الدكتور محمد فخري يحذِّر من إصابة الأطفال بفيروس الروتا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" استمرار العلاج لحين اختفاء الأعراض

الدكتور محمد فخري يحذِّر من إصابة الأطفال بفيروس "الروتا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدكتور محمد فخري يحذِّر من إصابة الأطفال بفيروس "الروتا"

الدكتور محمد فخري
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشف أستاذ أمراض الأطفال الدكتور محمد فخري لـ "فلسطين اليوم" خطورة فيروس " الروتا" على الأطفال، موضحًا أن: الروتا فيروس ليس له علاج، ولكنه يأخذ فترة في الجسم ويختفي، والعلاج يكون علاجًا عرضيًا لحين اختفاء الأعراض من إسهال أو قيء، مشيرًا إلى أننا "عندما نلاحظ على الطفل أعراض الإسهال والقيء لا بد أن نعطيه مزيدًا من السوائل، ونعطيه محلول الجفاف بشرط ألا يكون هناك قيء؛ لأنه لو هناك قيء وقتها لم نستطع أن نعوضه السوائل التي يفقدها، وبالتالي فالذهاب بالطفل للطبيب في حالة وجود قيء وإسهال يكون أفضل؛ لأن حالة الجفاف ستكون أسرع، ولكن إلى أن نذهب للطبيب علينا أن نعطيه من السوائل قدر المستطاع".

أما عن محلول الجفاف مبدئيا فسنذيب 200 سنتيمتر ماء "سبق غليها " وبعد كل مرة يحدث فيها اسهال او ترجيع نعطيه من 50 لـ 100 سمنتيمتر ويفضل يكون بارد شوية عشان يقلل الترجيع.اما بالنسبة للسوائل فيجب أن تكون باردة وليست محلاة بالسكر لان السكر سيزيد من الاسهال، وممنوع العصائر المحلاة ويفضل السوائل تكون بها قليل من الملح مثل الشوربة .وعن السوائل المسموح بها فالماء والشاي الخفيف غير المحلى ، شوربة لسان عصفور او خضار ، عصير طازج غير محلى ، جميع النشويات " ماء الأرز المسلوق - نشا –بقسماط – بسكويت مملح – سيريلاك بالأرز او بالقمح ".اما بالنسبة للممنوعات فهي السوائل المحلاة بأنواعها ، والعصائر المحلاة ، وجميع انواع المياه الغازية ، اما بالنسبة للاطفال الرضع فسنستمر في الرضاعة وبكثافة وبكثرة .

وكل هذا يعتبر خطة طوارئ للتعامل مع الطفل المصاب بفيروس " الروتا"  لحين الكشف عليه من قبل الطبيب المختص.
اما عن طرق الوقاية من فيروس الروتا فيقول د . فخري: في الفترات الاخيرة انتشرت الاصابة ومعدل الوفيات بسبب الجفاف الذي يحدث للطفل جراء فيروس الروتا ، ولكنها قلت كثيرا بعد انتشار المصل الخاص للوقاية منه ، والذي يقلل  فرص الاصابة بالفيروس من الاساس بالاضافة الي محلول الجفاف الذي انقذ اطفال كثيرون من الموت بسبب الجفاف .

ويجب مكافحة العدوى عن طريق غسيل اليدين بشكل جيد ، وعزل الحالات المصابة وتقليل الاختلاط بهم بقدر الامكان.
ثانيا مصل الروتا وهو نوعين النوع الاول وهو يعطى على جرعتين وهو اللقاح الاحادي يحتوي على سلالة واحدة من فيروس الروتا ولكنه يعمل بتقنية تسمى ال cross protection تمكنه من تحقيق الوقاية ضد اكثر من سلاله بما يحقق الفائدة وحماية الطفل من غالب السلالات واشهرها التي تهدده بالاصابة وهو يعطى على جرعتين بداية من سن ٦ اسابيع على ان تكون الفترة الفاصلة بين الجرعتين هي على الاقل شهر

النوع الثاني وهو لقاح خماسي يشمل على ٥ سلالات تمثل اشهر السلالات التي تهدد الطفل بالاصابة بالفيروس وهو يحقق الحمايه والوقايه من تلك السلالات بدرجة مرضية وهو يعطى على 3 جرعات 2 و 4 و 6 شهور من عمر الطفل.
ولازم نأخذ في اعتبارنا  النوعين يوصلوا لنفس الدرجة من الوقاية تقريبا ولكن بمسار مختلف حسب تقنية تصنيع كلا منهما.
ولا بد انهاء الجرعات ايا من النوعين قبل  ان يتم الطفل عمر ٣٢ اسبوعا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور محمد فخري يحذِّر من إصابة الأطفال بفيروس الروتا الدكتور محمد فخري يحذِّر من إصابة الأطفال بفيروس الروتا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday