الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار

وحدات تعقيم للنفايات الطبية
عمان - بترا

كشف مدير صحة البيئة في وزارة الصحة المهندس صلاح الحياري عن شراء الوزارة خمس وحدات تعقيم للنفايات الطبية (اوتو كليف) بكلفة تقديرية تصل الى مليون دينار، فيما تتجه النية للتوسع بتركيب وحدات مماثلة في مستشفيات اخرى مستقبلا.

وقال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين ان الوزارة طرحت واحالت عطاء تركيب 5 وحدات اوتو كليف وباشر المتعهد بتجهيز مواقع تركيبها في مستشفى البشير وبنك الدم الوطني في الاشرفية ومستشفيات النديم في مادبا وجميل التوتنجي بسحاب ومعان الحكومي لمساعدتها في التخلص من النفايات الطبية.

وتعرف النفايات الطبية بانها جميع النفايات الصلبة أو السائلة أو الغازية الناتجة عن مختلف مؤسسات الرعاية الطبية والمختبرات الطبية ومراكز الأبحاث الطبية ومصانع ومستودعات الأدوية البشرية و البيطرية وعيادات الطب البيطري ومؤسسات التمريض المنزلي وتتعدد طرق معالجة النفايات الطبية وفق الحياري الذي قال ان اهمها واكثرها استخداما هي الترميد (الحرق) والمعالجة الحرارية (التعقيم بالحرارة والضغط ) والتطهير الكيماوي.

واشار الى توفر عدد من المحارق للنفايات الطبية في وزارة الصحة منها كفاءتها عالية في مستشفى الزرقاء الجديد والملكة رانيا العبدالله فيما تعاني المحرقة الجديدة في مستشفى الكرك من مشاكل تشغيلية اما في مستشفيات الشمال فتوقفت عن العمل منذ 10 سنوات لتعتمد على محرقة جامعة العلوم والتكنولوجيا وفق الاتفاقية المبرمة معها.

وتابع ان بعض المحارق تعمل بكفاءة متوسطة في مستشفيات الاميرة سلمى في ذيبان والحسين السلط والاميرة ايمان/ معدي والمركز الوطني للصحة النفسية في حين تم ايقاف محارق مستشفيات البشير والنديم عن العمل لانخفاض كفاءتها وورود شكاوى عليها .

وفي السياق نفسه لفت الحياري الى موافقة وزارة الصحة/ مديرية صحة البيئة على ترخيص 14 جهاز اوتو كليف لمستشفيات القطاع الخاص منها خمسة اجهزة تقدم خدماتها للغير مقابل مادي، بعد تحقيقها الاشتراطات والمتطلبات التي حددتها تعليمات النفايات الطبية.

واوضح ان الحصول على ترخيص واجازة استخدام اجهزة التعقيم تتم وفق مراحل اولها اجازة التكنولوجيا والموافقة على الموقع والتجهيزات (البنية التحتية المصاحبة للجهاز) ومتابعة تشغيله بعد تركيبه والتحقق من درجة الكفاءة المطلوبة للقضاء على الجراثيم الممرضة في النفايات الطبية (مسببات الامراض) عبر التعقيم.

ووضعت المديرية بحسب الحياري اجراءات محددة لتقييم كفاءة جهاز (الاوتو كليف) لضمان قيامه بدرجة التعقيم المطلوب، منها اجراء ثلاثة فحوص متتالية في نفس اليوم بإشراف المعنيين في المديرية وبعد نجاحها يتم طلب اجراء فحص مرة في الاسبوع لمدة اربعة اسابيع ومن ثم يسمح للمستشفى بتشغيل الجهاز ويستمر اجراء الفحص مرتين في الشهر .

واكد ان المديرية تبقى على تواصل مع المستشفيات للحصول على تقارير عن نتائج الفحص وجداول التعقيم والكميات التي استقبلها الجهاز( الاوتو كليف) وكمية النفايات التي يتم تعقيمها مشيرا الى ان الرقابة المستمرة من مديرية صحة البيئة ومديريات الصحة على ادارة النفايات الطبية.

واشار الى استمرارية رقابة الوزارة على ادارة النفايات الطبية اذ اصدرت المديرية خلال العام الماضي سبعة انذارات واربع مخالفات وتحويل للنائب العام بحق مستشفيات خاصة لتسببها في احداث مكاره صحية جراء طرح نفايات طبية غير معالجة في حاويات منزلية .

ويتولد من المستشفيات وعددها 105 مستشفيات بين العام والخاص حسب الحياري 5ر7 طن من النفايات الطبية يوميا وتشير ارقام وزارة الصحة التقديرية الى ان 25 بالمئة من هذه الكمية تعالج بأجهزة التعقيم (الاوتو كليف).

وفي هذا السياق قال ان 30 بالمئة من الكمية الاجمالية للنفايات الطبية يتم معالجتها في محرقة جامعة العلوم والتكنولوجيا نصيب وزارة الصحة منها 4ر31 طن شهريا و 8ر37 طن من القطاع الخاص.

وتصل نسبة النفايات الطبية التي يتم معالجتها بالطرق السليمة 87 بالمئة تتوزع بين 30 بالمئة في محرقة جامعة العلوم والتكنولوجيا و 25 بالمئة في اجهزة التعقيم و 15 بالمئة في محارق المستشفيات واجهزة التعقيم في الوسط والشمال و17 بالمئة في محارق الخدمات الطبية الملكية ومستشفيات الجنوب فيما تذهب النسبة الباقية بطرق غير قانونية .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday