مازن غنيم يحذر من تفاقم أزمة المياه في قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

محذرًا من استمرار استنزاف الخزان الجوفي

مازن غنيم يحذر من تفاقم أزمة المياه في قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مازن غنيم يحذر من تفاقم أزمة المياه في قطاع غزة

الوزير مازن غنيم
غزة – علياء بدر

كشف رئيس سلطة المياه الفلسطينية الوزير مازن غنيم إن قطاع غزة يمر بأزمة مياه كارثية، مطالبًا جميع الجهات بالتحرك لإنقاذ الوضع، حيث أنه لا يوجد مجال للتأخر وسط تصاعد مستمر في حدة الأزمة والتلوث الذي طال 97% من المياه الجوفية، جاء ذلك خلال كلمة غنيم في الاحتفال الذي نظمته سلطة المياه في الشراكة مع مصلحة مياه بلديات الساحل بدعم من وكالة التنمية النمساوية، في محطة التحلية المحدودة في دير البلح وسط غزة.
وشارك في الحفل وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، ومسؤولين في سلطة المياه والمصلحة، وعدد من رؤساء البلديات، وعدد من المؤسسات المحلية والدولية العاملة في قطاع المياه، وحذر غنيم  من استمرار الاستنزاف للخزان الجوفي في ظل شح الموارد والإمكانات، مشيرًا إلى أن هناك سباقًا مع الزمن لتنفيذ سلسلة من المشاريع الطموحة التي تهدف إلى تعزيز مصادر المياه وضمان استدامتها قبل عام 2020، الذي يعتبر مؤشرًا للوضع الإنساني الصعب في القطاع.
وتطرق إلى ملف التحلية الذي يعتبر ملفًا محوريًا في هذا الجانب، ومن ذلك محطة التحلية المركزية "55 مليون متر3 سنويًا"، و3 محطات محدودة الكمية "أكثر من 13 مليون متر3 سنويًا"، وأعمال ملحقة تشمل الخط الناقل الذي يربط شمال القطاع بجنوبه، مشيرًا إلى مشاريع معالجة المياه العادمة، التي تضم ثلاث محطات مركزية في شمال ووسط وجنوب القطاع، وتعمل هذه المشاريع على تعزيز استخدام موارد المياه البديلة في الري والزراعة ما يخفف حدة استهلاك المياه الجوفية من جهة وتعزيز الخطط الزراعية من جهة أخرى.
وأشار الوزير غنيم إلى المياه العالمي الذي اعتمد كمناسبة عالمية في عام 1993، وما يشير إليه ذلك من تركيز على أهمية المياه في حياة الإنسان، وأن الحصول عليها أمر يدخل ضمن حقوقه الأساسية، مضيفًا أن عنوان هذا اليوم خلال هذا العام وهو "المياه والوظائف" يذكر الجميع بدور هؤلاء الجنود المجهولين من طواقم المياه في مختلف تخصصاتهم ومهامهم، والذين يعملون بدون كلل أو ملل لأداء واجباتهم تجاه أبناء شعبهم في كل الظروف.
وقال غنيم إن نحو 890 موظفًا يعملون في المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والبلديات العاملة في قطاع المياه في غزة، إضافة إلى عشرات المؤسسات الدولية والمحلية التي تنفذ مشاريع لها علاقة بالمياه والصرف الصحي على المستوى الطارئ والتنموي والمستدام، مضيفًا أن: "هناك من بيننا من عملوا لسنوات بل لعقود في قطاع المياه، ومنهم من ضحى بدمه شهيدًا أو جريحًا خلال أداء مهامه خلال الحروب المتعاقبة على غزة، ومنهم من تقاعدوا ولكن يظل عملهم وما بذلوه من عطاء في خدمة وطنهم أمرًا يستحق التقدير والوفاء منا جميعًا".
وتحدث رئيس سلطة المياه في هذا الإطار عن جهود إعادة إعمار الأضرار في المنشآت والمرافق المائية في غزة التي نجحت إلى حد كبير في هدفها، وإن كانت هناك حاجة لتوفير مزيد من الدعم لاستكمال هذه الجهود لتأمين خدمات أفضل للمواطنين، وأكد الحساينة استمرار الحكومة في مساعيها لتأمين احتياجات القطاعات المختلفة وتنفيذ برامج إعادة الإعمار، ومن ذلك العجز الذي تواجهه مشاريع إعادة الإعمار في قطاع المياه.
ونقل الحساينة تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله لطواقم وموظفي المؤسسات العاملة في قطاع المياه، مشددا على أن الحكومة تبذل كافة جهودها لتوفير الدعم اللازم لتنفيذ مشاريع المياه.
وقال إن الارتقاء بهذا القطاع الحيوي خاصة بالنسبة لأهالي غزة يعتبر أولوية لدى الحكومة وذلك في ظل أزمة المياه الراهنة، سنسعى جميعا إلى إعطاء هذا الأمر مزيدا من الاهتمام.
ودعا جميع الشركاء المحليين والدوليين إلى دعم هذا التوجه والوقوف إلى جانبه حتى تتحقق أهدافنا الوطنية، وبناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة، معبرا عن تقديره لجهود سلطة المياه وعملها الدؤوب لتنفيذ هذه المشاريع، مؤكدا دعم الحكومة المتواصل لها.
بدوره، عبر رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل عن أمله بأن تستكمل مختلف البرامج الرامية في أقرب وقت، مؤكدا أن المصلحة ستواصل جهودها لتقديم أفضل خدمة ممكنة للمواطنين في قطاع غزة.
من جانبه، أكد مدير عام المصلحة منذر شبلاق أن جهود العاملين في مرافق ومنشآت المياه سجلت نجاحات كبيرة رغم الظروف الصعبة في ظل الحصار والحروب في غزة.
وقال شبلاق إن طواقم المصلحة والبلديات عملت في الحروب والفيضانات والطوارئ بشكل مستمر في مختلف أنحاء القطاع في ظل نقص الإمكانيات، وسيواصلون عملهم حتى تنفيذ المشاريع الحالية والمستقبلية لإيصال خدمات المياه والصرف الصحي لكافة المواطنين.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مازن غنيم يحذر من تفاقم أزمة المياه في قطاع غزة مازن غنيم يحذر من تفاقم أزمة المياه في قطاع غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday