الزراعة توضح دورها في مكافحة الأمراض الوبائية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"الزراعة" توضح دورها في مكافحة الأمراض الوبائية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الزراعة" توضح دورها في مكافحة الأمراض الوبائية

وزير الزراعة الفلسطيني
رام الله ـ وفا

 أوضحت وزارة الزراعة في بيان لها اليوم الاثنين،  أنها تعمل على تطبيق سياساتها واستراتيجياتها في مجال صحة الحيوان فيما يتعلق بمكافحة الأمراض الوبائية السارية والمعدية والمشتركة سواء المسجلة منها أو الوافدة.
وأشارت إلى ان ذلك يتم من خلال تطبيق برامج السيطرة والاحتواء على تلك الأمراض وعلى رأسها مرض الحمى المالطية، والحمى القلاعية في الاغنام والأبقار، وجدري الضأن،وطاعون المجترات الصغيرة، والعقد الجلدية في الأبقار، ومرض انفلونزا الطيور وغيرها. كما تقوم برصد وتتبع تلك الأمراض من خلال مسوحات نشطة ومستهدفة يتم تنفيذها ميدانيا، وغير نشطه تتم من خلال الفحوصات المخبرية الروتينية، ويتم توثيقها وتبليغ المنظمة العالمية لصحة الحيوان OiE عنها، استنادا إلى دساتير تلك المنظمة رغم أن فلسطين تتمتع بصفة عضو مراقب فيها.
وبينت الوزارة أنها عملت على مكافحة مرض الحمى المالطية والذي يعتبر من أهم الأمراض المشتركة المستوطنة في منطقة الشرق الأوسط وينتقل من الحيوان الى الانسان عبر استهلاك منتجات حليب الأغنام غير المعاملة حراريا حسب الأصول.
وقامت منذ عام 1997 بالشراكة مع وزارة الصحة وبدعم من التعاون الاسباني وحكومة الأرجنتين من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP على تبني سياسة التحصين الشامل ضمن البرنامج الوطني للسيطرة على المرض في الأغنام،  وأن أعداد الإصابات البشرية تراجعت بعد اثنى عشر عاما من بداية التحصين بشكل واضح، حيث وصلت ما معدله 200 حاله في معظم الأعوام أي بمعدل 5 إصابات لكل 100 ألف نسمه وهذه النسبة تعتبر مقبولة ضمن المعايير العالمية، علما بأن الإصابات البشرية قبل العام 1997 قد فاقت ما يزيد عن 1200 حالة، اي بمعدل 50 إصابة لكل 100 ألف نسمة وهذه النسبة تعتبر مرتفعة جدا و غير مقبولة عالميا، كما تراجعت نسبة الإصابة في الاغنام من % 17 الى 4% وهذا يتوافق -مع المعايير الدولة للدول التي يعتبر فيها مرض الحمى المالطية مرضا مستوطنا.
وأشار البيان الى استمرار الخدمات البيطرية بإجراء حملات التحصين ضمن البرامج المنفذه بما يتوافق مع استراتيجيات الخدمات البيطرية المبنية على التوصيات الدولية الصادرة عن المنظمة الدولية ذات العلاقة بالصحة الحيوانية، وأن الفترة الواقعة ما بين 2010- 2014  كانت نسبة تغطية التحصين لصغار إناث الأغنام المستهدفة والتي يفوق عمرها عن شهريين والمخصصة للتربية  تتراوح ما بين 70- 90% وهذه نسبة مقنعة حيث أن التحصين يعنى بمناعة القطيع وليس الحيوان.
وبينت الوزارة في بيان لها الوضع الوبائي للمرض في محافظات نابلس،  قلقيلية وطولكرم حسب تقارير وزارة الصحة حول معدل الإصابات البشرية بمرض الحمى المالطية في تلك المحافظات تشير بأن نسبة الإصابة البشرية في تلك المحافظات هي فقط  6 % من اجمالي الإصابات البشرية في الوطن، يضاف الى ذلك انه رغم نسبة التحصينات شبه الشاملة والتي قامت بها الادارة العامة للخدمات البيطرية وصحة الحيوان في وزارة الزراعة في  محافظات جنوب الضفة الغربية خلال العام 2013 إلا ان نسبة الإصابات البشرية بالمرض في العام 2014 بلغت  75% من اجمالي الإصابات البشرية في الوطن، وهذا يعود الى ظاهرة تهريب الأغنام المصابة بالمرض والمفرزة لجرثومة الحمى المالطية عبر منطقة الظاهرية ومسافر يطا من مناطق بئر السبع وعراد داخل الخط الاخضر.
ولفت البيان الى داراسة وبائية قامت بها الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة فإن أكثر من 70% من الإصابات البشرية هم غير مالكين للأغنام وإنما مستهلكين لمنتجات حليب الأغنام التي تباع في الأسواق المحلية.
وحول انجازات الوزارة في مجال الخدمات البيطرية وصحة الحيوان أشار البيان الى تنفيذ تقصي ودراسة وبائية حول مرض الطاعون البقري استنادا إلى تعليمات المنظمة العالمية لصحة الحيوان وتنفيذ المسوحات اللازمة للكشف على الفيروس المسبب للمرض، وتبين خلو فلسطين من هذا المرض وحصلت فلسطين على  شهادة خلو المرض من المنظمة العالمية لصحة الحيوان OiE، والسيطرة على كافة بؤر الإصابة بمرض انفلونزا الطيور منذ العام 2006 حتى تاريخة وفق المعايير المعمول بها دوليا، والتي كان آخرها العام 2015 السيطرة على ثلاثة بؤر، وتمكنت الخدمات البيطرية من السيطرة المطلقة على المرض ومنع انتشاره الى اي منطقه أخرى داخل فلسطين نظرا للجاهزية العالية ومستوى كفاءة الكادر، والسيطرة على مرض العقد الجلدية في عام 2013 والذي انتشر حينها بشكل واسع في قطعان الأبقار حيث ظهر كجانحة، ولم تتعد الخسائر في أعداد  نفوق الأبقارعن 65 رأسا من الابقار، في حين كانت الخسائر لدى الجانب الإسرائيلي تفوق 1500 رأس من الابقار، علما بأن هذا المرض قد انتقل الينا من أراضي عام 48.
وخلال العامين المنصرمين تم السيطرة على مرض طاعون المجترات الصغيرة والحد من انتشاره رغم الاعاقات التي واجهتنا في جلب اللقاحات لهذا المرض في حينه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة توضح دورها في مكافحة الأمراض الوبائية الزراعة توضح دورها في مكافحة الأمراض الوبائية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday