تحذيرات رسمية يمنية من تنامي نفوذ القاعدة في اليمن والسيطرة على موانئه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحذيرات رسمية يمنية من تنامي نفوذ "القاعدة" في اليمن والسيطرة على موانئه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تحذيرات رسمية يمنية من تنامي نفوذ "القاعدة" في اليمن والسيطرة على موانئه

تنظيم القاعدة في اليمن
عدن ـ عبد الغني يحيى

حذرَت الحكومة اليمنية في  الأيام  القليلة  الماضية  من خطر  انتشار وتنامي نفوذ قوة تنظيم "القاعدة"  في البلاد موضحة ان إتساع سيطرة  التنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن في مطلع التسعينات  في باكستان و أفغانستان  بات يحتل مساحات واسعة في اليمن ناجمة عن  إستغلاله للحرب الشرسة التي تدور رحاها  بين مقاتلي المقاومة الشعبية وعناصر الجيش الموالي للشرعية، من جهة، وميليشيات التمرد الحوثية و أنصار الرئيس المعزول علي عبدالله صالح.

و جاءت الصرخة اليمنية الرسمية  بعد نجاح تنظيم أنصار الشريعة السيطرة على  بلدة عزان في محافظة شبوة، بعدما  أقدموا فجر الإثنين الماضي على اقتحامها والسيطرة عليها، و نشرهم الدوريات ألأمنية في الشوارع، وأقاموا نقاط تفتيش خارجها، الأمر الذي تسبب في حالة خوف واسعة بين السكان الذين ناشدوا الحكومة الشرعية بقيادة  الرئيس عبدربه منصور هادي إلى التدخل السريع وإنقاذهم وطرد المتطرفين، محذّرين من ترك التنظيم يكرّس نفوذه في المدينة، الأمر الذي يجعل من الصعب اجتثاثه منها في المستقبل القريب ، و يكرّر  السيناريو الذي شهدته مدينة المكلا عاصمة حضرموت التي اجتاحها الحوثيون في نيسان أبريل الماضي.

وقال وزير النقل بدر باسلمة إن تمويل "القاعدة" في محافظات المهرة، وحضرموت، وشبوة، وأبين، ولحج، وعدن، يأتي من موانئ المهرة وحضرموت وشبوة التي توجد فيها العديد من الموارد والمشتقات النفطية. وحذّر في مقال نشره على صفحته على الفيسبوك فيسبوك "إذا ما أخذنا في الحسبان مثلا دخول 10 آلاف طن من البنزين يوميا من هذه الموانئ، وهي أكثر في الواقع، أي حوالى 10 ملايين لتر، وعلمنا أنه تتم جباية 80 ريالا عن كل لتر، لأصبح ما تحصل عليه "القاعدة" يوميا من هذه الكمية فقط 800 مليون ريال. وهناك بواخر تقوم بتهريب مواد غذائية تتم جباية جماركها مباشرة، إضافة إلى تهريب المخدرات والأسلحة، لأدركنا أننا نتحدث عن موارد تفوق مليار ريال يوميا" 3ملايين و750ألف ريال سعودي.

وحذر باسلمة من مغبة السكوت عن هذا الأمر، وعدم منحه الأهمية التي يستحقها، واتخاذ خطوات عملية سريعة لاستئصال شر المتشددين، مشيرا إلى أن العمليات ضد الانقلابيين ينبغي أن تسير جنبا إلى جنب مع محاربة المتطرفين، وألا يتسبب التركيز على هزيمة الحوثيين في غض الطرف عن خطر عناصر تنظيم أنصار الشريعة المرتبط بـ"القاعدة".

واختتم باسلمة مقاله محذرا "سكوتنا عن هذا التمدد والتمكن لن ينهي الحرب سريعا، بل سيجعلنا ندفع الثمن غاليا في المستقبل".

تعهدات حكومية

وقد حذّر رئيس الوزراء خالد بحاح  أنهاية الشهر الماضي باجتثاث المتشددين من محافظة حضرموت، مؤكدا أن السلطة الشرعية تدرس كيفية مساعدة السكان على استعادة حريتهم .و جاءت تحذيرات بحاح بعد ان إستنجد سكان المحافظة بالحكومة، وأشاروا إلى أن المتطرفين باتوا يتدخلون في كل شؤونهم الحياتية، وارتكبوا العديد من التجاوزات بحق السكان، وتساءلوا عن السبب في غياب المجلس الأهلي الذي تولى تسيير أمور المحافظة عقب استيلاء الحوثيين على السلطة، وعجزه عن مطالبة عناصر "القاعدة" بالانسحاب وتنفيذ التعهد الذي قطعوه للسكان بالانسحاب، بمجرد تلاشي خطر الحوثيين.

وبدلا من الوفاء بالتعهد، كشفت مصادر داخل المقاومة الشعبية أن عناصر "القاعدة" تخطط لاستمرار بقائها، وحصلت في الفترة الماضية على أسلحة ثقيلة، أكدت مصادر إعلامية أن المخلوع علي عبدالله صالح وراء إرسالها لحلفائه المتشددين، للإبقاء على حالة الفوضى التي تسبب فيها انتشار التنظيم في المحافظة التي تعتبر الأكبر على مستوى اليمن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحذيرات رسمية يمنية من تنامي نفوذ القاعدة في اليمن والسيطرة على موانئه تحذيرات رسمية يمنية من تنامي نفوذ القاعدة في اليمن والسيطرة على موانئه



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday