عقار جديد لسرطان المبيض يتيح للنساء فرصًا للحياة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعمل على النساء اللاتي يملكن جين "براكا"

عقار جديد لسرطان المبيض يتيح للنساء فرصًا للحياة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عقار جديد لسرطان المبيض يتيح للنساء فرصًا للحياة

عقار جديد لسرطان المبيض
لندن - ماريا طبراني

وافق مسؤولو الصحة البريطانيون، أخيرا، على عقار سرطان المبيض الجديد المسمى أولاباريب، الذي يتوقع أن يكون قادرا على تمديد حياة المرضى بسرطان المبيض لمدة ستة أشهر أو سنوات، وهو الدواء الأول من نوعه الذي يستهدف الجينات الموروثة لدى الإنسان.

ويعمل هذا الدواء على النساء اللواتي يملكن جين براكا المسبب للسرطان، وهو الجين الذي تحمله الممثلة أنجلينا جولي ودفعها لاستئصال مبايضها، وكانت منظمة الصحة الوطنية البريطانية رفضت في البداية الدواء في أيار/مايو وأب/أغسطس، ولكن في النهاية بعد شهور من المفاوضات، وافقت المنظمة على جعل الدواء متاح للنساء اللواتي خضعن بالفعل لثلاث جولات من العلاج الكيميائي.

ويعتبر الدواء من العلاجات المتقدمة الذي قامت الجامعات البريطانية بتطويره، ليكون آمنا وفعالا مع سرطان المبيض، ففي التجارب تمكن الدواء من تمديد حياة النساء المريضات بمعدل سبعة أشهر مقارنة بالنساء اللواتي لم يأخذن العلاج، واستطاعت ربع المشاركات في تجارب الدواء أن يعشن عامين إضافيين، وعدد قليل بقوا على قيد الحياة لمدة خمس سنوات وأكثر.

ويأتي سرطان المبيض في الترتيب الخامس للأمراض الأكثر شيوعا بين النساء، فهو يصيب 700 حالة جديدة سنويا في بريطانيا، ويؤدي لوفاة 4000 امرأة في السنة، واستطاعت شركة إسترا زينيكا البريطانية تطوير الدواء وترخيص استخدامه في جميع أنحاء أوروبا في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعد نتائج واعدة في التجارب.

وانتشر الدواء بسرعة في ألمانيا وفرنسا والسويد وهولندا وأمريكا، ولكن الأمر أخذ أكثر من سنة ليكون الدواء متاحا في بريطانيا بسبب خلافات على السعر، حيث إن المسؤولين اشتكوا أن الدواء مكلف جدا فتكلفته تصل إلى 3900 جنيه إسترليني في الشهر، فقررت الشركة المصنعة أن تخفض السعر إلى 3500 جنيه في الشهر، وستتمكن 400 امرأة من الاستفادة من العلاج في بريطانيا سنويا.

ويباع الدواء تحت اسم العلامة التجارية لاينبارزا، وهو العلاج الأول من نوعه من الأدوية من نوع مثبطات بارب، حيث يستغل الدواء وجود ضعف في الخلايا السرطانية لقتل الورم دون الاضرار بالخلايا السليمة.

وأشار البروفيسور بول ووركمان من معهد أبحاث السرطان في لندن "نشهد اليوم نوع جديد من أدوية السرطان الذي سيساعد المرضى ويبعث فيهم الأمل، إنه خبر عظيم".

وأوضح أستاذ في جامعة لندن، ويدعى جوناثان يدرمان وهو ممن عمل على تجارب الدواء "نرحب  ونحن وجميع المعنيين في علاج ودعم النساء المصابات بمرض سرطان المبيض، بقرار منظمة الصحة الوطنية، ومن المخيب للآمال أن القرار اتخذ وقتا طويلا، وأن العديد من النساء مازلن لن يتمكن من الوصول إليه". 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عقار جديد لسرطان المبيض يتيح للنساء فرصًا للحياة عقار جديد لسرطان المبيض يتيح للنساء فرصًا للحياة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday