نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تشمل أسباب الضعف سوء التغذية والتدخين والمواد الكيميائية

نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي

صعوبة الحمل
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت خبيرة التغذية البريطانية، إيزابيل أوبريت، عن أفضل المواد الغذائية لتعزيز خصوبة الرجال، موضحة أن إتباع نظام غذائي جيد يؤدي بشكل أساسي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية صحية.

وأوضحت أوبريت أن نحو خمس الرجال يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ما يعني وجود أقل من 15 مليون حيوان منوي،  في كل ملليلتر من السائل المنوي.

ويواجه واحد  كل ستة أزواج صعوبات في الحمل، مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف نوعيتها، وهو السبب الرئيسي في صعوبة الحمل في حوالي 20% من الحالات.

وأكدت أوبريت أنَّ الأبحاث كشفت عن أن نوعية الحيوانات المنوية للرجال هو أكثر أهمية من كميتها، مضيفة أنها عرضة للضرر بفعل خلايا الجذور الحرة المعروفة باسم توتر الأكسدة، لافتة إلى أن الجذور الحرة عبارة عن جزيئات غير مستقرة ترتبط مع تدمير الخلايا وتعرض وظائف الحيوانات المنوية وقدرتها على البقاء لمستويات عالية من الخطر.

وتشمل أسباب ضعف الحيوانات المنوية سوء التغذية والملوثات مثل التدخين، والمواد الكيميائية البيئية وعمليات إزالة السموم الضعيفة من الجسم.

وأضافت: "يحتوي السائل المنوي على العديد من مضادات الأكسدة لحماية الحيوانات المنوية من الجذور الحرة، وإذا تراجعت هذه المنظومة الدفاعية، سيكون التأثير مدمر للغاية على الحيوانات المنوية، ولذلك فمن الضروري ، التخلص من الأسباب المحتملة للتعرض لخطر الجذور الحرة، وتناول غذاء غني بمضادات الأكسدة، مثل العدس والشيكولاتة الداكنة".

وتطرح الخبيرة البريطانية في التغذية قائمة من أفضل المواد الغذائية لتعزيز الخصوبة والفحولة لدى الرجال:

1) الطماطم:                                                                                     

تعتبر الطماطم من أفضل المصادر الغذائية لإنتاج اللايكوبين المضاد للأكسدة، وكشف الدراسات التي أجريت على تأثير الليكوبين على خصوبة الرجال، عن وجود تحسن كبير في حركة و قدرة الحيوانات المنوية على السباحة، فضلًا عن تأثيرها على نشاط وهيكل الحيوانات المنوية.

ويتوفر الليكوبين بشكل أكبر في الطماطم المطبوخة أو المصنعة، ولتحقيق أفضل النتائج يفضل طهي معجون الطماطم مع إضافة زيت الزيتون للمساعدة على امتصاص مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون.

2) الجوز:

كشفت دراسة أجرتها جمعية لدراسة التكاثر أن الجوز غني بأحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية، وأضافت أن تناول 75 غرامًا من الجوز  يوميًا يساعد على زيادة حيوية الحيوانات المنوية، والقدرة على الحركة والتشكل، كما أنها رائعة في إضافة نكهة شهية إلى السلطة أو يمكن تناولها باعتبارها وجبة خفيفة مغذية بعد الظهر للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

3) بذور اليقطين:

تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من الزنك الذي يلعب دورا هاما في زيادة الحيوانات المنوية وإنتاج هرمون تستوستيرون، كما أنها غنية في العديد من المعادن والفيتامينات الأساسية الأخرى، ومن المفضل تناولها نيئة، كما أن بذور اليقطين العضوية تحتوي على قيمة غذائية مثالية ويمكن رشها في الحبوب والسلطات والعصائر.

4)العدس:

يعتبر من أغنى المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك الطبيعي، الذي يعتبر مفيد لخصوبة الذكور كما هو الحال بالنسبة لخصوبة المرأة، وكشفت الدراسات عن أن الرجال الذين لديهم كمية أقل من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي لديهم معدلات أعلى من شذوذ الكروموسومات في السائل المنوي، كما يعتبر العدس أيضا مصدر نباتي كبير للبروتين والألياف، ومن الممكن تناوله متبلا على الطريقة الأسيوية مع سمك القد المشوي.

5) التوت أو العنب البري:

يعتبر العنب البري مصدر رائع لمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات مثل كيرسيتين وريسفيراترول، وتشير الدراسات إلى أن الكيرسيتين يساعد على الحفاظ على المعايير الصحية للحيوانات المنوية بما في ذلك قوتها والقدرة على الحركة أما مادة الوريسفيراترول تساعد على تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي نظام غذائي يعزز الخصوبة عند الرجال والنساء بشكل طبيعي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday