عشرة نصائح بسيطة في نمط الحياة من أجل تقليل خطر الإصابة بالسرطان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أهمها يتمثل بممارسة التمرينات الرياضية لمدة عشر دقائق يوميًا

عشرة نصائح بسيطة في نمط الحياة من أجل تقليل خطر الإصابة بالسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عشرة نصائح بسيطة في نمط الحياة من أجل تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تعليمات بسيطة من أجل تجنب الإصابة بمرض السرطان
واشنطن - رولا عيسى

يعتقد الخبراء أن إجراء مزيد من التمارين الرياضية من شأنها أن تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، وأن هناك أكثر من 84 ألف حالة كل عام بإمكانها تجنب الإصابة بالمرض في حال خسارة المزيد من الوزن وممارسة التمرينات الرياضية.

وقدّر الخبراء بأن ما يقرب من ثلث الأنواع الشائعة للسرطان يمكن تجنب الإصابة بها عبر الاعتماد على أسلوب حياة أكثر صحة بما في ذلك 20.300 حالة إصابة بمرض سرطان الثدي و19.800 حالة إصابة بسرطان الأمعاء بينما 2.200 حالة إصابة بسرطان الكلى و1.400 حالة إصابة بمرض سرطان البنكرياس.

وصرّح صندوق أبحاث السرطان العالمي والذي عكف على إجراء التحليلات، بأن تغييرات بسيطة مثل إجراء التمارين الرياضية يوميًا لمدة عشر دقائق بإمكانها إحداث الفارق، وفيما يأتي يكشف الخبراء عن 10 أشياء بسيطة تقلل من خطورة الإصابة بـ 13 نوعًا من أنواع السرطان.

عشرة نصائح بسيطة في نمط الحياة من أجل تقليل خطر الإصابة بالسرطان

1- الحفاظ على وزن مثالي.

يلعب الوزن الزائد دورًا كبيرًا في الإصابة بعشرة أنواع من السرطان تشمل سرطان الأمعاء والثدي والكبد وأورام البروستاتا المتقدمة.

وكشفت الأبحاث التي أجراها صندوق أبحاث السرطان العالم عن أن سدس أنواع السرطان "24 ألف حالة على مدار العام في بريطانيا" من الممكن تجنب الإصابة بها إذا كان جميع المواطنين أصحاء ويتمتعون بوزن مثالي.

وللوصول إلى ذلك لابد من الإقلاع عن التدخين على سبيل المثال، حيث يساعد الوزن المثالي أيضًا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري، فالخلايا الدهنية تفرز هرمونات مثل الأستروجين والذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان مثل سرطان الثدي.

ويذكر أن مؤشر كتلة الجسم إذا كان ما بين 18.5 و 24.9 فإن الوزن عندئذ يكون مثاليًا سواء عند الرجال أو النساء، ومن أجل البقاء بصحة أفضل ينبغي الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والسكرية مع ممارسة المزيد من التمرينات الرياضية.

2- التمتع بالنشاط البدني.

من المعلوم بأن كون الجسم في حالة نشاط هو أمر مفيد للقلب والرئتين، ولكن من شأن ذلك أيضًا تقليل مخاطر الإصابة بمرض السرطان مثل سرطان الأمعاء والثدي والرحم بحسب ما تشير الأبحاث، ففي حالة واحدة من بين تسعة آخرين من الإصابات بسرطان الأمعاء والثدي يمكن تجنبها إذا ما كان الأشخاص أكثر نشاطًا من الناحية البدنية.

ولم توضح الدراسات بشكل كامل كيف يمكن لممارسة التمرينات الرياضية التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، ولكنها أكدت على أنه من شأنها الحفاظ على انتظام مستوي الهرمونات، فممارسة الرياضة لا تساعد فقط في الحصول على قوام ممشوق وإنما تحد من البدانة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض، كما يمكن للنشاط البدني بأن يعمل على تعزيز نظام المناعة والمساعدة في الحفاظ على الجهاز الهضمي لدينا بصحة جيدة.

3- تناول الخضروات والفاكهة.

أكدت جمعية خيرية أن تناول الغذاء النباتي الغني بالخضروات والفاكهة والبقوليات يمكن معه تجنب الإصابة بمرض السرطان للفم والحنجرة والمريء والمعدة فضلًا عن سرطان الرئة، كما أن الغذاء النباتي يحتوي على مواد تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف الذي قد ينتج معه الإصابة بالسرطان، وعلاوة على ذلك فإنها منخفضة في السعرات الحرارية التي يمكن أن تساعد الكثيرين في المحافظة على وزن صحي، في حين تقلل الألياف من الإصابة بسرطان الأمعاء.

عشرة نصائح بسيطة في نمط الحياة من أجل تقليل خطر الإصابة بالسرطان

4- تناول القليل من الكحول.

يرتبط تناول الكحول بسرطان الفم والحلق والمريء والكبد والأمعاء وكذلك سرطان الثدي، وينصح الخبراء بضرورة تجنب تناول المشروبات الكحولية  قدر الإمكان للمساعدة في الوقاية من السرطان، فمن الممكن على سبيل المثال تجنب خمس حالات الإصابة بالسرطان "11 ألف حالة كل عام" من خلال الابتعاد عن الكحول.

ولاشك في أن المشروبات الكحولية من شأنها أن تدمر الحمض النووي ما ينتج عنه زيادة مخاطر الإصابة بمرض السرطان، في حين كشفت الأبحاث أيضًا عن أن الجمع بين التدخين وتناول المشروبات الكحولية يلحق ضررًا بالغًا.

5- الابتعاد عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة.

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية يزيد من خطر الإصابة بالسرطان نظرًا لأن السعرات الحرارية ينتج عنها زيادة في الوزن، وتشمل الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة الشوكولاتة ورقائق البطاطس والبسكويت، والوجبات السريعة "مثل البرغر أو الدجاج المقلي".

أما المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، العصائر، الحليب المخفوق فهي تحتوي على نسب مرتفعة أيضًا من السعرات الحرارية، فيما تحتوي العصائر الطبيعية كذلك على الكثير من السكريات لذلك فمن الأفضل بحسب ما يوصي الخبراء عدم تناول أكثر من كوب واحد في اليوم، كما أنها فكرة جيدة الحرص على تناول الماء أو الشاي غير المحلى أو القهوة كلما أمكن ذلك.

6- التقليل من الملح.

يعمل الملح على تعزيز نكهة الطعام، ولكنه يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وسرطان المعدة لأنه يضر ببطانة المعدة، فالجسم يحتاج فقط إلى كميات قليلة من الملح حيث المركب الذي يتكون من الصوديوم والكلور.

وينبغي بأن تكون النسبة التي يحصل عليها الجسم من الملح يوميًا أقل من 6 غرام، ولحساب كمية الملح التي يحتوي عليها الطعام لابد من قراءة المكونات، وإذا كانت المكونات غير مذكور فيها الملح وإنما جاء فيها فقط نسبة الصوديوم، فإنه يمكن الوصول إلى كمية الملح عن طريق ضرب كمية الصوديوم بـ 2.5.

7- تجنب تناول النقانق ولحم الخنزير المقدد.

ليس فقط اللحوم هي التي تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح، فهناك أدلة قوية على أن تناول الكثير من هذه الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض هو ذلك المركب الذي يعطي لون اللحم والذي قد يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء.

وينصح الصندوق العالمي لأبحاث السرطان تناول ما لا يزيد عن 500 غرام من اللحوم الحمراء المعالجة مثل لحم البقر والخنزير والضأن، مع تناول اللحوم مثل لحم الخنزير ولحم الخنزير المقدد والسلامي بأقل قدر ممكن، ويأتي هذا لأنه عندما يتم حفظ اللحوم عن طريق التدخين، أو التمليح أو بإضافة المواد الحافظة، فإنه قد تتكون الخلايا السرطانية في هذه الحالة.

عشرة نصائح بسيطة في نمط الحياة من أجل تقليل خطر الإصابة بالسرطان

8- عدم الاعتماد على الفيتامينات.

يحصل الكثيرون على أقراص الفيتامينات والمعادن بحسن نية، ولكن جرعة زائدة من هذه المكملات قد تضر صحتنا بالفعل، وبما أن أغلب الأبحاث عن المكملات أجريت على أشخاص محددة وليس على العامة، فإنه من المستحيل التنبؤ بدقة حول فوائد أو مخاطر المكملات الغذائية على الجميع.

وفي حين أن بعض المكملات الغذائية تقلل من خطر السرطان، فإن هناك منها ما يؤدي إلى زيادة خطورة الإصابة بالمرض، ومن ثم فإن أفضل وسيلة هي الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن أفضل من الحصول على المكملات الغذائية.

9- إرضاع الطفل.

تساعد الرضاعة الأمهات على فقدان أي وزن زائد للطفل بسرعة أكبر مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث أنها أنه تقلل من مستويات بعض الهرمونات المرتبطة بالسرطان في جسم الأم، ففي نهاية الرضاعة الطبيعية يتخلص جسم المرأة من أي خلايا في ثدييها والتي قد يكون لها دور في تلف الحمض النووي ومن ثم فإن هذه التغييرات تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

ولهذه الأسباب ينصح للأمهات بإرضاع طفلها لمدة ستة أشهر، بعد ذلك سوف يستفيد الطفل في حالة استمرار الرضاعة الطبيعية إلى جانب إدخال الأطعمة الأخرى، فحليب الأم يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو والتمتع بمناعة قوية وصحة أفضل، وبالتالي تقل احتمالات إصابته بالإسهال، والإمساك أو التهابات الصدر والأذن.

10- الإقلاع عن عادة التدخين.

الإقلاع عن التدخين هو أحد أهم الأمور التي تساعد على تقليل الإصابة بمرض السرطان، فهو المتسبب الرئيسي في وفاة 80 ألف شخص كل عام في بريطانيا وحدها، كما أنه متسبب رئيسي في 90% من سرطان الرئة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عشرة نصائح بسيطة في نمط الحياة من أجل تقليل خطر الإصابة بالسرطان عشرة نصائح بسيطة في نمط الحياة من أجل تقليل خطر الإصابة بالسرطان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday