صواريخ الحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز تستفز الأميركيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صواريخ "الحرس الثوري" الإيراني في مضيق هرمز تستفز الأميركيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صواريخ "الحرس الثوري" الإيراني في مضيق هرمز تستفز الأميركيين

عناصر من الحرس الثوري الإيراني
طهران ـ مهدي موسوي

ردت طهران على إعلان الجيش الأميركي إطلاق "الحرس الثوري" الإيراني صواريخ بالقرب من حاملة الطائرات الأميركية "هاري ترومان" وسفينتين حربيتين كانت في طريقها لدخول الخليج السبت الماضي. واعتبرت القيادة العسكرية الإيرانية هذا الإعلان، "محاولة للضغط" على قواتها المتواجدة في المنطقة والتي تقوم بواجبها في تنظيم دخول القطع البحرية وخروجها من مضيق هرمز.

وذكر مصدر عسكري إيراني لصحيفة لبنانية الأربعاء، أن قوات الحرس كانت تجري تدريبات روتينية وليس مناورات حربية، في المياه الإقليمية الإيرانية.

وفنّد المصدر قول ناطق باسم الجيش الأميركي أن القطع البحرية الأميركية أبلغت بمناورات إيرانية قبل فترة وجيزة من إطلاق الصواريخ، وقال: "أبلغنا القطع الأميركية في 26 الشهر الجاري (السبت) بضرورة توخي الحيطة والحذر للتمارين التي تقوم بها القوارب الإيرانية". وأكد أن "حاملة الطائرات الأميركية كانت في المياه الدولية، وأن القذائف الإيرانية وجهت على بعد 1300 متر في المنطقة الواقعة إلى يمين الحاملة وليس في اتجاهها ولا في اتجاه أي قطع عسكرية أو تجارية مبحرة في مياه الخليج".

وأضاف أن "حاملة الطائرات الأميركية التي كانت ترافقها مدمرة أميركية وسفينة فرنسية، أبلغت بالتمارين الإيرانية، ولم يحدث ما يدعو للخشية لا من الجانب الإيراني ولا من الجانب الأميركي، وبالتالي فإن هذا الإعلان عن حادث بعد 4 أيام من وقوعه، هو محاولة للضغط على قواتنا البحرية".

وانطلقت شرارة السجال بين الجانبين بعدما نقلت محطة "إن بي سي نيوز" عن مسؤولين عسكريين أميركيين مساء الثلاثاء، أن قوات الحرس الثوري الإيراني، كانت تجري مناورة بالذخيرة الحية، وأن أحد الصواريخ اقترب نحو 1500 متر من حاملة الطائرات "هاري ترومان".

وقال كايل رينز الناطق باسم القيادة المركزية الأميركية إن قوارب عدة تابعة لـ "الحرس" أطلقت صواريخ قرب السفن الحربية والتجارية، ولم يقدم الجانب الإيراني إخطارًا بمناوراته إلا قبل 23 دقيقة فقط.

واعتبر الناطق أن هذه الأفعال استفزازية للغاية وغير آمنة وغير مهنية، وتثير شكوكًا في التزام إيران أمن ممر مائي حيوي للتجارة الدولية.

وأضاف أن الحادث وقع فيما كانت حاملة الطائرات الأميركية في طريقها لدخول الخليج عبر مضيق هرمز، في عملية مرور روتينية مع سفينتين حربيتين من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لدعم الضربات الجوية ضد متشددي تنظيم "داعش" في العراق وسورية.

وأكد رينز أن "في حين أن معظم التداخلات بين القوات الإيرانية وقوات البحرية الأميركية، مهنية وآمنة وروتينية، فإن هذه الواقعة ليست كذلك، وتتعارض مع الجهود الرامية لضمان حرية الملاحة والسلامة البحرية في المياه الدولية".

واعتبر قائد القوات البحرية التابعة لـ "الحرس" الأميرال علي فدوي، أن القوات الأميركية بما تملك من إمكانات، تخشى القوارب الإيرانية السريعة التابعة لقواته، لأنها "تستطيع التحكم بمصير القطع العسكرية العملاقة".

وكانت قوات "الحرس" أجرت الشتاء الماضي، مناورة لتدمير نموذج لحاملة الطائرات الأميركية "نيميتز"، وذلك من خلال قصف بأربعة صواريخ و400 قذيفة مدفعية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صواريخ الحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز تستفز الأميركيين صواريخ الحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز تستفز الأميركيين



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday