أطباء قسم الجراحة في مستشفى المقاصد في القدس يحققون نجاحًا نوعيًا جديدًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عقب استئصالهم لورم سرطاني كامل باستخدام المنظار

أطباء قسم الجراحة في مستشفى المقاصد في القدس يحققون نجاحًا نوعيًا جديدًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أطباء قسم الجراحة في مستشفى المقاصد في القدس يحققون نجاحًا نوعيًا جديدًا

مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية
غزة_ عبد القادر محمود

حقق قسم الجراحة في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية، في مدينة القدس، نجاحًا نوعيًا جديدًا في مجال جراحة المناظير، فقد تمكن القسم من إجراء عملية استئصال كامل لورم سرطاني في المستقيم بنجاح، كما أكد الطبيب المشرف على العملية، الدكتور عبد الله حواري استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير ورئيس شعبة جراحة المناظير في المقاصد، لافتًا إلى أن التشخيص المبكر للحالة قد ساهم بشكل كبير في إنجاح العملية.

وأوضح حواري أن العملية قد تمت بواسطة المنظار من خلال فتحة الشرج، وقد تم استئصال الورم الذي يبعد سبعة سنتميترات عن الفتحة، وإعادة خياطة مكان العملية.
وأضاف أن المريض إياد الكسواني (41 عامًاً) من القدس قد تماثل للشفاء، وغادر المستشفى بصحة جيدة بعد أربعة أيام من العملية، وذلك بعد إجراء تشريح مرضي للعينة أظهر استئصالاً كاملاً للورم.

وذكر رئيس قسم الجراحة واختصاصي جراحة الأوعية الدموية، الدكتور هيثم الحسن أن هذا النوع من العمليات يعد حديثًا على مستوى العالم.

وقد أحدث نقلة نوعية في جراحة المستقيم، فهو يجنب المريض التعرض لجراحة تقليدية، واستئصال 50 أو 70سم من القولون وإعادة وصله بصعوبة إلى فتحة الشرج، الأمر الذي كان يعرّض المريض لمضاعفات شديدة مثل التسريبات أو انسداد الأمعاء أو حصر البول أو مشاكل في الانتصاب لدى الذكور.

وأكد حواري أن نجاح العملية يعود إلى التشخيص المبكر للورم، فنسبة نجاح هذه العملية تكون أعلى عندما يكون الورم مبكرًا، الأمر الذي يسهل إجراء تداخل أسهل للمريض والحصول على نتائج أفضل.

وتابع: "أنه على الرغم من الكم الكبير من عمليات سرطان المستقيم التي تجرى في مستشفى المقاصد، غير أن هذه الحالة الأولى التي استطعنا الكشف فيها الورم مبكرًا، ففي السابق كان يتم تشخيص مثل هذه الحالات في المستشفيات الفلسطينية بتوقيت متأخر، إلا أننا والحمد لله استطعنا تشخيص حالة السيد إياد مبكرًا حيث شمل الورم 60% من جدار المستقيم".

وأعرب المريض المعالج إياد الكسواني عن سعادته البالغة بنجاح العملية التي أجريت له، مثمنًا جهود الدكتور عبد الله حواري و الفريق الطبي في مستشفى المقاصد، وقال: "بفضل الله ومن ثم الأطباء نجحت العملية بواسطة المنظار، وهي الطريقة الأفضل من الجراحة بالنسبة لي، وأشكر المستشفى والأطباء والممرضين الرائعين فيه، وأنا الآن والحمد لله بأفضل حال".

وأشاد مدير عام المستشفى الدكتور رفيق الحسيني بقدرات الدكتور حواري وحجم التجهيزات والإعدادات الموجودة في قسم جراحة المناظير في مستشفى المقاصد، مؤكدًا أن جهاز المنظار الذي يتم استخدامه في العمليات هو جهاز متطور ومتقدم جدًا، مضيفًا أن في المقاصد طواقم طبية وتمريضية ذات كفاءة، إضافة إلى كونه المستشفى التعليمي الأول في فلسطين ويخرج كل عام عددًا من أمهر الجراحين يعملون في مختلف مستشفيات الوطن، ويسخرون علمهم وخبراتهم لخدمة مرضاهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء قسم الجراحة في مستشفى المقاصد في القدس يحققون نجاحًا نوعيًا جديدًا أطباء قسم الجراحة في مستشفى المقاصد في القدس يحققون نجاحًا نوعيًا جديدًا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday