دراسة تؤكد أنه لا صحة لنظرية استدلال الطيور بالشمس والنجوم في تنقلها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أثبتت أنها تعتمد على المجال المغناطيسي لتحديد وجهتها أثناء الطيران

دراسة تؤكد أنه لا صحة لنظرية استدلال الطيور بالشمس والنجوم في تنقلها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تؤكد أنه لا صحة لنظرية استدلال الطيور بالشمس والنجوم في تنقلها

استدلال الطيور المحلقة بالشمس والنجوم في تنقلها
موسكو - حسن عمارة

استطاع العلماء في روسيا أخيرًا أن ينفوا النظرية التي تدّعي أن الطيور تستدل بالشمس والنجوم في تنقلها ومعرفة الاتجاهات، وأثبتوا أن الطيور تعتمد على البوصلات المغناطيسية أثناء الطيران لمسافات طويلة، وعن طريق استخدام المغناطيس أبعد مجموعة من الباحثين الطيور الأوروبية الآسيوية عمدًا عن مسارها، لإظهار أنها تعتمد على الإشارات المغناطيسية الأرضية لتوجيههم في الاتجاه الصحيح.

 وتم إمساك الطيور في رايباشي في روسيا من خلال التجربة، أثناء هجرة الربيع الخاصة بهم، ولاختبار دور الحقول المغناطيسية، وضع ديمتري كيشكينيف من جامعة كوين في بلفاست ونيكيتا تشيرنستوف الطيور في الهواء الطلق في أقفاص من الخشب والقماش، إذ كان لديهم رؤية واضحة للسماء والمنطقة المحيطة بهم.
ولاحظوا أن الطيور تحدد الشمال الشرقي بشكل طبيعي، والذي يطابق الاتجاه الذي اعتادوا الهجرة إليه خلال العشر سنوات السابقة، وبعد ذلك خلقوا مجالًا مغناطيسيًا مطابق للذي وجدوه في مدينة زفينيغورود بالقرب من موسكو.

 ويسمح هذا النظام لهم بالتلاعب بالحقل المغناطيسي للأرض دون حجب قدرة الطيور على التقاط الإشارات الأخرى، بما في ذلك الشمس والنجوم، والمعالم، والروائح، والتي يعتقد أيضًا أنها تساعد الطيور أن تجد طريقها عبر مسافات شاسعة، وخلال أيام عديدة من احتجاز الطيور في نظام الحقل المغناطيسي، تم توجيههم إلى الاعتقاد بأنهم في مدينة زفينيغورود والتي تبعد 1000 كم عن مكانهم، حيث عدلت الطيور توجهها وكأنهم انتقلوا جسديًا إلى المكان المنشود، أي إلى الشمال الغربي.
 

وقال دكتور كيشكينوف: "إن الجزء المذهل في اكتشافنا، هو أن نفس الطيور التي تجلس على نفس البقعة من ساحل بحر البلطيق، حوّلت اتجاهها من وضعها الطبيعي المهاجر من الشمال الشرقي إلى الشمال الغربي، بعد أن سيطرنا على نقاط التوجيه لديها، وتشير النتائج إلى أن الطيور المغردة تتبع التغيرات في الحقول المغناطيسية الأرضية في أثناء سفرها، وأثناء الهجرة في الخريف.
 ويعتقد الباحثون أن دراستهم التي نشرت في مجلة علم الأحياء الخليوي، توفر أقوى دليل حتى الآن أن بعض الطيور تعتمد على الخريطة المغناطيسية الأرضية للملاحة لمسافات طويلة، كما يفعل أيضًا الكركند الشائك والسلاحف البحرية، وعلى الرغم من أن فكرة التنقل المغناطيسي للطيور تم اقتراحها أول مرة في القرن 19، إلا أنه كان هناك تحديًا لإثباتها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أنه لا صحة لنظرية استدلال الطيور بالشمس والنجوم في تنقلها دراسة تؤكد أنه لا صحة لنظرية استدلال الطيور بالشمس والنجوم في تنقلها



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday