شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدت لـ"فلسطين اليوم" ضرورة إتباع نظام غذائي في رمضان

شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة ـ شيماء مكاوي

أكدت استشاري الأغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، أنّ من الأفضل إتباع نظام غذائي صحي في رمضان، مشيرة إلى أنّ هناك بعض النصائح الغذائية السليمة التي يجب إتباعها في هذا الشهر المبارك.

وأوضحت أبو الفتوح في مقابلة مع "فلسطين اليوم" أهمية الإكثار من شرب الماء و السوائل المغذية، مثل: الكركديه والتمر الهندي والخروب، مع مراعاة عدم الإكثار من السكر المضاف، وتناول الفواكه والخضروات حيث أنَّ الكثير من الناس يغفل تناولها في رمضان.

وأشارت إلى ضرورة أن يراعي الصائم تقسيم الوجبات من بعد الإفطار إلى خمس وجبات صغيرة حتى لا يشعر بالتخمة والخمول ومن أجل إنقاص الوزن أيضًا.

وأضافت: "من المهم تحويل التغذية في رمضان إلى عادة غذائية سليمة عن طريق الاستفادة من بعض العادات الغذائية، على سبيل المثال هناك طبق "الصحة" الذي بتم تناوله في رمضان"، مبينة أنها اسمته بهذا الاسم لما فيه من عناصر غذائية وفيتامينات كثيرة كما أنّه مضاد للأكسدة.

وبيَّنت أنَّ  "طبق "الخشاف" المكون من التمر والتين المجفف والمشمش المجفف والقراصيا، يعتقد البعض بأنّ السعرات الحرارية الموجودة في هذا الطبق؛ عالية ولكن على العكس فمثلًا: 1 بلح = 23 سعرا حراريا، التين = 52، 1 قراصيا = 23، 1 مشمش = 17 سعرًا".

وأشارت إلى نظام غذائي صحي ومثالي لرمضان ويناسب من يريد الحفاظ على وزنه، على النحو الآتي:

الافطار :-

تناول ثلاث تمرات والتوجه إلى الصلاة، وبعد ربع ساعة تناول كوب لأي نوع من المشروبات، سلطة خضراء، خضروات مطبوخة، كوب رز مسلوق أو قطعتي سمبوسك، 8/1 كيلو لحم أحمر من دون دهون أو 4/1 دجاجة أو 2/1 كيلو سمك، وتناول قطعة حلوى وليوم بعد يوم في حدود نصف كف اليد.

بعد ساعتين، تناول طبق فاكهة مجففة، عبارة عن 1 بلح +1 تين + 2 قراصيا + 2 مشمش أو 2 فاكهة طازجة، ثم بعد ساعتين 2/1 كوب مكسرات.

السحور:

يكون بعد ساعتين أيضًا، وينصح بكوب من الفول مضافًا إليه زيت الزيتون  + بيضة "حالة عدم الإصابة بالكولسترول" + 2/1 رغيف ردة + 1 زبادي أو كوب من اللبن خالي الدسم + 2 تمر.

أما في حالة انقاص الوزن يتم عمل النظام الغذائي الآتي:

الإفطار :

كوب لبن خالي الدسم + 3 تمر "بعد ربع ساعة"،  كوب شوربة خالية الدسم، سلطة خضراء، خضروات مسلوقة، قطعة بروتين في حجم نصف كف اليد، ثم بعد ساعتين تناول نوع من الفاكهة أو ثلاثة مجففة ما عدا التين، وبعد مرور ساعتين ثانيتين يتم تناول 1 زبادي + ملعقة عسل، وبعد ساعتين أيضًا 1 فاكهة طازجة.

السحور :

1 زبادي خالي الدسم + قطعه جبن قريش خاليه الدسم + 4/1 رغيف ردة + بيضة أو 2/1 كوب فول مصفى أو من الممكن تناول 3 ثمرات فاكهة، مع مراعاة شرب 10 أكواب ماء بمعدل كوبين قبل كل وجبه بنصف ساعة، وفي حالة تحليه أي عصير يستخدم السكر الصناعي الخالي من "الاسبرتام والسكارين".

وتقدم الدكتورة شريفة مجموعة من الخيارات لمن يريد إنقاص وزنه:

وجبة الإفطار وبدائلها:

أولًا: بدائل النشويات: 4/1 رغيف بلدي او 2/1 كوب رز أو معكرونة مسلوقة أو برغل أو فريك مسلوق.

ثانيًا: بدائل الألبان: 2/1 كوب لبن خالي الدسم أو كوب زبادي صغير خالي الدسم أو 2/1 كوب جبنه قريش أو قطعتين من جبنة "لباش كيري لايت" أو شريحة جبنه "شيدر لايت نصف كف اليد".

ثالثًا: اللحوم والبروتين: 4/1 دجاجة أو 2/1 كف اليد لحمه أو 2/1 كيلو سمك مشوي أو 2/1 كوب فول أو عدس أو حمص أو بيضتان مسلوقتان.

رابعًا الخضروات: كوبين خضروات طازجة: سلطة + 2/1 كوب خضروات "طهي ني في ني" أو مسلوقة، بالنسبة إلى السلطة، عبارة عن: تتبيلة السلطة، ريحان، زعتر أو خل مع ثوم + ملعقتان صغيرتان زيت زيتون + ثلاث ملاعق صغيرة ماء.

وأشارت الدكتورة أبو الفتوح إلى مجموعة من الملاحظات، بالنسبة إلى الفاكهة، من الممكن تناول نوعين منها في اليوم على أن يكون بعد الوجبات الرئيسة بساعتين، ومن الممكن تناول الفواكه المجففة بالمقدار نفسه في مقابل واحدة طازجة.

أما بالنسبة إلى الحلوى: فمن الممكن تناول قطعه حلوى بدلًا من الفاكهة المصرح بها يوميًا على أن تكون في حجم ثلاثى اصابع حجم اليد، وأيضًا بعد الوجبة الرئيسة بساعتين على الأقل، ويفضل أن لا تكون قبل النوم مباشرة، كما يفضل أن تكون مرتين في الأسبوع.

وجبة السحور:

تناول خبز الشعير بدلًا من القمح ويكون في حدود 4/1 رغيف أو 2 بقسماط أو 3 كراكرز مع مقدار واحد لبن "سبق ذكره في الإفطار" مع مقدار واحد بروتين "سبق ذكره"، مع ملاحظة  تناول 10 أكواب ماء يوميًا على الأقل، وعدم تناول المحليات الصناعية غير المصرح بها، وممارسة رياضة المشي بعد الافطار بساعتين أو قبل السحور بساعة.

وشددت شريفة على أنّ رمضان فرصة عظيمة لتغيير العادات الصحية الخاطئة، وأضافت: "فلنجعله بداية لنظام غذائي صحي متوازن  ليصبح نظام الحياة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل شريفة أبو الفتوح تكشف عن أهم الوجبات الصحية للشهر الفضيل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday