خبراء التغذية يكشفون عن نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ المعدة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نصائح بتناول الفحم المنشط والماء والشاي الأخضر

خبراء التغذية يكشفون عن نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ المعدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء التغذية يكشفون عن نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ المعدة

نصائح فعالة للتحلص من انتفاخ المعدة
لندن ـ كاتيا حداد

ينتج انتفاخ المعدة عن ظروف مختلفة مثل كثرة الغازات أو احتباس الماء أو الإمساك، لذلك فإن اتباع النظام الصحي يمكن أن يجعل البطن مسطحة، مثل تناول من 8:6 أكواب ماء، ومضغ كل لقمة من الطعام حتى يتحول إلى سائل تقريبًا، وتجنب الحبوب والخضروات الجذرية والبقول.

وعن طريق هذه الأمور وتناول المزيد من الماء والبروتينات، سيتم توازن مستويات السكر في الدم أيضًا، وهو ما يعني أنه سيكون هناك كمية ثابتة من الطاقة للمساعدة على وقف تلك الرغبة الشديدة في الأطعمة غير الصحية، التي تتسبب في السمنة، مثل رقائق البطاطس والحلويات والشيكولاتة.

ومن المهم أيضًا عدم تناول الطعام سريعًا؛ لأن الاندفاع قد ينتهي وتكون قد استهلكت المزيد من السعرات الحرارية.

خبراء التغذية يكشفون عن نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ المعدة

ومن أهم النصائح للتغلب على الانتفاخ مضغ الطعام جيدًا لمدة لا تقل عن 30 مرة حتى يتحول إلى سائل تقريبًا؛ لأن هذا يحفز إفراز العصارات الهاضمة اللازمة لعملية الهضم، كما أن الطعام الممزوج باللعاب يمنع ابتلاع الغاز معه، وسيساعد على التمتع بالغذاء، ويمنع من الإفراط في تناول الطعام.

كما أن الغذاء الذي ينزل المعدة دون تقطيع جيد يتسبب في الكثير من المشاكل، مثل الانتفاخ الغازي.

ويُنصح أيضًا بتناول النعناع حيث له تأثير مهدئ ومضاد للتشنجات، ويساعد على التغلب على أيّة غازات، فمن الممكن تناوله كبديل لذيذ للشاي.

خبراء التغذية يكشفون عن نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ المعدة

ومن النصائح الفعالة تناول الماء قبل أيّة وجبة بـ30 دقيقة؛ إذ يضمن الترطيب إفراز حامض الهيدروكلوريك، وهو أحد الأحماض المهمة للهضم، وينصح  بتجنب الماء أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة؛ لأن ذلك سيجفف حامض الهيدروكلوريك ويجعله أقل من المطلوب للهضم.

ومن المواد الفعالة أيضًا إنزيم اللاكتيوز؛ المضاد للغازات الزائدة و الانتفاخ، وربما يكون ضروريًا لمن يعانون هضم حليب السكر.

هذا وتلعب الكائنات الدقيقة في القناة الهضمية دورًا مهمًا، حيث أنها تساعد على الهضم وخاصة مع هضم اللاكتوز، لذا يمكن تناول مكملات الثقافة اليومية مثل البروبيوتيك لمدة أسبوع واحد.

ويجب التأكد من أن المشروب غني بالكثير من السوائل المرطبة مثل الماء، وماء جوز الهند والفواكه أو الشاي العشبي.

خبراء التغذية يكشفون عن نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ المعدة

ويعتبر الشوفان من مصادر الألياف ويتسبب في زيادة كميات البراز، فيجب التأكد من استهلاك 9:7 أجزاء من الخضار والفواكه أيضًا، وينصح بتزويد وجبة الإفطار ببذور الكتان.

أما قاطع الملح؛ فإنه أسوأ عدو يجعل الجسم يحتفظ بالماء، وليس من الضروري على الإطلاق إضافته إلى الأطعمة، فنحن في حاجة إلى أن يتخلل الماء خلايانا وأنسجتنا لترطيبها، وتستهلك نظام غذائي غني بالملح توجه بها خلايانا إلى الأنسجة؛ بالإضافة إلى درجة معينة من الملح، ولكن ليس أكثر من الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة.

وهناك شاي الهندباء فيمكن استبدال المشروبات المعتادة من الشاي بالهندباء، فإنه يجعل الشراب لذيذًا، لاسيما قبل حلول العادة الشهرية.

وغالبًا ما يكون سبب احتباس الماء مشاكل هرمونية، لذلك ينصح بالكراث والثوم والبصل وهو ما يدعم الكبد لضمان التمثيل الغذائي الصحيح وإزالة السموم من الهرمونات، كما أنهم مع الكبريت مطلوبين لإزالة السموم من الكبد.

أما الفحم المنشط فيساعد على الحد من انتفاخ البطن المفرط بعد تناول الطعام، لذا فإن تناوله بعد كل وجبة يجعله قادرًا على استيعاب مئات المرات وزنه من السموم.

وأخيرًا تناول الشاي الأخضر في الصباح من أهم النصائح الفعالة؛ لأن الكافيين الموجود فيه يمكن أن يعزز عملية الأيض كل ساعتين لحفظ المعدة مسطحة، وقد اقترح البحث أن تناول كوب أو اثنين من الشاي الأخضر قد يدفع الجسم لحرق 17% من السعرات الحرارية الزائدة، مع بعض التمارين لوقت قصير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء التغذية يكشفون عن نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ المعدة خبراء التغذية يكشفون عن نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ المعدة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday