التوت البرّي فاكهة مضادة للشيخوخة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التوت البرّي فاكهة مضادة للشيخوخة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التوت البرّي فاكهة مضادة للشيخوخة

التوت البرّي فاكهة مضادة للشيخوخة
رام الله - فلسطين اليوم

تعدّ ثمرة التوت البرّي أو العنب الأزرق أو عنب الأحراج (بلو بيري) فاكهة استثنائية لوفرة مضادات الأكسدة فيها، وخصوصاً "الأنثوسيانين" القوي، وهي مفيدة جداً في مكافحة علامات التقدّم في السن.

تنمو نبتة التوت البرّي في معظم الجبال الفرنسية، وتنتج بفضل التربة الحمضية فاكهة صغيرة زرقاء داكنة تنضج في نهاية الصيف، علماً بأن لأوراق التوت البري فائدة أيضاً من وجهة النظر الطبية، ما يجعل حصادها مثيراً للاهتمام!
تقي ثمرة التوت البري من أمراض القلب والأوعية الدموية والقصور الوريدي والأمراض الانتكاسية للجهاز العصبي والذاكرة، فيما أوراقها غنيّة بالــ"كروم"، ما ينظّم السكر في الدم لدى مرضى السكري، ويُكافح بعض الالتهابات البكتيرية في الأمعاء أو المثانة.
وبدوره، ان "حمض التنيك المركز" الموجود في هذه الثمرة مضاد للعدوى، ولمرارته أثر علاجي على جهاز الهضم، فيما مركبات "الفلافونويد" و"الانثوسيانين" فيها مضادة للالتهابات، وفعّالة في القضاء على "السالمونيلا" و"المكورات العنقودية الذهبية"، كما يمكن أن تكون بديلاً من المضادات الحيوية.
يمكن تناول ملعقة كبيرة من نقيع التوت (الأوراق والثمار) يومياً، أو ملعقة كبيرة من ثمار التوت الأزرق المجففة.
والجدير بالذكر أن أوراق التوت البري فعالة جداً في مكافحة جرثومة "كوليباسيل" الاشريكية القولونية، التي تستقر في الأمعاء، ولكن حين تتكاثر قد تهاجر إلى المثانة وتسبّب إلتهابات المسالك البولية.

علاج القصور الوريدي
للانثوسيانين أثر ملطّف على الجهاز الوريدي. وفي هذا الإطار، يوضح طبيب الصيدلة، الذي يعمل في النباتات الطبية، فرانك دوبوس، دور التوت البري في تقوية جدار الأوعية الدموية والشعيرات الدموية الصغيرة، عن طريق تحسين نفاذيتها ومرونتها، مما يحدّ بالتالي من تشكيل الوذمة. وبفضل هذه الخاصيّة، يتحسن على الفور الدم الوريدي العائد والأكسجنة في الجسم. ويدعو الطبيب دوبوس إلى شرب كوب من عصير التوت البري المخفّف بعصير التفاح كلّ يوم، ولمدّة شهرين.
تهدئ ثمرة التوت البري أيضاً التهابات الفم والحلق، فطعمها القابض كاف لفهم دورها المطهّر والمضاد للالتهابات والمساعد على اندمال الجروح الصغيرة أو تهيجات الفم. استخدمي عصير التوت البري للغرغرة أيضاً.

محاربة أمراض العين
ان الأثر القابض للتوت البري على الشعيرات الدموية الصغيرة للعين يحسّن دوران الأوعية الدقيقة في العين. وبفضل "الانثوسيانين" في هذه الثمرة، يُمنع هجوم الجزيئات الحرة والمسؤولة عن انخفاض كثافة الصباغ البقعي وظهور أمراض العين المتعلّقة بالتقدم في السن، مثل: الضمور البقعي والماء الأسود والأزرق. والتوت البري معروف بتحفيز إنتاج الـ"رودوبسين" الضروري للرؤية الليلية.
وكان الطيّارون في سلاح الجو الملكي الانجليزي يستهلكون التوت البري أيضاً لهذه الغاية خلال الحرب العالمية الثانية. وفي هذا الإطار، خذي ملعقة كبيرة من التوت البري المجفف كل يوم، ولمدّة 3 أسابيع، أو اشربي كوباً من عصير العنب البري يومياً لمدة شهرين.

لا لأمراض القلب والشرايين!
تعتبر الأكسدة الناتجة عن الشدّة والالتهابات مسؤولة عن أمراض القلب والشرايين. ويقول فرانك دوبوس، في هذا المجال: "من خلال المكافحة بشكل فعّال على هاتين الجبهتين، يمكن إدراج ثمرة التوت البري في النظام الغذائي للأشخاص المعرضين لهذا الخطر، ومن يعانون بشكل خاص من السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري من النوع الأول أو الثاني".
لذا، اشربي كوبين من عصير التوت البري، يومياً ولمدة شهر، ثم داومي على شرب من كوبين إلى 3 أكواب في الأسبوع.
علاوة على ذلك، فإن وجود "الكروم" في أوراق التوت البري هام للغاية في خفض نسبة السكر في الدم لمرضى النوع الثاني من السكري، فــ"الكروم" يحسّن قدرة تحمّل الجسم للغلوكوز لدى هؤلاء المرضى.

حليفك ضد الشيخوخة
يقول فرانك دوبوس: "تكافح ثمرة التوت البري تدهور الجهاز العصبي بفعاليّة، كما تسمح أيضاً بفضل أثرها الوريدي الملطف بتحسين أكسجنة الدماغ، وبالتالي تعزيز الذاكرة والمعنويات والتركيز". لذا، اشربي كوبين من عصير التوت البري يومياً لمدة شهر، ثم داومي على شرب من كوبين إلى 3 أكواب في الأسبوع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوت البرّي فاكهة مضادة للشيخوخة التوت البرّي فاكهة مضادة للشيخوخة



GMT 21:11 2016 الأربعاء ,13 تموز / يوليو

الأطعمة التي تقللّ خطر الإصابة بالسرطان

GMT 16:34 2016 الأربعاء ,04 أيار / مايو

10 فوائد صحية مذهلة لشراب الكركديه

GMT 12:53 2016 الأحد ,13 آذار/ مارس

التوت البرّي فاكهة مضادة للشيخوخة

GMT 07:24 2016 الأحد ,06 آذار/ مارس

التوت البرّي فاكهة مضادة للشيخوخة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday