دراسة حديثة تثبت أن الأدوية الطبية تؤثر في الأحكام والقرارات الأخلاقية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

متعاطو مضادات الاكتئاب أكثر إيثارًا، ومرضى باركنسون أنانيين

دراسة حديثة تثبت أن الأدوية الطبية تؤثر في الأحكام والقرارات الأخلاقية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة حديثة تثبت أن الأدوية الطبية تؤثر في الأحكام والقرارات الأخلاقية

العقاقير النفسية
واشنطن - رولا عيسى

أظهرت دراسة حديثة أن الأدوية التي نتناولها يمكنها أن تؤثر في أحكامنا الأخلاقية، حيث جعلت مضادات الاكتئاب الناس يتصرفون بإيثار أكثر، في حين أن العقاقير المستخدمة لعلاج أمراض باركنسون جعلت المرضى أكثر أنانية.

وأجريت الدراسة بالتعاون بين كلية لندن وجامعة "أكسفورد" على مجموعة من المتطوعين الأصحاء، والذين تم إعطائهم عقار "سيتالوبرام" المضاد للاكتئاب، والذي يؤثر على مستوى "سيروتونين" في الدماغ، بينما أعطيت مجموعة أخرى من المشاركين عقار "ليفودوبا" الذي يعزز مستوى "دوبامين" في الدماغ.

وبيّنت نتائج تجربة أجريت حول اتخاذ قرار أخلاقي على المجموعتين، أن المجموعة الأولى التي تناولت عقار "سيتالوبرام" المضاد للاكتئاب، كانت على استعداد للدفع لمنع الأذى عن الآخرين مرتين أكثر من المجموعة الثانية، في حين ظهرت المجموعة الثانية التي تناولت عقار "ليفودوبا" أكثر أنانية ولم يفضلوا إيذاء أنفسهم لصالح الآخرين.

وأوضح الباحثون أن دراستهم تقدم نظرة ثاقبة عن تأثير الأساس العصبي للاضطرابات الطبية على مدى الاهتمام بالآخرين، وأكد مؤلف الدراسة الدكتور مولي كروكيت، أن "نتائج دراستنا لها أثار مهمة في علاج السلوك المعادي للمجتمع، حيث تساعدنا في معرفة تأثير السيروتونين والدوبامين على استعداد الناس لإيذاء الآخرين من عدمه لتحقيق مكاسب شخصية".

وأضاف كروكيت "لقد اكتشفنا أن العقاقير النفسية التي توصف للأشخاص الأصحاء تؤثر على قراراتهم الأخلاقية، ما يثير عدة تساؤلات أخلاقية حول استخدام تل الأدوية، صحيح أن تلك الأدوية مهمة بالنسبة للإجهاد والتوتر إلا أنها قد يكون لها تأثيرات مختلفة على المرضى النفسيين مقارنة بالأشخاص الأصحاء، ولا يزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت هذه الأدوية تؤثر على القرارات الأخلاقية للأفراد الذين يتناولوها لأسباب طبية".

وقارنت الدراسة التي نشرت في مجلة "the journal Current Biology" بين مدى استعداد الناس لإلحاق الأذى بأنفسهم أو غيرهم من الغرباء مقابل المال، حيث أوضحت الدراسة أن 175 من المشاركين الأصحاء منهم 89 تناولوا عقار "سيتالوبرام" المضاد للاكتئاب و86 تناولوا عقار "ليفادوبا" إلا أحدا من المشاركين لم يستطيع تحديد المجموعة التي كان ينتمي إليها، حيث تم تكليف المشاركين بأدوار عشوائيا منهم دور متخذ القرار ومنهم المستقبِل، وتم خلطهم عشوائيا بحيث لا يعرف كل منهم من هو متخذ القرار ومن هو المستقبل.

ومنح القائمون على الدراسة جميع المشاركين في الدراسة صدمات كهربائية مؤلمة قليلا، تم إخبار متخذي القرار بأن مستقبلي الصدمات لن يتألموا كثيرا، وذهب متخذو القرار إلى غرفة بها وحدة كمبيوتر وشارك جميعهم في 170 محاولة لتجريب الصدمات على المستقبلين، وفي كل محاولة كان على متخذي القرار أن يختاروا بين مبلغ معين من المال مقابل عدد معين من الصدمات الكهربائية بحد أقصى 20 صدمة كهربائية و20 إسترليني للمحاولة الواحدة.

وعلى سبيل المثال كان يمكنهم تلقي عرض بـ7 صدمات كهربائية بـ10 إسترليني أو 10 صدمات بـ15 إسترليني، وقد وقعت نصف القرارات بشأن الصدمات على متخذي القرار أنفسهم والنصف الأخر من الصدمات على المستقبلين، وفي جميع الأحوال يحصل متخذو القرار على الأموال، وفي نهاية الجلسة واحدة من نتائج التجربة التي تم تنفيذها كانت فاصلة، بحيث يتلقى متخذ القرار أو المستقبل الصدمة الكهربائية في حين يحصل متخذ القرار على الأرباح، وبذلك كان لقراراتهم عواقب حقيقية، وقد علم المقررون أن قراراهم سيبقى سرا بحيث لا يخافون من الانتقام وحتى لا يتم تحريف النتائج.

وأشارت النتائج في المتوسط إلى أن المجموعة الثانية التي تناولت "placebo" كانت على استعداد لدفع "35p" للصدمة الواحدة لمنع الأذى عن أنفسهم، ودفع "44p" للصدمة الواحدة لمنع الأذى عن الآخرين، بينما المجموعة الأولى التي تناولت عقار "citalopram" المضاد للاكتئاب كانوا على استعداد لدفع 60p للصدمة الواحدة لمنع الأذى عن أنفسهم ، ودفع 73p للصدمة لمنع الأذى عن الآخرين.

وعلى مدار التجربة تشير تلك النتائج إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب (المجموعة الأولى) تلقوا في المتوسط 30 صدمة أقل لأنفسهم و35 صدمة أقل للآخرين بشكل أكبر من المجموعة الثانية، بينما المجموعة الثانية التي أخذت عقار "levodopa" لم يكن لديها استعداد للدفع أكثر لمنع الصدمات عن الآخرين أو أنفسهم، ففي المتوسط كان لديهم استعداد لدفع 35p فقط لمنع الأذى عن أنفسهم أو عن الآخرين، ما يشير إلى توجيههم 10 صدمات أكثر للآخرين خلال التجربة، كما كانوا أكثر ترددا في توجيه الصدمات للآخرين، إلا أن كانوا أكثر سرعة في اتخاذ القرار عن المجموعة الأولى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تثبت أن الأدوية الطبية تؤثر في الأحكام والقرارات الأخلاقية دراسة حديثة تثبت أن الأدوية الطبية تؤثر في الأحكام والقرارات الأخلاقية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday