الكشف عن رضيع اسباني مٌصاب بمرض منقرض
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يتناول غذاؤه فقط من حليب اللوز

الكشف عن رضيع اسباني مٌصاب بمرض منقرض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن رضيع اسباني مٌصاب بمرض منقرض

رضيع اسباني بداء "الاسقربوط"
مدريد – لينا العاصي

كشف الأطباء عن صدمتهم بعد إصابة رضيع اسباني بداء "الاسقربوط" النادر (الذي انقرض منذ القرن الـ 18 والذي يسببه نقص فيتامين C)، حيث يتغذى فقط على حليب اللوز، منذ أن كان عمره شهرين ونصف، نتيجة معناته من الحساسية من حليب البقر. وكان الطفل يعاني من التعب وسوء المزاج عند وصوله لسن 11، حيث لم يكن قادرًا على المشي. وكشف الأشعة السينية في المستشفى أنه يعاني من كسور في الساق والظهر بسبب ترقق العظام ونقص في فيتامين D وC والكالسيوم والحديد والزنك.

الكشف عن رضيع اسباني مٌصاب بمرض منقرض

وأكَدت الطبيبة ايسيدرو فيتوريا من المستشفى الجامعي في بلنسية في إسبانيا أن حليب اللوز لا يحل محل حليب الأم أو حليب الأطفال، وتبين هذه الحالة أن الاسقربوط حدث بسبب استعمال غير سليم لحليب اللوز في السنة الأولى من العمر، وينبغي على صناعه أن يدركوا أن هذه المشروبات ليست مناسبة للأطفال الرضع الذين يحتاجون الى فيتامين C وبشدة.

ويعتبر فيتامين C ضرورة لإنتاج الكولاجين البروتين الموجود في العديد من الأنسجة مثل الجلد والأوعية الدموية والعظام والغضاريف، وعند نقص الفيتامين لا يمكن انتاج الكولاجين المهم في بناء الانسجة وبالتالي لا تعوض الأنسجة القديمة مما يؤدي الى حدوث مرض الاسقربوط والالام في العضلات والمفاصل والتعب وبقع حمراء على الجلد ونزيف وتورم في اللثة.

وولد الصبي بوزن طبيعي وأعطي جميع التطعيمات اللازمة، وفي عمر شهرين ونصف لاحظ والديه ظهور التهاب على الجلد واعتقد الأطباء أنه ناجم عن حليب الأطفال البقري، وأوصوا ولادته باستبداله بخليط من شراب اللوز ودقيق اللوز ومسحوق السمسم البني والشعير والأرز.

وقدمت له والدته عند عمر الستة أشهر مهروس الفواكه والخضروات، وقبل عمر 11 شهرًا كان عليه أن يزور المستشفى بسبب عدم قدرته على الوقوف وبكاءه المستمر، وعندما فحصه الأطباء شهدوا نقصا حادا في الكثير من الفيتامينات والعناصر الأخرى، وعثروا على كسر في ساقيه وترقق العظام وداء الاسقربوط، وقاموا على الفور بالطلب من الأم بإطعامه حليب الأطفال واللحوم الفواكه والخضروات، الى جانب اعطاءه علاج يتكون من مكملات غذائية فنية بفيتامين C,D وبعد شهر عادت مسويات الفيتامينات الى وضعها الطبيعي وأصبحت ساقيه أقوى.

الكشف عن رضيع اسباني مٌصاب بمرض منقرض

وبدأ الطفل بالمشي بعد شهرين من توقفه عن شرب حليب اللوز، وتقول مؤسسة التغذية البريطانية أن الأطفال بحاجة لفيتامين A، C وD في نظامهم الغذائي وبكثرة، وينبغي أن يحصلوا على هذه الفيتامينات من حليب الام في الأشهر الستة الأولى لضمان حصولهم على حياة أفضل في المستقبل.

ويصبح حليب الام غير كافيًا لتلبية الاحتياجات الغذائية للطفل بعد عمر ستة أشهر وبالتالي يجب اطعام مواد غنية بالفيتامينات والمواد المعدنية، ويتوجب على الآباء والأمهات الانتباه الى احتواء كل المشروبات التي يتناولها أطفالهم على العناصر الغذائية المناسبة لهم، وأن بعض البدائل التي يستخدمونها لا تعوض الراضعة الطبيعية.

الكشف عن رضيع اسباني مٌصاب بمرض منقرض

يشار إلى أن البحارة في الماضي يعتبرون من أكثر الناس اصابة بهذا المرض بسبب عدم تمكنهم من الحصول على الفواكه الغنية بالفيتامينات خلال قضائهم لأشهر طويلة في عرض البحر. كما أنه وفي الفترة الاخيرة انقرض المرض حتى في الدول النامية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن رضيع اسباني مٌصاب بمرض منقرض الكشف عن رضيع اسباني مٌصاب بمرض منقرض



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday