تطوير اختبار علمي يتنبأ بتوقيت الوفاة خلال خمسة أعوام مقبلة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعتمد بنية الأسرة وتاريخها الطبي ويتجاهل النظام الغذائي

تطوير اختبار علمي يتنبأ بتوقيت الوفاة خلال خمسة أعوام مقبلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تطوير اختبار علمي يتنبأ بتوقيت الوفاة خلال خمسة أعوام مقبلة

اختبار علمي يتنبأ بتوقيت الوفاة
إستوكهولم ـ منى المصري


تمكن باحثون سويديون من تطوير استبيان لمدة خمس دقائق على الإنترنت، يحدد بدقة فرص البقاء على قيد الحياة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.


وأكد الباحثون أن الاختبار يتألف من 11 سؤالًا بسيطًا للإناث و13 سؤالًا للرجال، زاعمين بأنه يكفي لتحديد احتمال الوفاة لكل شخص.


ويعتبر الاختبار الذي صدر صباح الخميس، على موقع "Ubble" متاحًا بحرية للجميع، ويستهدف الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عامًا.
وتشتمل الأسئلة على نمط الحياة، وبنية الأسرة والتاريخ الطبي، لكنها لم تنطوي على ذكر الوزن والنظام الغذائي وتناول الكحوليات، ويؤكد العلماء أنَّ السؤال الأهم هو: "ما مدى شعورك بأنك في صحة جيدة؟".


ويزعم العلماء بأنَّ نتائج أبحاثهم التي نشرت في مجلة "لانسيت" الطبية، تعد المؤشر الأكثر دقة لتحديد معدل الوفيات لمدة خمسة أعوام.


واستند الاختبار الصحي الذي وضعه العلماء، على دراسة علمية معقدة اعتمدت على بيانات أكثر من 500 ألف متطوع بريطاني، والتي تعقبت كل متطوع لمدة تقترب من خمسة أعوام، وتقييمهم وفقا لـ 655 عاملًا يتعلق بالظروف الصحية ونمط الحياة والمقاييس الديموغرافية.


واستعان الباحثون بعمليات حسابية معقدة لتحديد، أي من هذه العوامل هي الأكثر ارتباطا بمعدل وفيات المشاركين، وفي النهاية تمكنوا من تقليص655 إلى 12 مقياسًا فقط، والتي تعطي أفضل مؤشر للتنبؤ بالبقاء على قيد الحياة لمدة خمسة أعوام مقبلة.


واختلفت الأسئلة بين الرجال والنساء قليلًا، ما يدل على وجود عوامل مختلفة تؤثر على صحة الجنسين، كما تمكن العلماء من العثور على أداة تكشف معدل الوفاة دقيق بنسبة 80%، عقب إجراء المزيد من الاختبارات على 35 ألف متطوع بريطاني.


وتنطوي هذه الأداة على تحديد عمر الوفاة أو ما اسماه العلماء "Ubble age"، وهو متوسط العمر الذي يتوقع فيه العلماء أن يواجه فيه الشخص خطر الموت خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وذلك عقب الإجابة على الأسئلة المحددة.


وصرَّح مؤلفو الدراسة بأنَّ عمر "Ubble age" هو عمر الشخص فوق سنه الحقيقي، وبالتالي فمن الضروري أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتغيير نمط الحياة.


وأعرب رئيس فريق البحث من جامعة "أوبسالا" في السويد، إريك إنجلسون، عن أمله بأن يتم استخدام هذه الأداة من قبل عموم الناس لتقييم الصحة العامة، وكذلك الأطباء لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الوفاة.


وأوضح أنجلسون: "تعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي اعتمدت على عينة بحثية كبيرة، ولم تقتصر على فئات معينة من السكان، أو نوع واحد من المخاطر، أو التي تتطلب الاختبارات المعملية".


وأضاف أن طرح مجموعة من الأسئلة البسيطة، تعتبر مؤشر لتحديد معدل الوفاة والبقاء على قيد الحياة أفضل من القياسات البيولوجية الاعتيادية مثل معدل النبض وضغط الدم.


وكشفت الأبحاث عددًا من العوامل المفاجئة في معدل الوفيات، مثل سرعة المشي المبلغ عنها ذاتيا التي قد تشكل مؤشرًا أقوى على مواجهة خطر الموت أكثر من عادات التدخين.
 
كما تواجدت أسئلة حول عدد السيارات التي تمتلكها الأسرة والتي تعد مؤشرًا قويًا على ترف العيش، وترتبط أيضًا بعمر الوفاة، كما غابت أسئلة حول النظام الغذائي والوزنوتناول الكحوليات والسمنة عن الاختبار، كما تعتبر أسئلة مثل: "ما مدى شعورك بأنك تتمتع بصحة جيدة؟" بدلا من ذلك، مؤشر فعال للصحة العامة.


وأكد انجلسون: "كل شخص يعرف نفسه بطريقة أفضل، وتجمع الإجابة عن مدى شعور الشخص بصحته، بين الكثير من الجوانب المختلفة، سواء أكان يعاني من مرض ما، أو مدى قوة صحته العامة، أو مدى فائدة الطعام المتناول، ولذلك نتمكن من التنبؤ بمعدل الوفاة".


وبيَّن الباحث المشارك في الدراسة، أندريا جانا، من معهد كارولينسكا في السويد: "يتميز فحص النتائج على الانترنت في الاستبيان بأنه يستغرق فترة وجيزة، دون الحاجة إلى الفحوصات المخبرية أو الفحص الجسدي، مما يعد تطورًا علميًا مثيرًا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطوير اختبار علمي يتنبأ بتوقيت الوفاة خلال خمسة أعوام مقبلة تطوير اختبار علمي يتنبأ بتوقيت الوفاة خلال خمسة أعوام مقبلة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday