والتعاون لتحقيق التماسك الاجتماعي

وأكد الباحثون أن قرود الماكاك تضع الرعاية الاجتماعية لأصدقائها في الحسبان عندما تختار ما بين عقاب أو مكافأة أقرانهم، علمًا أن دراسات سابقة اكتشفت أن قرود الماكاك تسعى إلى تخفيف آلام أقرانها.

 القرود تسعد بالتواصل مع أقرانها والتعاون لتحقيق التماسك الاجتماعي

ويحاول العلماء في مركز الإدراك الحركي في بورن وجامعة ليون في فرنسا، العمل على اكتشاف سلوكيات التعاطف والإيثار التي تبديها القردة، حيث تم وضع 14 زوجًا من القردة مقابل بعضهم البعض للاختيار ما بين اثنين من الإشارات البصرية الموجودة على شاشة باللمس ما بين عاطفتي المكافأة والعقاب.

واختارت القردة تحولًا في قراراتها التي يمكن أن تنعكس على الرعاية الاجتماعية لأقرانهم بمكافأتهم بمنحهم رشفة من العصير أو عقابهم في شكل نفث الهواء على العين، ويطلق عليها في الدراسة "نفث الهواء".

وبوسائل تتبع حركة العين المستخدمة لتسجيل نظرات القردة وومضات العين لبحث إشارات المشاركة الاجتماعية والآثار السلبية، اكتشف الباحثان سيبستين بالستا وجين ريني دوهامل، أن هذه المخلوقات تبدي تعاطفًا مع أقرانها، وكانت معظم القردة تميل إلى الابتعاد عن إرسال النفثة وتفضل منح شركائها مكافأة العصير.

وفوق كل هذا، لاحظ الباحثان أن ثماني حالات للسلوك الإيجابي أو "الاجتماعي الايجابي" عندما كان الأمر يتعلق بمكافأة أقرانهم بالعصير، فكان أربعة منهم غير مبالين واثنان لديهم سلوك اجتماعي عدواني، وكان قرد واحد فقط لديه سلوكيات عدائية لاختيارات أصدقائه، بينما بقية الحيوانات أظهرت نموذجًا من الإيجابية الاجتماعية أو لامبالاة وكان ذلك على أساس هوية الشريك والتكافؤ.

وبشكل مشوق امتنع القرد رقم 5 عن الإشارة لنفث الهواء حتى يستميل شريكته الأنثى ويؤثرها على نفسه، وأوضح الباحثون أن ملاحظة عدم راحة الآخر يمكن أن تثير النفور لدى الفرد أكثر من التعرض لذلك بنفسه، واكتشفوا أن احتمالية اختيار الخيارات الطيبة والخيّرة تكون مرتبطة بكمية النظرات بين الشركاء، وعلى وجه الخصوص يطيلون من وقت النظرات على بعضهم البعض إذا كان التعامل يتعلق بمكافأة.    

وفي مكان آخر، لاحظ الخبراء أن التعاطف بومضات العين عندما يتعرض الشريك لشيء غير مريح أو غير سعيد، وكتبوا: "النتيجة توضح أنه بعد اتخاذ القرارات الاجتماعية الايجابية يفكر الحيوانان في التواصل بشكل أكبر من خلال نظرات العين".

وأضاف الباحثون: "كانت الومضات استجابة مباشرة وتلقائية على نفث الهواء التي كانت تستهدف نظرات العين وعدم المفاجأة، وكان القرد المتهم بأقدر أقرانه ينظر كثيرًا ويصور ما حدث لأقرانهم بعدما نفثوا في وجوههم، وبشكل أكثر تشويقًا، لاحظوا أن النظرات التي تصل إلى الشريك كانت مرتبطة بتغير معدل النظرات وكانت تتضح قوة هذه الاستجابة لتميز الميول نحو الايجابية الاجتماعية". 

وأبدت القردة استجابة بالنظرات أكثر في رد الفعل تجاه نفثة الهواء التي يبديها أقرانها، واختتم الباحثون قائلين: "تؤكد نتائجنا أن قردة المكاك لديها فكرة عن الحالة المزاجية لأقرانها، والمعايير السلوكية مثل التعاطف بنظرة العين والنظرات المشتركة تبين أن درجات التعاطف والحنان لرغبهم في التواصل مع الأقران تختلف بين الأفراد".

وتابع الباحثون: "تمحورت الاختلافات بشكل أساسي في ما قبل الوجود، والروابط الاجتماعية التي توجد بين الجماعات في منازل القرود،  ومن ثم فإن نتائجنا توضح حقيقة أن استقلالية سلوكيات قرود المكاك تتشكل بشكل مبدئي وفقًا للقرارات الاجتماعية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القرود تسعد بالتواصل مع أقرانها والتعاون لتحقيق التماسك الاجتماعي القرود تسعد بالتواصل مع أقرانها والتعاون لتحقيق التماسك الاجتماعي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday