الدكتورة هناء أبو القاسم توضح أن الولادة أسفل الماء لا تسبب الآلام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشفت لـ"فلسطين اليوم" أنها لا تسبب خطورة على الأم والجنين

الدكتورة هناء أبو القاسم توضح أن الولادة أسفل الماء لا تسبب الآلام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدكتورة هناء أبو القاسم توضح أن الولادة أسفل الماء لا تسبب الآلام

أخصائية النساء والتوليد أستاذ الولادة الطبيعية
القاهرة / شيماء مكاوي

كشفت أخصائية النساء والتوليد أستاذ الولادة الطبيعية في الأكاديمية الأميركية للولادة الطبيعية الدكتورة هناء أبو القاسم عن أحدث طرق الولادة الطبيعية، وهي الولادة أسفل الماء.

وأفادت الدكتورة هناء أبو القاسم في حوار مع "فلسطين اليوم"، حول اكتشافها: "في الآونة الأخيرة لجأت العديد من السيدات الحوامل إلى الولادة القيصرية للتخلص من آلام الولادة الطبيعية على الرغم من خطورة الولادة القيصرية على الأم والجنين".

وأضافت: "الولادة القيصرية لا يمكن أن نلجأ لها إلا في حالات نادرة وحرجة جدًا لكن أصبحت الحامل هي التي تطلب أن تجري ولادة قيصرية خوفًا منها من الألم التي قد تتكبده نتيجة الولادة الطبيعية".

وتابعت: "كنت دائمًا أبحث عن أحدث طرق الولادات حول العالم حتى وجدت أن الولادة أسفل الماء هي نوع من الولادة الطبيعية بدون ألم وهو وتعمل به أكثر من 90 دولة على مستوى العالم، ويعد نهجًا علميًا متبع في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا منذ الثمانينات".

وأردفت: "تتم الولادة أسفل الماء بتحضير حوض مخصص من الماء مغطى بالكامل بعازل معقم للاستعمال الشخصي للحماية من العدوى ومصنوع من مواد لا تتفاعل مع الماء، والحوض يتسع للأم والطفل يتم وضع ماء دافئ بداخله بحيث يغطي منطقة الصدر عن الأم.

الدكتورة هناء أبو القاسم توضح أن الولادة أسفل الماء لا تسبب الآلام

واستطردت: "فكرة الولادة تتمثل في أن تجلس الأم في هذه المياه الدافئة في الحوض حتى يحدث استرخاء تام للأم وبالتالي فمنطقة الحوض أيضًا سيحدث لها استرخاء، ومن ثم تقليل الألم من خلال نزول هرمون أندورفن الذي يعتبر مسكنًا طبيعيًا للجسم، وهرمون أوكسيتوسن المحفز لانقباضات الرحم والذي يعمل بعد نزول السيدة الحامل للمياه بـ 20 دقيقة مما يقلل تمامًا من الآلام والتي تحدث نتيجة لانقباضات الرحم".

واسترسلت: "مميزات الولادة أسفل الماء أن الأم لا تأخذ بنج مما يقلل من المخاطر التي تتعرض لها أثناء الولادة، وأن الجنين عندما ينزل بالماء يشعر وكأنه داخل بطن أمه تمامًا فهو يعيش داخل كيس ماء بالرحم وبالتالي فالبيئة التي ينزل بها لا تختلف كثيرًا بعكس ما يتردد أن الولادة أسفل الماء خطر على الطفل ، كما أنها مفيدة له تمامًا في منع التعرض لالتهاب الجهاز التنفسي، وتكلف العملية أقل كثيرًا من الولادة الطبيعة".

وواصلت الدكتورة حديثها: "من المميزات أيضًا لهذا النوع من الولادة أن الطفل المولود أسفل الماء يؤخذ في حضن الأم و يبدأ الرضاعة الطبيعية فور ولادته، مما يوطد علاقته بأمه ويصبح طفل شديد الترابط بها".

وحذرت الدكتورة هناء من أن هذه الطريقة من الولادة لا تناسب الأمهات اللاتي يعانين من الضغط والسكر وحالات الولادة المبكرة لما لها من تجهيزات طبية خاصة وحالات عدم استقرار وضعية الجنين في الشهر الأخير مما يستدعي الحذر، أي أنها مناسبة للأم التي حملها طبيعي وليس فيه أية مشكلات.

وعن كيفية إقناعها لأول حالة تقوم بولادتها تحت الماء، قالت: "منذ أربعة أعوام أثناء دراستي وبحثي لهذا النوع من الولادة، وجدت سيدة ترسل لي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لإجراء ولادة تحت الماء، فهي كانت سيدة مثقفة من المنصورة تبحث عن دكتور يتبع هذه الطريقة، خصوصًا أنها ولدت مرة طبيعي وأخرى قيصري، وبالفعل تواصلت معي وقمت بشراء الأدوات من الخارج وأجرينا الولادة، وكان تعليقها فيما بعد عن التجربة هو شعورها بالسعادة والألم الخفيف الذي لا يقارن بألم الولادة الطبيعي أو مشاكل الولادة القيصري. 

ووجهت الدكتورة نصيحة للأمهات الحوامل قائلة: "إن يوم الولادة، يوم يخلد في الذاكرة مدى الحياة، لذلك لابد أن تتذكريه بمتعة وفرحة على عكس الذين يربطونه بالآلام الحادة وتشكل عائقًا أمام رغبتهم بإنجاب أولاد جدد".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة هناء أبو القاسم توضح أن الولادة أسفل الماء لا تسبب الآلام الدكتورة هناء أبو القاسم توضح أن الولادة أسفل الماء لا تسبب الآلام



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday