علماء يتوصلون إلى مصل تجريبي للوقاية من الإصابة بـ الإيدز
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تجري تجربته على 400 متطوع سليم في الولايات المتحدة

علماء يتوصلون إلى مصل تجريبي للوقاية من الإصابة بـ "الإيدز"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يتوصلون إلى مصل تجريبي للوقاية من الإصابة بـ "الإيدز"

مصل للوقاية من الإصابة بفيروس "الإيدز"
واشنطن ـ رولا عيسى

توصلت دراسة جديدة إلى اكتشاف مصل تجريبي مضاد، يقي من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو "الإيدز"، بعد حقن نصف قرود المختبر به.

وعكف الباحثون على إعطاء القرود اللقاح المكتشف، ثم عرضوهم لجرعات عالية من فيروس عدواني، يعادل قوته فيروس نقص المناعة البشرية في البشر، ودفعت نتائج الدراسة الإيجابية، مجموعة "جونسون أند جونسون" الكبرى للأدوية، لاختبار اللقاح على البشر، ويجري الباحثون حاليا دراسة دولية يشارك فيها 400 متطوع سليم في الولايات المتحدة، وشرق أفريقيا وجنوب أفريقيا وتايلاند.

وأكد الباحث المتخصص في الأدوية لدى مركز "بيث إسرائيل ديكونيس" الطبي، ومستشفى "ماساتشوستس" العام، ومعهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا وجامعة "هارفارد"، دان باروش أن "هذه هي المرة الأولى التي ترعى فيها كبرى شركات الأدوية العالمية، تجارب التطور السريري للقاح يعالج مرض الإيدز، منذ أن فشلت تجربة شركة ميرك للأدوية عام 2007".

ويصاب نحو 35 مليون شخص بفيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض "الإيدز"، الذي تسبب في مقتل حوالي 40 مليون شخص حول العالم منذ ظهوره منذ 30 عامًا، ويعتقد الخبراء أن اللقاح هو أفضل أمل للقضاء على هذا المرض، على الرغم من التقدم الطبي في علاجه.

وأجرى باروش برفقة زملائه في شركة "جونسون آند جونسون" دراستين لاختبار المصل الجديد على مرحلتين، الذي ينطوي على تحفيز نظام المناعة، بإطلاق فيروس "أنفلوانزا" ضعيف، ما يؤدي إلى التعرف على جينات الفيروس وانتشالها من الجسم، وتتضمن المرحلة الثانية حقن الأشخاص ببروتين سطحي نقي ضد فيروس نقص المناعة البشرية، في سبيل إثارة استجابة مناعية قوية.

وذكر المدير العلمي لشركة "جونسون آند جونسون" بول ستوفلز، أن الشركة تستخدم نفس إستراتيجيتها الرئيسية في تطوير لقاح ضد فيروس "الإيبولا"، مضيفًا أن التجارب البشرية لاختبار اللقاح لا تزال في مراحلها المبكرة.

وأوضح ستوفلز أنه تم اختبار اللقاح الجديد على القرود لكشف حدود قدرات اللقاح، من خلال تعريضهم لمستويات عالية من فيروس عدواني مماثل للفيروس البشري يهاجم الثدييات غير البشرية، والمعروف باسم فيروس "نقص المناعة القردي"، وهو فيروس قريب من فيروس نقص المناعة البشرية.

وأكدت الدراسات قوة هذا الفيروس، لإصابة الحيوانات غير المطعمة بنسبة 100%، وذلك بعد التعرض للفيروس ست مرات، وعلى الرغم من ذلك تمكن اللقاح الجديد من وقاية الحيوانات بشكل كامل، وبيّن "ستوفلز" أن معدل الإصابة بالفيروس عند التعرض له أثناء التجربة، أكبر بنسبة 100% مما يظهر لدى البشر.

وتوقع أن اللقاح الجديد سيثبت فعالية أكبر عند اختباره على البشر، حتى ولو تمكن من وقاية نصف الأشخاص الذين يتناولون اللقاح، فضلاً عن تأثيره العظيم على الصحة العامة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يتوصلون إلى مصل تجريبي للوقاية من الإصابة بـ الإيدز علماء يتوصلون إلى مصل تجريبي للوقاية من الإصابة بـ الإيدز



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday