البرغوثي يدعو إلى تطبيق قرارات لجنة الحريات وغلق ملف الاعتقالات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منظمة حقوقيَّة تطالب السلطة الفلسلطينيَّة بوقف استهداف النشطاء

البرغوثي يدعو إلى تطبيق قرارات لجنة الحريات وغلق ملف الاعتقالات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البرغوثي يدعو إلى تطبيق قرارات لجنة الحريات وغلق ملف الاعتقالات

مصطفى البرغوثي
غزة – محمد حبيب

دعا الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، إلى تطبيق قرارات لجنة الحريات، وغلق ملف الاعتقال السياسي وإتاحة حرية العمل السياسي والتنظيمي للقوى كلها، معبرًا عن انزعاجه من تصاعد عمليات الاعتقال السياسي أخيرًا، كاشفًا عن تلقيه بشكل رسمي الوعود بحل القضية.

وفيما يتعلق بقدوم وفد منظمة التحرير إلى غزة، أكد البرغوثي أن "المجلس المركزي ناقش هذا الموضوع وخرج بقرارات مهمة تتمثل في تنفيذ إعلان الشاطئ، وتمكين الحكومة من تولي مسؤولياتها وواجباتها، بما في ذلك حل قضية الموظفين".

وأضاف أن المجلس دعا إلى ضرورة عقد الإطار القيادي لتفعيل وتطوير منظمة التحرير، مشيرًا إلى أن هذه القرارات تشكل أرضية لبدء جهد حقيقي لتحقيق المصالحة.

وبيّن البرغوثي أن "التوصل إلى تفاهمات قبل ذهاب الوفد إلى غزة مهم حتى يكون وصول الوفد تتويجا لبدء تنفيذ إعلان الشاطئ". وتابع "لسنا في حاجة إلى اتفاقات جديدة، ما نحتاجه تطبيق ما تم الاتفاق عليه".

وبشأن تبني فصائل المنظمة لخيار المقاومة الشعبية، اعتبر البرغوثي أن المبادرة الوطنية مع حق الشعب الفلسطيني في المقاومة بكافة أشكالها التي شرعها القانون الدولي ضد الاحتلال.

واستدرك بقوله "إعلان التهدئة يحتم تقدم خيار المقاومة الشعبية على غيرها من الخيارات في الضفة الغربية، لما له من تأثير فعال ومؤثر"، معبرًا عن أمله أن يصبح أكثر اتساعًا وتأثيرًا.

وفيما يتعلق بالعلاقة مع مصر، أكد البرغوثي أن الفصائل الفلسطينية حريصة على علاقة طبيعية مع مصر وشعبها، لافتًا إلى أن ما جرى "غمامة وستزول".

ولفت إلى أن الكيان الإسرائيلي يفتعل الخلافات الفلسطينية مع الدول العربية، مضيفًا "لن نسمح لإسرائيل بأن تستدرج أيا كان إلى افتعال خلافات فلسطينية مع الدول العربية".

وشدد البرغوثي على ضرورة عودة العلاقات مع مصر بصورة طبيعية، "لأن ذلك ضروري لدعم نضال الشعب الفلسطيني"، مشيرًا إلى أن القوى الفلسطينية تتعامل بحكمة مع هذا الموضوع والعمل بكل الاستطاعة لعودة العلاقات بصورة طبيعية".

وطالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، السلطة الفلسطينية بوقف الاعتقالات التي وصفتها بأنها ""سياسية بامتياز"، وإطلاق سراح المعتقلين.

ودعت المنظمة الحقوقية، في بيانٍ لها إلى تطبيق القرارات الأخيرة التي صدرت عن المجلس المركزي الفلسطيني، محملةً رئيس السلطة المسؤولية الكاملة عن سلامة المعتقلين وأي خروقات لحقوقهم.

ورأت المنظمة أن المبررات التي ساقها الناطق باسم أجهزة السلطة عدنان الضميري، والذي اتهم المعتقلين بتخريب نصب تذكاري وسط مدينة رام الله، مؤكدة أنها مبررات غير منطقية، ولا تمت للواقع والحقيقة بشيء، ولا يمكن جعلها سببا لاعتقال مواطنين لا علاقة لهم بهذه الحادثة، (حال ثبوت صحتها أصلاً)، وفق تعبيرها.

وقالت المنظمة إن تهمة التحريض التي تسوقها أجهزة السلطة لتبرير عملية اعتقال النشطاء السياسيين، "كلمة فضفاضة أصبح يندرج في إطارها حرية الرأي والتعبير والتي هي مكفولة في القانون الدولي والقوانين الفلسطينية ذاتها".

وأكدت المنظمة أن هذه الاعتقالات تعسفية ومخالفة للقانون الأساسي الفلسطيني، الذي يرفض توقيف أي مواطن على خلفية مواقفه السياسية، كما تضر بالنسيج الاجتماعي وتحول دون إتمام المصالحة الفلسطينية، وتزيد من الفجوة بين الأطراف المعنية بدلا من تضييقها.

وكانت الأجهزة الأمنية الفلسطينية شنت الأسبوع الماضي حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات النشطاء السياسيين في مختلف محافظات الضفة الغربية، بعد اقتحام منازلهم ليلاً.
وطالت هذه الحملة التي نفذها جهازا الأمن الوقائي والمخابرات العامة أكثر من 40 ناشطاً في محافظات الخليل، ونابلس، وجنين، وطولكرم، ورام الله، وطوباس.

وترافق مع الحملة اعتداء عناصر الأجهزة على عدد من المواطنين، كما حصل مع الكاتبة الفلسطينية لمى خاطر التي تحدثت عن اقتحام عناصر السلطة لمنزلها وتكسير أبوابه والاعتداء عليها وأطفالها، قبل اعتقال زوجها المهندس حازم الفاخوري.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرغوثي يدعو إلى تطبيق قرارات لجنة الحريات وغلق ملف الاعتقالات البرغوثي يدعو إلى تطبيق قرارات لجنة الحريات وغلق ملف الاعتقالات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday