الأمم المتحدة تجدد مطالبتها بتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بالطرق السلمية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طالب فلتمان كلا الجانبين بالامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب

"الأمم المتحدة" تجدد مطالبتها بتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بالطرق السلمية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الأمم المتحدة" تجدد مطالبتها بتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بالطرق السلمية

مقر "الأمم المتحدة"
غزة – محمد حبيب

جدَّد نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جفري فلتمان، الخميس، مطالبته بضرورة إنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بالطرق السلمية دون أي تأخير، مبرزًا الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة للسلطة الوطنية جراء حجز عائدات الضرائب الفلسطينية.

جاء ذلك خلال جلسة خاصة عن الوضع في الشرق الأوسط، وبشكل خاص عن فلسطين، مجددًا إطلاق تحذيره المعلن الشهر الماضي من داخل مجلس الأمن بشأن المخاطر المحدقة بشأن حلّ الدولتين.

وذكر نائب الأمين العام: "يواجه الفلسطينيون تحديات مالية حادة يجب مواجهتها بسرعة، ففي 4 فبراير/ شباط الجاري، أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها للشهر الثاني ستحجز عائدات الضرائب التي تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية؛ ردًا على انضمام الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية، وبذلك يصبح مجموع المحتجز لديها أكثر من 200 مليون دولار أميركي، وكإجراء لسد الثغرة، اقترضت السلطة الفلسطينية الأموال من المصارف الخاصة لدفع جزء من رواتب موظفي الخدمة المدنية؛ ولكن هذا التوجه ليس كافيًا أو مستدامًا".

وتابع فلتمان: "كما ذكر صندوق النقد الدولي في 29 كانون ثاني/يناير الماضي انكمش النشاط الاقتصادي الفلسطيني العام 2014 للمرة الأولى منذ عام 2006، شلّ السلطة الفلسطينية من ممارسة الأعمال التجارية الحكومية الأساسية، بما في ذلك الوظائف المتعلقة بالخدمات الصحية والقانون والنظام، ليس في مصلحة أي طرف، وما تقوم به إسرائيل هو انتهاكًا لالتزاماتها بموجب بروتوكول باريس الخاص باتفاقيات أوسلو، ونحن، مرة أخرى، ندعو إلى الوقف الفوري لهذا القرار".

وذكّر بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لكلا الجانبين الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب أو أيّة إجراءات قد تزيد من تفاقم الانقسامات الحالية، مشدَّدًا على ضرورة تهيئة الأجواء للعودة إلى المفاوضات، والإسراع في إعادة إعمار قطاع غزة، مضيفًا: "أعطت اللجنة الرباعية الأولوية لاستئناف المفاوضات بشكل عاجل وتعزيز مشاركتها للتحضير لإحياء عملية السلام، بما في ذلك التواصل المنتظم والمباشر مع الدول العربية، ويجب أنَّ نكون واضحين: في غياب إجراءات ملموسة ووحدة هدف واضحة من المجتمع الدولي، لن تكون اللجنة الرباعية قادرة على لعب دور فعال".

وأردف: "الأهم من ذلك هو الحاجة إلى التزام راسخ من الإسرائيليين والفلسطينيين على حدٍ سواء لوضع عدم ثقتهم الراسخة جانبًا وإظهار الشجاعة والقيادة".

وبشأن الوضع في غزة، ذكر جفري فلتمان لا يزال الأمين العام قلقًا للغاية بشأن الوضع الأمني ​​الهش، وديناميات سياسية متقلبة وبطيئة بشأن إعادة الإعمار، مضيفًا: "وما يثير جزع الأمين العام وجود خروقات للتهدئة في القطاع،  ووردنا أنَّ القوات الإسرائيلية قتلت وجرحت اثنين من الفلسطينيين الذين اقتربوا من السياج الحدودي لغزة يومي 16 و 23 كانون الثاني/يناير الماضي، بالإضافة إلى قتل فلسطينيين بجروح في 21 كانون الثاني بعدما أطلقت البحرية الإسرائيلية طلقات تحذيرية على قواربهم".

وقال: "في ظل غياب إعادة فتح المعابر في إطار قرار مجلس الأمن 1860 (2009)، تواصل آلية إعادة إعمار غزة المؤقتة (GRM) توفير قدر من الأمل في أنَّ تقدم حقيقي يمكن أنَّ يتحقق في غزة، وعلى الرغم من الصعوبات، فإنَّ آلية العمل مستمرة الآن وتحقق نتائج ملموسة".

ثم تطرق المسؤول الأممي إلى قلق الأمم المتحدة بشأن استمرار الاستيطان والاعتقالات وقمع المظاهرات السلمية من قِبل إسرائيل في الضفة الغربية، مشيرًا إلى أنَّ السلطات الإسرائيلية واصلت هدم المباني في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية بمجموع 62 مبنًا و33 بيتًا، ما أدى إلى تشريد نحو 88 فلسطينيًّا، من بينهم 49 طفلاً.

ودعا إسرائيل إلى وقف عمليات الهدم والتهجير للفلسطينيين في القدس الشرقية والمنطقة (ج)، وتسهيل المساعدات الدولية للمناطق المعرضة للخطر، مشددًا على أنَّ منطقة (ج) أمر أساسي للتواصل من الضفة الغربية وبقاء فلسطين واقتصادها.

كما أعرب عن خيبة أمله من قرار السلطات الإسرائيلية إصدارها مناقصات لبناء نحو 450 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية، في الوقت الذي كان فيه الوضع متقلبًا للغاية، مشيرًا إلى إعراب الأمين العام مرارًا وتكرارًا أنَّ النشاط الاستيطاني غير قانوني بموجب القانون الدولي ويشكل عقبة أمام السلام وبالتالي ينبغي وقف ذلك.

وذكر فيلتمان أنَّ الظروف في غزة أصبحت مدعاة للقلق المتزايد، مبيّنًا أنَّ الفشل في تصحيح مسائل الحكم والأمن والبطء في وتيرة إعادة الإعمار، بعد ستة أشهر من نهاية الصراع الصيف الماضي، خلق بيئة سامة، مضيفًا أنَّ الالتزام الأساسي يكمن بشكل واضح مع الأطراف، والعنصر الأساسي هو تنفيذ الالتزامات المالية التي قدمتها الجهات المانحة في مؤتمر القاهرة، والفشل في تقديم الدعم اللازم يضع عبئًا لا يطاق على بيئة منقسمة.

وشدد على أنَّ وضع إطار يمكن أنَّ يقود إلى سلام شامل هو من الأولويات، ونأمل أنَّ يساعد المجتمع الدولي، ربما من خلال تنشيط الرباعية، لتجنيب الطرفان أي تدهور ودعم العودة إلى المفاوضات.

وأكد فيلتمان أنَّ الأمين العام مصمم على أنَّ تواصل الأمم المتحدة القيام بدور نشط في دعم هذه الجهود، ومع ذلك، لا يمكن أنَّ تنجح الجهود الدولية في عزلة، ولا يمكن التوصل إلى سلام حقيقي ودائم إلا من خلال التزام الطرفين بالتغلب على انعدام الثقة وتقديم التنازلات الصعبة الضرورية لتحقيق حل لهذا الصراع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تجدد مطالبتها بتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بالطرق السلمية الأمم المتحدة تجدد مطالبتها بتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بالطرق السلمية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday