الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تبعًا لاختلاف حاجة الجسم إلى العناصر الغذائية من عمر لأخر

الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة

اللحوم الحمراء
واشنطن - يوسف مكي

تختلف حاجة الجسم من عمر لأخر، وبالتالي تختلف الأطعمة التي يجب تناولها في كل مرحلة عمرية، واليكم مجموعة من لأطعمة المناسبة لكل مرحلة عمرية:

- المراهقة
يجب على الإنسان أن يتناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والتي يتوافر فيها الحديد بكثرة، بالإضافة للبيض والبقول والمكسرات والبذور والخضروات الورقية والفواكه المجففة وحبوب الإفطار المدعومة بالمواد الغذائية، والابتعاد عن تناول المشروبات بكثير من السكر لأن هذا من شأنه زيادة الوزن، والتركيز على الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار فهي تساعد على الحفاظ على الجهاز المناعي ويحافظ على أظافر وشعر صحي، ولا يجب أن يغفل المراهقون تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن واللبن فهي مهمة لبناء عظامهم و أسنانهم.

العشرينات
تعتبر فترة العشرينات هي ذروة النشاط في حياة الإنسان، و يميل معظم الناس إلى عدم الانتباه إلى ما يأكلونه أو يشربونه في هذه المرحلة، وبالتالي للحفاظ على صحة ممتازة فيما بعد يجب على الناس في سن العشرينات تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الموجود في الحمضيات والتوت والكيوي، ما يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويحافظ أيضا على الجهاز المناعي، ويجب عليهم ألا يغفلوا الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب واللبن ولكن عليهم أن ينتبهوا إلى نسبة الدهون و الدسم فيها، بالإضافة إلى الفواكه المجففة والفول.

ولتطوير العظام على المدى البعيد يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين دي الذي يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم وأفضلها هو زيت السمك، وتعتبر السبانخ والخضروات الورقية مليئة بحمص الفوليك وفيتامين بي، التي تمنع أمراض الجهاز العصب وتقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.

الثلاثينيات
يعد عمر الثلاثينيات بالنسبة لمعظم النساء هو الأكثر نشاطا ففيه تركز المرأة على العمل والإنجاب في وقت واحد، لذلك تنصح دائما النساء في هذا العمر إلى الانتباه جيدا إلى نظامهن الغذائي وإتباع الأنظمة الصحية لأن غياب بعد المواد الغذائية الحيوية يمكن أن يقلل نسبة الخصوبة ويضعف الجهاز المناعي، ووجد المجلس الوطني البريطاني للأغنية أن معظم النساء في سن الإنجاب يعانين من نقص في فيتامين دي و حمض الفوليك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم واليود، وبالتالي يجب عليهن أن يزدن من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين بي التي تساعد على إطلاق الطاقة ومكافحة الإجهاد.

وعليهن تناول بيضة يوميا صباحا، فالبيض ملئ بالبروتين ما يساعدهن على الشعور بالشبع لفترة أطول، ولا يغفلن تناول الأسماء الغنية بالزنك و المكسرات فهي مصدر للحديد والمعادن ولكن بدون أن يكثرن منها فهي تحتوي الكثير من السعرات الحرارية. وعليهن أيضا الابتعاد قد المستطاع عن الكعك والحلويات فهذه ترفع نسبة السكر في الدم مما يؤثر على الحالة المزاجية والطاقة.

الأربعينات
تبدأ معظم النساء في هذا العمر بخسارة كتلتها العضلية مع التغيرات الهرمونية الحاصلة مع اقتراب سن اليأس، هذا يجعل عملية الأيض أبطأ، بالإضافة لانخفاض مستوى الأستروجين، ما يعني التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام، وينصحن بتناول اللوز كوجبات خفيفة فقد أظهرت دراسات جديدة أن أكل اللوز يساعد في تقليل دهون البطن ومحيط الخصر.

ويتوجب على الناس في سن الأربعين تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والبرغل التي تحتوي الكربوهيدرات لإطلاق الطاقة، والابتعاد عن تناول المواد الغنية بالدهون والأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والكعك والبسكويت والمشروبات السكرية، ويعتبر تناول الثلاث وجبات الرئيسية بانتظام في هذا العمر أمرا ضرورية لأنه يحافظ على القلب والدورة الدموية والأمعاء والوزن الصحي.

الخمسينات
يرتفع في هذا العمر خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و ينصح الناس بالإكثار من تناول البقوليات فهي تساعد على الحد من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة عند النساء وتقوي القلب عند الرجال، و يجب على الناس في هذا العمر تناول الاطعمة الغنية بالكاليسيوم بانتظام حتى يتقوا أمراض هشاشة العظام، وينصحون بتناول كوبين من الحليب منزوع الدسم يوميا مع زبادي الفواكه قليل الدهون وملعقة كبيرة من بذور السمسم.

ويحث الصندوق العالمي لأبحاث السرطان الناس على تقليل الدهون وزيادة نشاطهم في هذا العمر، فقد وجدت دراسات علاقات وثيقة بين جرعات الدهون العالية المشبعة و ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان و المؤدية لارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وتناول الدهون غير المشبعة الموجودة في السمك وزيت الزيتون والأفكادو كبديل ، واستبدال الملح بالثوم الليمون و الثوم و الفلفل، والابتعاد عن تناول السكر للحد من خطر الإصابة بأمراض السكري.

الستينات وما فوق
يزداد خطر الإصابة بمرض ترقق العظام و أمراض القلب و الخرف في هذا العمر ، وبالتالي فللوقاية من هذه الأمراض ينصح بتناول الخضار الورقية مثل الخس والسبانخ والقرنبيط والبيض والفواكه والخضار ذات الألوان الزاهية مثل البرتقال و اليوسفي و الجزر و الذرة التي تحمى العينين خلايا العين من ضرر الضوء.

وتناول الأطعمة الفنية بالأومغا 3 التي أثبتت الدراسات أنها تمنع تطور ضعف النظر، و ينصحون في هذا العمر بإتباع حمية البحر المتوسط الغنية بالأسماك وزيت الزيتون الذي يقي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، والتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة فيجب تناول ما يقارب 30 غرام من الألياف يوميا لإبقاء الجهاز الهضمي نشطا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday