شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم علّم العالم أجمع فنون الإتيكيت
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشفت لـ"فلسطين اليوم" أنه ليس عادة غريبة على العرب

شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم علّم العالم أجمع فنون الإتيكيت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم علّم العالم أجمع فنون الإتيكيت

خبيرة الإتيكيت شيماء مرسي
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت خبيرة الإتيكيت شيماء مرسي، أن الرسول عليه الصلاة والسلام وضع مدرسة للإتيكيت ليتعلم منها العالم أجمع.

وأوضحت في حوار لـ"فلسطين اليوم"، هناك كثيرون يعتقدون أن الإتيكيت بروتوكول أو تقليد غربي ولكن هذا ليس حقيقيًا، الإتيكيت عبارة عن سلوك والرسول عليه الصلاة والسلام علمنا في أكثر من موقف فنون الإتيكيت، فعندما نشاهد زوجًا يطعم زوجته في أي مطعم نقول على هذا الرجل يفهم في قواعد الأصول والإتيكيت ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام أوصى بأن يطعم الرجل زوجته وكان الرسول يفعل هذا مع زوجاته.

وأضافت "لأن فترة الحيض عند المرأة من أصعب الفترات التي تمر على المرأة نفسيًا فالرسول عليه الصلاة والسلام كانت زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها عندما كانت في فترة الحيض تشرب من إناء كان يضع فمه على الموضع الذي شربت منه فيشرب".

وذكرت خبيرة الإتيكيت أنّ من قواعد الإتيكيت أيضا أن تتزين المرأة لزوجها ويتزين هو لها، وكان يفعل الرسول ذلك، قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل بيته بدأ بالسواك ) روه مسلم. ومن ذلك التّطيّب والتّزيّن لها ؛ قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( إني أحب أن أتزين لها كما أحب أن تتزين لي).

وأردفت أيضًا عندما تركب الزوجة مع زوجها في سيارته لا بد أن يفتح لها الباب لكي تنزل وبالطبع الجميع سيقولون إنها عادة غربية، ولكن هذا غير حقيقي ففي غزوة من غزوات الرسول وهي غزوة خيبر وكان عليه الصلاة والسلام كان مجهدًا جدًا وكانت زوجته صفية تريد أن تركب على الناقة، فالناقة هي بديل للسيارة الآن، فالرسول عليه الصلاة والسلام انخفض ووضع لها ركبته لتدوس عليها وتصعد إلى الناقة وعلى الرغم من إجهاده الشديد إلا أنه فعل ذلك تقديرًا وحبًا لزوجته.

وأشارت إلى أنه إذا تحدثنا عن الورود وتقديمها كهدايا ونوع من أنواع الإتيكيت العالمي، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام كان لا يرد "الطيب" وهناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم "من عرض عليه ريحان فلا يردُّه؛ فإنه خفيف المحمل، طيب الريح" (رواه مسلم).

وأبرزت أن من قواعد الإتيكيت أن نستأذن قبل أن نذهب لزيارة شخص وهو ما أوصى به الرسول عليه الصلاة والسلام، أما إذا وجهت لنا دعوة على العشاء ألا نصطحب معنا شخصًا غير موجه له الدعوة، وعن أبي مسعود رضي الله عنه قال : جاء رجل من الأنصار، يُكنى أبا شُعَيْب، فقال لغلام له قَصَّابٍ : اجعل لي طعامًا يكفي خمسة، فإني أريد أن أدعو النبي صلى الله عليه وسلم، خامس خمسة، فإني قد عرفت في وجهه الجوع. فدعاهم ، فجاء معهم رجل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن هذا قد تبعنا، فإن شئت أن تأذن له، فأذن له، وإن شئت أن يرجع رجع " فقال: بل قد أذنت له."

وبينت شيماء مرسي، أن من الأشياء الشائعة في هذا الوقت أننا أصبحنا لا نسمع بعضنا البعض فعندما نختلف مع شخص لا نعطي فرصة لأنفسنا كي نسمعه، وجاء في الصحيح من حديث جرير بن عبد الله البجلي قال : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ"اسْتَنْصِتْ النَّاسَ "أي أطلب منهم أن ينصتوا وأن يصغوا".

واختتمت حديثها "الإتيكيت ليس عادة غربية ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام هو مدرسة الإتيكيت العربي الذي نقتدي به جميعًا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم علّم العالم أجمع فنون الإتيكيت شيماء مرسي تؤكد أن نبينا الكريم علّم العالم أجمع فنون الإتيكيت



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday