الحساينة يعلن عن بدء تنفيذ المنحة الكويتيَّة الخاصة بإعمار غزة بعد أسبوع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أشار الى أن ما وصل من أموال الإعمار حتى الآن لا يتجاوز 30 %

الحساينة يعلن عن بدء تنفيذ المنحة الكويتيَّة الخاصة بإعمار غزة بعد أسبوع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحساينة يعلن عن بدء تنفيذ المنحة الكويتيَّة الخاصة بإعمار غزة بعد أسبوع

وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة
غزة ـ محمد حبيب

أعلن وزير الأشغال العامة والاسكان الفلسطيني مفيد الحساينة الخميس، أن وزارته اعتمدت مع المكتب الاستشاري للمنحة الكويتية لإعمار غزة دفعة أولى لعدد 1154 مستفيدًا، بموافقة المانح وبانتظار تحويل الأموال قبل العاشر من أبريل / نيسانوقال خلال مؤتمر عقده في مقر الوزارة في غزة، إن الأسماء ستنشر عبر الموقع الالكتروني لوزارته، وسيجري توقيع العقود مع المستفيدين مطلع الأسبوع المقبل. ونبه إلى أن "كل مواطن يوقع العقد سنفتح "السيستم" له للاستفادة من مواد البناء وبإمكان المستفيدين من البدء بإعادة إعمار منازلهم".

وأضاف: "وجهنا طلبا لتحويل أموال المنحة ونتوقع وصول الأموال قبل 10أبريل الجاري، وهناك لجان مخصصة لمتابعة أمر البناء لكافة الموقعين على العقود، وفي حال عدم الالتزام بالبناء بمواد البناء من قبل المستفيدين؛ سنوقف تسليم باقي مواد البناء والدفعات المالية".

وحول أسباب تأخر تنفيذ المنحة، بين الحساينة أن 200 مستفيد كان فيها خلل في المخططات، و130 مستفيدا كانت لديهم مشاكل إرثية وخلافات عائلية أعاقت تسليم الأوراق الملكية والثبوتية مما عرقل باقي الإجراءات.
وأوضح أن هناك شروطا للجهات المانحة، ومن حقهم ذلك، مضيفا "أشكر الدكتور مروان الغانم والذي تفهم معنا طبيعة الظروف بغزة ومعاناة المواطنين، حيث كان هناك شرط بتحديد مساحات التعويض لحوالي 100 م2 فقط وبعد التواصل معه تجاوزنا الأزمة".

وأشار إلى أن وزارته ألزمت كافة الجهات المانحة بتحديد سعر المتر المربع 280$ وهذا تطلب وقتا وجهدا إضافيا. وذكر أن 723 مستفيدًا جاري التعديل عليها وإرسالها للاستشاري على دفعات، وأرسلنا 106 ملفات منها، وسننتهي من كافة التعديلات عليها وارسالها، وفور اعتمادها من الممول سننشر الأسماء على الموقع الالكتروني للوزارة.
ولفت إلى أن هناك 123 مستفيدًا لم تنطبق عليهم الشروط التي تم التوافق عليها وبطلب من الجهة المانحة، وقمنا بتحويل هذه الحالات للاستفادة من المنح الأخرى سواء لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أو ال NRC.
ولفت الحساينة إلى أن ما وصل من أموال الإعمار حتى الآن لا يتجاوز 30 % من الأموال المرصودة في مؤتمر القاهرة الخاص بإعمار غزة، مثمناً جهود حكومة الوفاق في ملف الاعمار وأنها أعطت أولوية كبيرة له.وأوضح أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله دعا الجهات المانحة لعقد مؤتمر في 13 ابريل القادم برام الله للوقوف حول أخر مستجدات ملف اعادة الإعمار، وبحث الجهود الممكنة من أجل دفع عجلة الإعمار.

وأضاف "هناك تحديات تواجهنا في ملف الإعمار وهي الحصار على غزة منذ 10سنوات، وهناك حاجة لفتح كامل للمعابر في ظل حجم الدمار الكبير والحاجة لإدخال مواد الإعمار بحرية". وتساءل الحساينة: "هل يعقل أن يتم منع مواد أساسية كالخشب ونحن نتحدث عن تدمير 20 ألف وحدة سكنية بشكل كامل وشبه كامل؟".

وطالب بضرورة فتح المجال للبلديات والوزارات والقطاع الخاص من أجل إدخال المعدات والآليات الثقيلة اللازمة لعمليات إعادة الإعمار. وشدد على أن وزارته بالرغم من التحديات التي تواجهها؛ استطاعت إحراز تقدم في ملف إعادة الإعمار من خلال إزالة 95% من الركام، بالإضافة إلى إصلاح أكثر من 95 ألف وحدة سكنية من الوحدات السكنية المتضررة جزئيا.
وأشار إلى أن وزارته بدأت بتنفيذ مشروع إعادة إعمار لـ"أبراج الندى" والمجمع الإيطالي ضمن المنحة الإيطالية بقيمة 16.5 مليون يورو، بالإضافة إلى البدء بإقامة مباني دائمة تشمل بناء 320 وحدة سكنية.

وتابع حديثه "نقوم حاليا بتنفيذ مشروع إصلاح الأضرار الجزئية بالتنسيق مع مؤسسة UNDP بقيمة 33 مليون دولار، ويجري حاليا توقيع العقود تمهيدا لاستلام المبالغ المالية وسيستفيد منه حوالي 20 ألف أسرة".
وكانت دولة الكويت قدمت منحة مالية بقيمة 200 مليون دولار، منها 75 مليون دولار لصالح قطاع الإسكان.
ودعا الحساينة كافة أبناء شعبنا الفلسطيني لمزيد من الصبر والصمود في وجه العدوان والحصار، مطالباً بتعزيز الوحدة الفلسطينية لمواجهة الاحتلال.
وناشد كافة الدول التي تعهدت بتوفير الدعم المالي اللازم لإعادة الإعمار بضرورة الإسراع في إيفاء تعهداتها من أجل إنقاذ الأسر والعوائل الفلسطينية المشردة ودعم صمودها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحساينة يعلن عن بدء تنفيذ المنحة الكويتيَّة الخاصة بإعمار غزة بعد أسبوع الحساينة يعلن عن بدء تنفيذ المنحة الكويتيَّة الخاصة بإعمار غزة بعد أسبوع



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday