ضرورة غسل الفواكه والخضار للوقاية من داء الحرقص
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضرورة غسل الفواكه والخضار للوقاية من داء الحرقص

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ضرورة غسل الفواكه والخضار للوقاية من داء الحرقص

غسل الفواكه والخضار
حماة _ سانا

يوصي اختصاصي الأمراض الداخلية والهضمية الدكتور مصباح الحاج حامد بغسل الفواكه والخضار الأرضية جيدا قبل تناولها بالماء والصابون وغسل اليدين بعد الخروج من المرحاض وقبل تناول الطعام للوقاية من داء الحرقص.

وينتشر داء الحرقص حسب الدكتور الحاج حامد في المناطق ذات الاصحاح البيئي السييء ويترافق مع قلة الوعي الصحي ويصيب بدرجة كبيرة الأطفال في المدارس وينتج عن دودة حبلية في أمعاء الإنسان تدعى الأقصورة الدودية وهي صغيرة لونها أبيض تشبه الخيط القصير ويبلغ طول الذكر منها نحو 5ر0 سم والأنثى نحو 1 سم.

وعن دورة حياة الدودة يبين الدكتور الحاج حامد أن الديدان الكهلة تتوضع في الأعور بأعداد كبيرة حيث تتغذى على الفضلات وبعد التزاوج تبقى الذكور في مكانها ثم تموت أما الإناث فتهاجر عابرة القولون لتنطرح مع البراز أو تتثبت بقوة في ثنيات المصرة الشرجية وتضع بيوضها دفعة واحدة 1000بيضة ثم تموت.

ويوضح الدكتور الحاج حامد أن تثبت الإناث في الثنيات الشرجية يؤدي إلى حدوث الحكة الشرجية المسائية التي تعتبر العلامة الرئيسية المميزة للإصابة وتلتصق البيوض في محيط الشرج في حين تسقط الإناث مع البراز وقد تسقط البيوض في ملابس المريض الداخلية أو على شراشف السرير أو أرض الغرفة وهي تقاوم جيدا ظروف الوسط الخارجي.

وعن طرق العدوى بالمرض يشير الاختصاصي إلى أن البيوض تحوي جنينا كامل النمو لذا تستطيع إحداث العدوى مباشرة في الشخص نفسه وقد تنتقل من شراشف الأسرة وغبار المنزل إلى الفم أو عند تناول الخضار والفواكه الأرضية الملوثة نتيجة استعمال السماد البشري كما يمكن أن تنتقل عن طريق مقابض الأبواب الملوثة وتدوم دورة حياة الدودة منذ دخول البيوض إلى الفم وحتى خروج الإناث إلى محيط الشرج 21 يوما.

وحسب الدكتور الحاج حامد يصيب هذا الداء الأطفال بشكل خاص ويمكن أن يبقى المريض مصابا به طيلة حياته وتظهر لديه أعراض منها الحكة الشرجية والاضطرابات الهضمية حيث يصاب المريض بآلام مبهمة يمكن أن تترافق مع إسهال أو براز عجيني القوام.

وعن اختلاطات داء الحرقص يشير الاختصاصي إلى إمكانية حدوث الأكزيما حول الشرج أو دخول الدودة إلى الزائدة وقد تحدث اضطرابات عصبية كالرعب الليلي وصك الأسنان والتهيج والأرق وسببها مفرزات الديدان السامة ونادرا ما تحدث اختلاجات سحائية وتزول الاختلاطات عادة بعد المعالجة.

وحول تشخيص الإصابة يبين الدكتور الحاج حامد أنه يتم عن طريق القصة المرضية ورؤية الديدان الكهلة بفحص البراز أو الديدان الإناث والبيوض في المنطقة حول الشرج أما الطريقة الأكثر فعالية فتكون باستخدام الورق اللاصق وتسمى طريقة غراهام حيث تتم بتطبيق قطعة من الورق اللاصق على فتحة الشرج والثنيات الشرجية فتلتصق بها البيوض المتوضعة في المنطقة إن وجدت وتنزع قطعة الورق اللاصق وتلصق على شريحة زجاجية ثم تفحص تحت المجهر.

وفيما يخص العلاج يشير الاختصاصي إلى أن أفضل الأدوية في الوقت الراهن هو الفلو فرمال فلوروميبندازول ويعطى بمقدار مضغوطة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أيام أيا كان عمر المريض والكومبانترين ويعطى بمقدار 10 ملغ لكل كيلوغرام من الوزن وهناك الفيرموكس ويعطى مضغوطة عيار 100 ملغ جرعة واحدة أيا كان عمر المريض.

ويشدد الدكتور الحاج حامد على ضرورة إلباس المريض ملابس محكمة الإغلاق وقص أظافره باستمرار وتجنب استعمال السماد البشري في تسميد الأراضي الزراعية أو معالجته قبل الاستخدام لأن معالجته لا تكفي للوقاية من العدوى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضرورة غسل الفواكه والخضار للوقاية من داء الحرقص ضرورة غسل الفواكه والخضار للوقاية من داء الحرقص



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday