بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعمل بمثابة شريط من الشحوم يقلل الاحتكاك مع الأسطح

بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق

قدرة الزواحف على الانزلاق على الأسطح الخشنة
برلين – جورج كرم

اكتشف العلماء السبب وراء قدرة الزواحف على الانزلاق على الأسطح الخشنة مثل الصخور والرمال، ويرجع ذلك إلى وجود جزيئات دهنية منتظمة في بطون الزواحف، ويفسر هذا قدرة الثعابين على الانزلاق بسهولة.

وفحص علماء في أوريغون وألمانيا جلد الثعبان الملك في كاليفورنيا تحت المجهر، واكتشفوا وجود جزيئات منتظمة من الدهون في جميع أجزاء جسم الثعبان وتعمل بمثابة شريط من الشحوم، ولكن الثعابين تنزلق على بطونها بشكل أكبر بسبب انخفاض معامل الاحتكاك، وشرح العلماء هذه النتائج في الندوة الدولية "اي في إس" ومعرض "سان خوسيه" في كاليفورنيا.

وأوضح جو بيو الذي قاد فريق الدراسة في جامعة "أوريغون" لـ "بي بي سي"، أنه ذهل بسبب الاختلافات الكبيرة بين الدهون على ظهر الثعبان وبطنه، وتبدو الجزيئات الدهنية في الناحية السفلية للزواحف أكثر تنظيمًا.

ووجد العلماء أن الجزيئات الدهنية في المنطقة السفلية للزواحف تصطف بشكل عمودي على السطح، وأوضح الباحثون أن هذه الطبقة من الشحوم تقلل الاحتكاك بالنسبة للثعبان الملك في كاليفورنيا.

وأضاف جو بيو: "يعد مدى انتظام هذه الشحوم الدهنية أمرًا مثيرًا، إنها منظمة بشكل غير عشوائي"، وبالرغم من فحص العلماء للطبيعة الكيميائية للثعبان إلا أن هذه هي المرة الأولى لاكتشاف ترتيب الجزئيات الدهنية على سطح البطن.

وأفاد بيو بأنه من المنطقي أن تساعد الجزئيات الدهنية في البطن على تقليل الاحتكاك ما يساعد الثعابين على الانطلاق بسلاسة على الأسطح المختلفة مثل لحاء الشجر أو رمال الصحراء الجافة.

ويستفيد الثعبان من قلة الاحتكاك في الهجوم على الفريسة بصمت وبشكل مفاجئ ما يعطيه ميزة هائلة عند اصطياد الفريسة، فضلًا عن مساعدتهم على الانزلاق وتنظيم درجة حرارة الجسم وتوفير التمويه اللازم وربما تنظيم احتباس الماء.

ويساعد اكتشاف الجزئيات الدهنية في تطوير أنواع جديدة من الدهانات والطلاء والبلاستيك وغيرها من المواد المقاومة للماء، أو تطوير أسطح الانزلاق للثعابين الروبوتية.
وصمم المهندسون روبوتات ثعبانية يمكنها الالتواء مثل الثعابين الحقيقية في الأعوام الأخيرة، ولكن كان لديهم مشكلة في الانزلاق على الأسطح لأن حركتهم تنتج مزيدًا من الاحتكاك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday