هذه الآفة الصحية سببها المناخ الحار والرطب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هذه الآفة الصحية سببها المناخ الحار والرطب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هذه الآفة الصحية سببها المناخ الحار والرطب

هذه الآفة الصحية سببها المناخ الحار والرطب
رام الله - فلسطين اليوم

كباتت الفطريات تنتشر على نطاق واسع في البيئة المحيطة بنا، لذلك فإنه ليس من الغريب أن تستقر كميات كبيرة منها على سطح الجلد أو يتمّ استنشاقها إلى داخل الرئتين. وتساهم عوامل الرطوبة والحرارة والتهيُّج والإصابات المتنوعة في زيادة معدلات نمو هذه الفطريات واحتمال التعرّض لخطر الإصابة بالإنتانات الجلدية المختلفة.
 
وتظهر إنتانات الجلد الفطرية على شكل بقع حمراء متقشّرة على سطح الجلد، وتؤدي إلى إصابة المريض بالإجهاد البدني والإضطرابات النفسية. ويمثّل الطقس الحارّ والرطب أرضاً خصبة وبيئة مثالية لانتشار هذا النوع من الإنتانات، لذلك ينصح الأطباء باتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة.
 
الدكتور خوشبو غويل، إختصاصي الأمراض الجلدية في مستشفى "ميديور 24x7"، يلقي الضوء على أكثر أنواع إنتانات الجلد الفطرية شيوعاً، وطرق علاجها والتعامل معها:
1. قدم الرياضي: يُعرف هذا النوع من إنتانات الجلد الفطرية طبياً باسم "سعفة القدم"، حيث يظهر على القدمين نتيجة لوجود الفطريات التي تتغذى على خلايا الجلد الميتة. ويسبَب هذا المرض حكّةً في الجلد وتقشيره واحمراره، فضلاً عن ظهور البثور والتقرحات في الحالات الشديدة.
 
وتشكّل البيئات الحارّة والرطبة مرتعاً خصباً لتكاثر الإنتانات الفطرية وانتشارها عن طريق الملامسة المباشرة مع الجلد. وتنتشر هذه الفطريات عادة في الجوارب والأحذية وأحواض السباحة وأرضيات الحمّامات والمراحيض العامة. وللحيلولة دون انتقال العدوى، ننصح بعدم استخدام مناشف الأشخاص الآخرين أو جواربهم، والحرص على غسلها وتنظيفها جيداً باستعمال الماء الدافئ والصابون مرة واحدة على الأقل كلّ يومين، وتجفيف القدمين جيداً بعد غسلهما وارتداء الأحذية التي لا تعيق تهويتهما، واستخدام نوع جيد من البودرة الخاصة بالعناية بالقدمين للحدّ من زيادة الرطوبة.
 
2. حكّة جوك: يُعرف هذا النوع من إنتانات الجلد الفطرية أيضاً باسم "السعفة الإربية"، حيث تتكاثر الفطريات المسبَبة لهذا المرض في المناطق الرطبة والدافئة من الجسم، وبالتالي فإنها تنتشر في مناطق الأعضاء التناسلية وباطن الفخذين والأرداف خلال فصل الصيف أو الأجواء الدافئة والحارّة على وجه الخصوص.
 
وتنتقل عدوى هذه الفطريات عبر الإحتكاك المباشر مع الشخص المصاب أو متعلقاته، حيث تؤدي إلى حكّة شديدة في المنطقة المصابة من الجلد وتهيّجها، وظهور طفح جلدي وبقع حمراء دائرية ذات حواف بارزة. ويُعتبر تبديل الملابس الداخلية على وجه الخصوص وبصورة يومية عاملاً هامّاً للحيلولة دون انتقال العدوى، كما يُنصح أيضاً بتجنب استخدام الحمّامات العامّة أو استخدام غطاء خاص لمقعد المرحاض قبل الجلوس عليه.
 
أما في حال الإصابة بالعدوى، فيُنصح بغسل المنطقة المصابة وتجفيفها جيداً باستخدام منشفة نظيفة ودهنها بالكريمات والبودرة المضادة للفطريات أثناء الليل.
 
3. السعفة: يُعرف هذا النوع من إنتانات الجلد الفطرية أيضاً باسم "سعفة الجسد"، وهي عبارةٌ عن إنتانات فطرية تظهر على شكل تقرّحات حمراء دائرية مسطّحة مصحوبة بتقشّر في المنطقة المصابة من الجلد، حيث تتميز بارتفاع حوافها الخارجية بينما يبدو مظهر الجلد صحيّاً وطبيعياً في الوسط.
 
وتنتقل عدوى هذه الفطريات عبر الإحتكاك المباشر مع الأشخاص أو الحيوانات المصابة، وتسهم عوامل الحرارة والرطوبة المرتفعة في تفاقمها وزيادة حدّتها. ونظراً لتسمية هذه الفطريات بـ "Ringworm" (الدودة الدائرية)، فإن كثير من الأشخاص يعتقدون أنّها ناجمة عن وجود دودة ما تحت الجلد، في حين يُعزى السبب الفعلي للإصابة بسفعة الجسد إلى وجود الفطريات التي تتغذى على خلايا الجلد الميتة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هذه الآفة الصحية سببها المناخ الحار والرطب هذه الآفة الصحية سببها المناخ الحار والرطب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday