استشهاد صيادين برصاص الاحتلال واعتقال 76 آخرين منذ بدء التهدئة في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مركز حقوقي أكد أنهم لا يمثلون خطرًا على القوات البحرية الإسرائيلية

استشهاد صيادين برصاص الاحتلال واعتقال 76 آخرين منذ بدء التهدئة في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استشهاد صيادين برصاص الاحتلال واعتقال 76 آخرين منذ بدء التهدئة في غزة

زوارق الاحتلال تطلق النار على الصيادين الفلسطينيين
غزة – محمد حبيب

صرَّح رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي، بأنَّ الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 67 صيادا أفرج عن معظمهم وما يزال يعتقل اثنين منهم بتهمة الحيازة على مادة "الفيبر غلاس"، إضافة لمصادرة 35 قاربا منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار بين المقاومة والاحتلال في 26 آب/ أغسطس 2014، لافتا إلى استشهاد صيادين وإصابة العشرات بالرصاص المصري والإسرائيلي.

وأضاف العمصي: "لم نتوقع في يوم من الأيام أن نشجب ونستنكر القوات البحرية المصرية لاعتداءاتهم على الصيادين"، مشيرا إلى استشهاد الصياد الفلسطيني فراس مقداد (19 عاما) في الخامس من نوفمبر/تشرين ثان الجاري، بعد إطلاق النار على مركب صيد، داخل حدود مدينة رفح الفلسطينية.

وأوضح أن السلطات المصرية أفرجت عن صيادين اعتقلتهما منذ عام ونصف وهما الشقيقان مصعب ومحمد جمال الأقرع، لافتا إلى إفراج مصر عن 5 صيادين خلال الحرب الأخيرة، واعتقال 9 آخرين في شهر آذار/ مارس ما يزالون رهن الاعتقال.

وذهب للإشارة إلى استشهاد الصياد توفيق سعيد أبو ريالة (25عامًا) برصاص البحرية الإسرائيلية في 8 آذار/ مارس الماضي، مؤكدا أن هذه الممارسات من الاحتلال الإسرائيلي والجانب المصري ألقت بظلال سلبية على شريحة الصيادين.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت النار الخميس على الصيادين قبالة دير البلح وسط قطاع غزة مما أدى لإصابة الصيادين هيثم علي الهبيل (41عاما) وإياد جواد بكر (38عاما).

وأكد تقرير صادر عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، تصاعد انتهاكات الاحتلال بحق الصيادين في قطاع غزة خلال الفترة من 1 تموز/ يوليو وحتى 31 آب/ أغسطس 2015، حيث تصاعدت الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الصيادين الفلسطينيين أثناء إبحارهم على سواحل قطاع غزة على الرغم من تواجدهم في المناطق المسموح الوصول إليها.

ووثق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وقوع 13 حادثة إطلاق نار، أدت إلى إصابة 3 صيادين فلسطينيين بجراح أثناء مزاولتهم مهنة الصيد. كما وثق المركز اعتقال 10 صيادين واحتجاز 5 قوارب وشباك صيد، وإتلاف قارب صيد في تلك الاعتداءات.

وشدد المركز على أن قوات البحرية الإسرائيلية لم تحترم اتفاق التهدئة الموقع بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل برعاية مصرية، والذي ينص، من بين بنودٍ أخرى، على السماح للصيادين الفلسطينيين بالإبحار في مياه غزة لمسافة 6 أميال بحرية.

ووثق المركز وقوع كافة الاعتداءات الإسرائيلية في نطاق المسافة المسموح الصيد فيها، الأمر الذي يدلل على أن سياسة القوات الإسرائيلية المحتلة تهدف إلى تشديد الخناق على صيادي القطاع ومحاربتهم في وسائل عيشهم.

ولفت المركز إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية على الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة تمثل انتهاكًا سافرًا لقواعد القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والخاصة بحماية حياة السكان المدنيين واحترام حقوقهم، بما فيها حق كل إنسان في العمل، وحقهم في الحياة والأمن والسلامة الشخصية، وفقًا للمادتين الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والسادسة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، رغم أن إسرائيل طرفًا متعاقدًا في العهد.

وأشار إلى هذه الاعتداءات جاءت في وقت لم يكن فيه الصيادون يمثلون خطرًا على القوات البحرية الإسرائيلية المحتلة، فقد كانوا يمارسون عملهم ويبحثون عن مصادر رزقهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استشهاد صيادين برصاص الاحتلال واعتقال 76 آخرين منذ بدء التهدئة في غزة استشهاد صيادين برصاص الاحتلال واعتقال 76 آخرين منذ بدء التهدئة في غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday