دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يمكن إيقاف الجزيء المسؤول عن تغذية السرطانات

دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا

دراسة طبية حديثة عن سرطان البروستاتا
لندن - كاتيا حداد

يمكن لسرطان البروستاتا أن يكون "مغلقا"، بعد أن اكتشف العلماء في جامعتي "نوتنغهام" و"برستول"، طريقة لمنع الأورام القاتلة من الانتشار، حيث وجدوا أنَّ الجزيء الواحد يلعب دورًا حاسمًا في تشكيل الأوعية الدموية الجديدة.

وأكدوا أنَّ الأورام تحتاج إمدادات ثابتة من مغذيات الدم المخصب للبقاء والنمو، وحتى وقف إنتاج الأوعية الدموية يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر والانتشار، فعندما حقن العلماء الفئران ثلاث مرات أسبوعيًا مع دواء لوقف جزيء "SRPK1" عن العمل، توقف نمو الورم.

وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة "بريستول" وأستاذ علم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة الدكتور سيبستيان أولتيان، قائلًا "وجدنا أنَّ إعاقة نشاط جزيء "SRPK1"، يمكنه وقف تطور السرطان، ولقد عرضنا في هذه الورقة أنَّ التقليل من مستويات هذا الجزيء في خلايا سرطان البروستاتا سيجعلنا قادرين على تثبيط الأوعية الدموية في الورم ونموه".

وأشار أولتيان، إلى أنَّه يتم تشخيص نحو 40 ألف حالة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في بريطانيا كل عام، ويموت نحو 10 الآلاف بهذا السرطان؛ ولأن العلاج يستهدف الأوعية الدموية، فمن المرجح استخدامه لعلاج أنواع أخرى من السرطان حتى المرتبط بالعمر والضمور البقعي الشكل الأكثر شيوعًا من العمى.

بدوره، صرّح المؤلف المشارك من جامعة "نوتنغهام" في قسم السرطان والخلايا الجذعية البروفيسور ديفيد بيتس، بأنَّ "نتائجنا تشير إلى طريقة جديدة لعلاج مرضى سرطان البروستاتا وربما تكون له تأثيرات أوسع لاستخدامها في أنواع عدة من السرطان".

ولفت بيتس إلى أنَّ الجزيء "SRPK1" يلعب دورًا حيويًا في الأوعية الدموية، وهي عملية أساسية منها تقدر الأورام على تشكيل الأوعية الدموية للحصول على المواد الغذائية اللازمة لتغذية نموها، وعبر تحليل عينات من سرطان البروستاتا البشرية، لاحظ الباحثون أنَّه مع زيادة "SRPK1" يصبح السرطان أكثر عدوانية.

وتشرف على الأبحاث، شركة التكنولوجيا الحيوية "إكسونات"، وهي شركة تطوير الأدوية  التابعة لجامعة "نوتنغهام"، وتهدف إلى تطوير مثبطات "SRPK1" لعلاج أمراض الأوعية غير الطبيعية مع تطوير هذا النوع المرتبط بالعمر والضمور البقعي والسرطان.

وتمَّ تمويل هذه الدراسة من قبل معهد سرطان البروستاتا في المملكة المتحدة، ومركز التكنولوجيا الحيوية والعلوم البيولوجية، ومجلس البحوث، ومركز "ريتشارد برايت" لنمو بطانة الأوعية وثقة البحوث.

من جانبه، أوضح نائب مدير الأبحاث في معهد سرطان البروستاتا في بريطانيا الدكتور ماثيو هوبز، أنَّه "ليس هناك إنكارًا بأنَّ هناك عدد قليل جدًا من الخيارات المتاحة لعلاج 40 ألف رجل يواجهون تشخيص سرطان البروستاتا كل عام في المملكة المتحدة، خصوصًا بالنسبة للذين يعانون من مراحل المرض المتقدمة"،

وأضاف هوبز، "لا يزال سرطان البروستاتا يقتل أكثر من 10 آلاف رجل سنويًا في بريطانيا وحده، لذلك هناك حاجة ملحة لعلاجات جديدة، إذا أردنا تقليل هذا الرقم الهائل"، مشددًا على ضرورة تطوير علاجات جديدة تستهدف هؤلاء الرجال اليائيسن والذين يحتاجون للعلاج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا دراسة جديدة تكشف السبب الرئيسي لزيادة نمو سرطان البروستاتا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday