الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدوا فعالية ذات خزان المحلول عن غيرها من نماذج "السيجا لايك"

الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين

السجائر الإلكترونية
واشنطن ـ عادل سلامة

أكد الخبراء على ضرورة استخدام المدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين، السجائر الإلكترونية يوميًا.

ويذكر أنّ السيجارة الإلكترونية حل بديل لتدخين التبغ؛ إلا أنّه أقل ضررًا من السجائر التقليدية التي تحتوي على مواد سامة، وهذه السجائر عبارة عن جهاز إلكتروني يعمل بالبطارية لتسخين فتيلة تعمل على تبخير محلول يحتوي على "النيكوتين"، ويستعين بها أكثر من مليون مدخن على مدى أكثر من عقدين للإقلاع عن التدخين.

وأوضحت الأبحاث الجديدة، أنّ استخدام السيجارة الإلكترونية على نحو غير يومي، لا يزيد من فرص الإقلاع عن التدخين وتضيف أنّ الأنواع المختلفة من السجائر الإلكترونية تؤثر بطريقة مختلفة على معدلات النجاح في الإقلاع عن التدخين.

وأبرزت الأبحاث أنّ استخدام السجائر الإلكترونية التي تستعين بخزان المحلول، أكثر فعالية من نماذج السجائر "السيجا لايك"؛ السجائر الإلكترونية الشبيهة بالسجائر التقليدية من حيث الشكل الخارجي التي يستخدمها ثلاثة من كل أربعة أشخاص يحاولون الإقلاع عن التدخين.

وبيّن العلماء في كلية "كينغز" في العاصمة البريطانية لندن، أنّ ربع مستخدمي السجائر الإلكترونية من نوع خزان المحلول يقلعون عن التدخين؛ وذلك من خلال أبحاث أجروها على مدى أكثر من عام.

وتأتي هذه النتائج بنسبة نجاح ضئيلة تصل إلى 11% بين مستخدمي "سيجا لايك"، نسبة أقل من هؤلاء الذين يقلعون عن التدخين من دون الاستعانة أصلًا بالسجائر الإلكترونية.

ويشار إلى أن سجائر "سيجا لايك" تحتوي على خزان صغير وفتيلة ويمكن استبدالهما، في حين أن نماذج السجائر "الخزان" تحتوي على خزان أكبر وثابت يمكن تعبئته بالمحلول.

وتنوّه معدة الدراسة الدكتور سارة هيتشمان، إلى "تشدد أبحاثنا على ضرورة التمييز بين الأنواع المختلفة من السجائر الإلكترونية ومعدل الاستخدام عند دراسة العلاقة بين السجائر الإلكترونية، والإقلاع عن التدخين".

وأضافت "لانعلم حتى الآن لماذا تزيد احتمالية اقلاع الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية التي تتميز بخزان ثابت"، وتابعت "أثبتت الأبحاث أنّ السجائر ذات الخزان الثابت، توصل "النيكوتين" بصورة أكثر فعالية مما يجعل كثيرًا من المستخدمين راضيين عنها، وربما تكون هناك أيضًا عوامل ثانية، بما في ذلك السعر والطرق التي تتيح للمستخدم التكيف مع المنتج، مثل محتوى "النيكوتين" ونكهة السائل".

ووجهت دراستان نشرتا في مجلات طبية إلى عدم وجود أي تأثير سلبي لاستخدام السجائر الإلكترونية، بينما نبهت دراسة أجريت على أكثر من 1.500 مدخن في المملكة المتحدة، إلى أنّ ثلثي مستخدمي السجائر اليومية يوميًا حاولوا  الإقلاع عن التدخين في العام الذي يليه، مقارنة بـ 44% من غير المستخدمين للسجائر الإلكترونية، وبعد عام، خفض نحو 14% من مستخدمي اليومي من استهلاكهم للسجائر التقليدية بأكثر من النصف، مقارنة بـ 6% فقط من غير المستخدمين.

 وأظهر تحليل بحثي أجري على 600 شخص، أن مستخدمي سجائر "سيجا لايك"على نحو غير يومي أقل عرضة للإقلاع عن التدخين، مقارنة بالذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية، حيث نجح 5% فقط في الإقلاع عن التدخين.

 ويثير هذا الأمر القلق لدى الباحثين؛ وذلك لأن عددًا من العلامات التجارية الأكثر شهرة لسجائر "سيجال لايك" تملكها حاليًا صناعة التبغ، وكشفت دراسة أخيرًا أنّ هذا النوع من السجائر حقق أعلى نسبة مبيعات مقارنة بأنواع السجائر الإلكترونية الثانية.

 وشددت الباحثة آن ماكنيل، من معهد "كينغز كوليدج" في لندن للطب النفسي، على أنّ السجائر الإلكترونية يمكن أن تساعد المدخنين على الإقلاع عن عادة التدخين الخطيرة، وأردفت ماكنيل، أنّ نتائج الأبحاث تؤكد أنّ استخدام السجائر الإلكترونية يوميًا أكثر فعالية، أما إذا كان الشخص يجد صعوبة في ذلك فمن الممكن استخدام نماذج السجائر الإلكترونية ذات خزان المحلول.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين الخبراء ينصحون بالاستخدام اليومي للسجائر الالكترونية للإقلاع عن التدخين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday