دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام

دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا

الفوائد الصحية أو المخاطر لشرب القهوة
لندن ـ كاتيا حداد

 تكشف الدراسات، كل أسبوع عن الفوائد الصحية أو المخاطر لشرب القهوة

 وربطت العديد من الدراسات بين شرب القهوة، وتقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

 كما اتضح أنها تقي من الزهايمر، وداء السكري من الدرجة الثانية، وحتى سرطان الجلد.

وتتسبب أيضًا في الإصابة بالقلق، والحموضة المعوية، وتجعل الهبات الساخنة التي تصاحب انقطاع الطمث عند النساء في سن اليأس أسوأ.

وأوضحت الدراسات، أن سبب كل هذه الآثار، سواء الجيدة أوالسيئة، يرجع إلى حد كبير إلى الكافيين الموجود بشكل طبيعي في حبوب البن، ومع ذلك، تحتوي القهوة على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تعطي الشراب مرارة دخانية رائعة ورائحة مميزة، فضلًا عن خصائصها الصحية.

وذكر أخصائي التغذية نايجل دنبي: " من الممكن أن نتناول بشكل معتدل ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم، فالقهوة من الممكن أن تكون لها بعض الآثار الصحية المحايدة، أو تحمل الكثير من الفوائد لصحة الإنسان، وسوف نكتشف كيف يؤثر تناول كوب يومي من القهوة على جسم الإنسان، ومعرفة متى يجب تجنبها ".

ويساعد اختيار طريقة تناول القهوة بحكمة، على تقليل محيط الخصر، ويساعد على فقدان الوزن، فعلى سبيل المثال بدلًا من تناول "الكافيه لاتيه" الذي يحتوي على 170 سعر حراري إذا تم تقديمه مع لبن كامل الدسم، يمكن تناول القهوة السوداء التي ستوفر حوالي 160 سعر حراري في الكوب واحد.

وأضاف نايجل: "من الممكن أن تساعد القهوة بشكل مباشر على خسارة الوزن، إذا كانت خالية من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت ستكون شهية".

وكشفت دراسة حديثة أن القهوة الخضراء، والمصنوعة من حبوب البن غير المحمصة، تساعد على خسارة الوزن عن طريق تقليل كمية السكر الممتصة من الأمعاء، وتسريع المعدل الذي تحرق به دهون الجسم، وذلك عن طريق الكلوروجينيك، الموجود في القهوة.

 وتحمل القهوة الكثير من الفوائد الصحية والأضرار على حد سواء لصحة القلب، إذ كشفت الدراسات أن استهلاك كوب واحد فقط من القهوة يمكن أن يرفع معدل ضربات القلب إلى 100 نبضة في الدقيقة، أي فوق معدل الطبيعي الذي يتراوح مابين (60 إلى 80 نبضة) في الدقيقة ويمكن أن  يستغرق ساعة للعودة إلى النبض الطبيعي.

وأوضح استشاري أمراض القلب في مستشفى غايز أند سانت توماس التابعة لهيئة الخدمات الصحية الطبية البريطانية الدكتور غراهام جاكسون : "يمكن أيضًا أن تتسبب في انقباض الشرايين، مما يتسبّب في رفع ضغط الدم".

ولن تتسبب القهوة في هذه الآثار السلبية بالنسبة لشخص سليم، كما يمكن أن تعزز طاقة الشخص الطبيعي، وعلاوة على ذلك، فإن الإستهلاك المعتدل قد يقي أيضًا من النوبات القلبية.

ووفقًا للاكتشاف الذي نُشر في مجلة القلب، فإن علماء من كوريا الجنوبية توصلوا إلى أن الرجال والنساء الذين يتناولون كميات معتدلة من القهوة، لديهم مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم، وهو مؤشر مبكر على انسداد الشرايين، على الرغم من أنه لم يتضح السبب وراء ذلك.

 ونصح الدكتورغاكسون، الأشخاص المصابين بقصور في القلب، وهو عبارة عن تلف في القلب، لايساعد على ضخ الدم بشكل فعّال، بالإبتعاد تمامًا عن تناول القهوة، نظرًا لأنها قد تعرض قلوبهم إلى المزيد من الضغط.

 وذكر الدكتور جاكسون : "أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، فيجب عليهم تجنب تناول القهوة الفورية لأنها تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم، الذي يمكن أن يسبّب تغيرات خطيرة في ضربات القلب".

 أما بالنسبة لآثار القهوة على العظام، فقد يتسبب تناول الكثير من القهوة في زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، الذي قد يسرع من فقدان العظام، فيجعل الكافيين الخلايا البانية للعظام أقل فاعلية، بل وربما تقتل منهم، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة جراحة العظام والبحوث في عام 2006.

وبالنسبة للأسنان، أفاد طبيب الأسنان وشريك في مركز لندن لتبييض الأسنان الدكتور ميرفين دروين، أن التانين في الشاي هو عامل أقوى في تكوين البقع على الأسنان من الكافيين في القهوة، مشيرًا إلى أن شرب الكثير جدًا من القهوة، التي قد تصل في بعض الأحيان إلى خمس أو ست أكواب يومية قد يتسبب في تكوين بقع على الأسنان، إلا أنه من الممكن تناول القهوة البيضاء التي تحمل ضررًا أقل من هذه الناحية.

وكشفت دراسة حديثة، أجراها معهد المعلومات العلمية على القهوة، أن استهلاك 3 إلى 5 أكواب قهوة في اليوم، قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 20 %، أما بالنسبة للكليتين فالقهوة هي مدر للبول، لأنها تحفز الكلى على إفراز المزيد من السوائل، مما يجعل الشخص في حاجة دائمة إلى دخول الحمام في أكثر الأحيان.

 وبالنسبة للبشرة، فإن القهوة من النادر أن تتسبب في جفافها إذا تناول الشخص القهوة بشكل معتدل مابين ثلاثة إلى أربعة أكواب يومية، كما يقلل تناول 3 إلى 5 أكواب يومية من القهوة من خطر الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية، وذلك وفقًا لما أظهره بحث أميركي.

 كما توفر القهوة الكثير من الطاقة التي تساعد على بناء العضلات، وكشف الباحثون في المعهد الأسترالي للرياضة أن كوبًا واحدًا من القهوة يساعد الرياضيين على ممارسة الرياضة لفترة أطول.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا دراسة طبية تنصح بالاستهلاك المعتدل من أكواب القهوة يوميًا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday