تحذيرات من تعرض الغزال الجبلي في فلسطين إلى خطر الانقراض
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد تراجع أعداده خلال العقد ونصف الماضيين إلى 2000 فقط

تحذيرات من تعرض الغزال الجبلي في فلسطين إلى خطر الانقراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تحذيرات من تعرض الغزال الجبلي في فلسطين إلى خطر الانقراض

الغزال الجبلي الفلسطيني
رام الله - ناصر الأسعد

حذر علماء الحيوان من وجود الغزال الجبلي الفلسطيني الأكثر شهرة في الشرق الأوسط على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، في ظل تراجع أعدادها خلال العقد ونصف الماضيين، وانخفضت أعداد الغزال الذي يقيم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك الأعداد المقيمة في التلال على مشارف القدس إلى 2000 غزال فقط.

ويمكن مشاهدة الغزال التان والأبيض والأسود بشكل مألوف في غابة القدس، وأحيانا تشرد الغزلان داخل المدينة نفسها، ويخشى العلماء من ذهاب الغزلان بنفس الطريقة التي ذهب بها أقاربهم الذين عاشوا في مصر وسورية ويُعتقد الآن أنهم انقرضوا.

وكشف عالم الحيوان البريطاني الدكتور ديفيد مالون الذي يشغل منصب خبير الغزلان في الاتحاد الدولي للحفاظ على الثدييات العالمية في رسالة إلكترونية إلى صحيفة الغارديان، أنه " تم إعادة تصنيف وجود الغزلان باعتبارها من الأنواع المهددة بالانقراض"، وأصبح تراجع عدد الغزلان في جنوب بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية منذ فترة طويلة من الأمور المثيرة للقلق.

وتشير إحصاءات هيئة الطبيعة والآثار في الحكومة الإسرائيلية إلى انخفاض عدد الغزلان من أكثر من 10.000 إلى 3000 فقط في عام 2008، ويمثل هذا المعدل انخفاضا حادا ويبدو أنه مستمر، ويعد الغزال الذي تم تسميته في عهد الانتداب البريطاني الفلسطيني من الحيوانات المهمة من الناحية العلمية، نظرا إلى ندرة نوعه في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبعض الدول المجاورة، وفي تركيا لم يبق على قيد الحياة من الغزلان سوى 200 فقط، وبذلك يعتبر عدد الغزلان في الأراضي الفلسطينية هو الأكثر أهمية.

وتعاني الغزلان من فقدان المسكن بسبب البناء والافتراس والتصادم مع السيارات أيضا، كما تتعرض الغزلان الحالية في التلال المحيطة بغابات القدس إلى التهديد بسبب خطط البناء هناك، فضلا عن المناطق السكنية الجديدة المقرر بنائها في "Mitzpeh Nafto’ah" غرب القدس، وهو ما تعارضه جماعات حماية البيئة.

وبيّنت الناشطة المحلية راشيل آدم في حديثها مع جريدة هآرتز "إنه أمر مخيف أن هذا الحيوان المبدع ربما يختفي قريبا، يجب علينا أن نشكر الاتحاد العالمي للمحافظة على الثدييات لتحذيرنا في الوقت المناسب حيث يمكننا تجنب حدوث هذا، يمكن للجميع في الأراضي المحتلة أن يعمل على منع انقراض الغزلان وغيرها من الحيوانات، يمكننا المشاركة في الجهود الوطنية للتغلب على موجة الانقراض التي تهدد العالم".

وكشف الدكتور مالون أن التصنيف الجديد للغزلان يستند إلى ورقة علمية قدمتها مدرسة "كورت" للطب البيطري في القدس، فضلا عن عدة تحذيرات أخرى من خطر الانقراض، وحذرت الورقة البحثية من تراجع أعداد الغزلان وآثار بعض الأنشطة البشرية مثل الصيد الجائر ما يشير إلى ضرورة اتخاذ تدابير صارمة لمنع انقراض هذه الأنواع.

وذكرت جمعية حماية الطبيعة في الأراضي المحتلة "يرجع تراجع أعداد الغزلان إلى افتقادها للمسكن المناسب نتيجة البناء ورصف الطرق وإقامة الأسوار، فضلا عن تأثر أعدادها بزيادة الافتراس بسبب سوء المرافق الصحية التي تسهل نمو الحيوانات المفترسة والكلاب الضالة، أضف لذلك قتل الحيوانات من قبل الصيادين والسيارات، ولذلك يجنب علينا الحفاظ على أعداد الغزلان المتبقية وتجنب التطوير والبناء في مناطق إقامة الغزلان"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحذيرات من تعرض الغزال الجبلي في فلسطين إلى خطر الانقراض تحذيرات من تعرض الغزال الجبلي في فلسطين إلى خطر الانقراض



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday