حليب الأم يساهم في تطور الدماغ عند الطفل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حليب الأم يساهم في تطور الدماغ عند الطفل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حليب الأم يساهم في تطور الدماغ عند الطفل

حليب الأم يساهم في تطور الدماغ عند الطفل
القاهرة - فلسطين اليوم

وجدت دراسة جديدة حول فوائد حليب الام انه يحسن من تطور دماغ الطفل. علاوة على ذلك، فقد وجدت ان التغذية التي تعتمد على حليب الام وحده تسهم اكثر في تطور الدماغ من التغذية التي تمزج بين حليب الام وبدائل حليب الام وان التغذية المدمجة افضل من التغذية التي تعتمد على بدائل حليب الام فقط.

وجدت دراسة جديدة حول فوائد حليب الام انه  يحسن تطور دماغ الطفل.

علاوة على ذلك، فقد وجدت الدراسة ان التغذية التي تعتمد على حليب الام وحده تسهم اكثر في تطور الدماغ من التغذية التي تمزج بين حليب الام وبدائل حليب الام وان التغذية المدمجة افضل من التغذية التي تعتمد على بدائل حليب الام فقط. في هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة NeuroImage، استخدم الباحثون جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) المخصص لبحث الاطفال الرضع، حيث انه على العكس من الاجهزة الاخرى فانه هادئ ولا يصدر ضوضاء بالمرة.

بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي، رصد الباحثون تطور الدماغ لدى 133 رضيعا تتراوح اعمارهم بين 10 اشهر الى 4 سنوات. كل الرضع الذين اشتركوا في الدراسة مروا فترة حمل طبيعية وتم اختيارهم من اسر بمستوى اجتماعي - اقتصادي متشابه. اظهر تحليل المعطيات ان الاطفال الرضع في سن الثانية، الذين تالف غذائهم في سن الرضاعة من حليب الام فقط لمدة 3 اشهر على الاقل، اظهروا زيادة في تطور المخ في مناطق رئيسية من الدماغ، بالمقارنة مع الاطفال الصغار الذين تكون غذائهم من مزيج من حليب الام وبدائل الحليب بالمقارنة مع الرضع الذين تم تغذيتهم ببديل الحليب فقط. لوحظت زيادة التطور بشكل خاص في المناطق الدماغية المرتبطة بمهارات اللغة، الوظائف الحسية والوظائف الادراكية.

وقد اشارت الابحاث في الماضي الى فوائد  حليب الام  في التطور المعرفي لدى المراهقين والبالغين، ولكن الدراسة الحالية نجحت في العثور على تغيير في  وظائف المخ في جيل مبكرة لدى الاطفال الصغار السليمين.

وفقا للباحثين فان هدفهم كان الفحص بالضبط متى يبدا حدوث التغيرات في الدماغ نتيجة للتغذية. فحص الباحثون ادمغة الاطفال الرضع اثناء نومهم، وذلك باستخدام جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الخاص، الذي يسمح بذلك.

لهذا الغرض، طور الباحثون طريقة تصوير خاصة  تبرز عند المسح المبنى الميكروني – "للمادة البيضاء" في الدماغ - تلك الانسجة التي تحتوي على الالياف العصبية الطويلة المسئولة عن الاتصالات بين مناطق الدماغ المختلفة. بشكل خاص فحصوا كمية الميالين الذي يغلف الالياف العصبية.

الميالين هي المادة الدهنية المسئولة عن العزل الكهربائي للخلايا العصبية والتي تساعد على نقل الاشارات الكهربائية بشكل سريع ودقيق. في هذه الدراسة، تم تقسيم الاطفال الرضع الى ثلاث مجموعات: الرضع الذين يتغذون على حليب الام فقط، الرضع الذين يتغذون على مزيج من حليب الام وبدائل حليب الام، والرضع الذين يتغذون فقط على بدائل حليب الام. وبعد جمع المعطيات، قارن الباحثون بين تطور المادة البيضاء في مجموعات الاطفال المختلفة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حليب الأم يساهم في تطور الدماغ عند الطفل حليب الأم يساهم في تطور الدماغ عند الطفل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday