مشروع الـ15 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مشروع الـ1.5 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مشروع الـ1.5 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة - ا ف ب

أكدت وزارة الزراعة أن مشروع المليون ونصف المليون فدان - الذى اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء له مؤخرا بمنطقة الفرافرة ، ضمن المرحلة الأولى من نصف مليون فدان - يعد اكبر انجاز للحكومة عامة ولوزارة الزراعة على وجه الخصوص خلال عام 2015 المنصرم .

ونوهت الوزارة - في تقرير لها اليوم السبت - بالانتهاء من إعداد الدراسات اللازمة بالتنسيق بين كافة الوزارات المعنية ، وعمل التراكيب المحصولية لتنفيذ المشروع ، وزراعة ال 10 آلاف فدان الأولى بالقمح والشعير ، باعتبارهما من اهم المحاصيل الاستراتيجية ، وأضاف التقرير أن الوزارة تعمل في المشروع من خلال ملكيتها للأراضي ، إضافة إلى الاستشارات الفنية والمزارع الإرشادية.

ومن بين أهم الإنجازات أيضا توفير الأسمدة لجميع الفلاحين بشتى المحافظات من خلال التعاقد مع المصانع الحكومية لتوريد كامل حصتها لصالح الوزارة ، إضافة إلى توريد 56% من حصة المصانع الحكومية للوزارة لتلبية احتياجات السوق من الأسمدة وحتى لا يشعر الفلاح باختناقات في السوق.

كما فعَلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قانون الزراعة التعاقدية الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي ، من خلال إنشاء مركزً للزراعات التعاقدية يقوم بدور الوسيط بين المزارع والمشتري للمحاصيل خاصة الاستراتيجية ، لرفع العبء عن كاهل الفلاحين وصغار المزارعين من خلال تسويق المحصول.

وعمدت الوزارة الى التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية التي توفر العملة الصعبة ، وأهمها التوسع في زراعة الذرة الصفراء لتوفير الأعلاف لسد النقص من خلال إضافة نصف مليون فدان سنويًا للمساحة المنزرعة حتى عام 2030.

كما تعمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال جهاز حماية الأراضي وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والتنمية المحلية من إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وتم إزالة 269 الفا و551 تعديا من إجمالي مليون و456 ألفا منذ يناير 2011 وحتى الآن بجميع المحافظات.

ومن اهم المشروعات التى أولتها وزارة الزراعة اهتماما خاصا مشروع الري الحقلي ، وهو المشروع الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والذي يستهدف 5 ملايين فدان ، وتم إنجاز 350 ألف فدان كمرحلة أولى بحلول عام 2016 ، وهذ المشروع ينفذ قي محافظات "البحيرة - كفر الشيخ – أسيوط – سوهاج – قنا – بني سويف – المنيا – الشرقية – الدقهلية".

ويوفر مشروع الري الحقلي حوالي 10 مليارات متر مكعب كانت تفقد عن طريق التسرب في التربة والبخر الجوي ، وتوفير 10% من الأراضي عن طريق تغطية المراوي والمساقي والفتحات واستبدالاها بمواسير قطرية داخل الحقول.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع الـ15 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية مشروع الـ15 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday