الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وقت وجود الديناصورات على الأرض

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

نمل مُجمَد في قطعة كهرمان
لندن ـ ماريا طبراني

كشف فريق من العلماء عن تجمد نملتين، في بورما، كانتا تتصارعان في قطعة من الكهرمان الأصغر قبل 100 مليون عام، معتقدين أن النملتين من أنواع مختلفة وكانتا على قيد الحياة في وقت وجود الديناصورات على الأرض، وربما كانتا تتصارعان على الغذاء أو أثناء أحد الغارات على العش.

ووجد العلماء في قطعة الكهرمان جنود من النمل الأبيض ما يوفر أكبر دليل على السلوك الاجتماعي المتقدم في الحشرات القديمة، ويمكن القول إن النمل والنمل الأبيض كانا ناجحين على مدار عشرات الملايين من الأعوام بسبب قدرته على التنظيم في تسلسل هرمي، وهناك نوعان جديدان من أنواع النمل الأبيض الستة على العلم وهما Krishnatermes yoddha و Gigantotermes rex، ويتميز النوع الثاني بطول يطل إلى بوصة واحدة، ونصف طولها ممثل في الرأس والفكين.

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

وساعد الكهرمان الأحفوري في الاحتفاظ بعدد من السلوكيات الاجتماعية للنمل، مع وجود عدة طبقات ممثلة في الملكة والعمال، ومجموعة من النمل العامل في قطعة كهرمان، ونوعين من النمل المنخرطين في الصراع، ويشير ذلك إلى أن الأنواع الأولى من النمل حافظت على هيكل اجتماعي مماثل لذلك الموجود في الأنواع الحديثة اليوم.

وذكر عالم الأحياء الدكتور فيليب باردن من المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، "نحن نعلم بوجود أنواع من النحل المنعزل بلا أجنحة ولا يقاتل أو يدافع عن الأراضي ضد الأنواع الأخرى، ولكن الأنواع الحديثة تحارب في جميع الأوقات، ويحل سلوك النمل الأحفوري المجمد منذ 100 مليون عام أي غموض بشأن السلوك الاجتماعي للنمل".

وأضاف خبير في علم الحيوان الدكتور ديف غريمالدي "يعد السلوك الاجتماعي المتقدم أحد أهم سمات التكيف للحيوانات، ويتميز النمل والنمل الأبيض بكونه اجتماعي ويتواجدون في كل مكان عبر المناظر الطبيعية مع آلاف الأنواع التي ربما لم نكتشفها بعد".

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

ونشرت الدراسة في مجلة Current Biology، حيث تثبت وجود سلوك اجتماعي متقدم لدى النمل والنمل الأبيض في العصر الطباشيري في وقت سابق عما كان يعتقد، ويعد السلوك الاجتماعي سمة مميزة للنمل بطبقاته المختلفة وهي ظاهرة موجودة في اللافقاريات المعروفة باسم المفصليات، حيث تتولى الملكات والذكور المنتجة دورها في إعادة الإنتاج أما الجنود والعاملين فيدافعون ويهتمون بالمستعمرة، ويحدث ذلك في مختلف الفقاريات بما في ذلك الروبيان والخنافس وهما أكثر شيوعًا من النمل والنحل.

وأظهرت سمة الاجتماعية العالية بين الفقاريات في نوعين فقط من أنواع الفئران الأفريقية، ويعتقد ظهور سمة الاجتماعية للمرة الأولى في النمل الأبيض خلال أواخر العصر الجوارسي منذ حوالي 150 أو 160 مليون عام، وقبل الدراسة الجديدة كان يعتقد أن النمل الأبيض الأولى كان يرتبط بالنظام الطبقي في العصر الميوسيني قبل حوالي 10 أو 20 مليون عام.

وبيَن الدكتور باردن "في العصر الطباشيري فحصنا النمل والنمل الأبيض والذي يمثل الفروع الأولى لشجرة التطور، وتختلف الأنواع بشكل كبير عن شكل نفس الأنواع الحديثة اليوم، أرادنا معرفة مدى اجتماعية سلوك هذه المخلوقات". وتم استعادة قطعة الكهرمان من بورما التي تعرف باسم ميانمار ما أعطى الباحثين إجابة واضحة عن وجود سمة الاجتماعية في هذه الكائنات في العصر الطباشيري، وبالنسبة للنمل الأبيض أجرى الباحثون هذه الدراسة بناء على تشريح مجموعة متنوعة من الحيوانات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday