الدول الأوروبية تبحث خطة لاستهداف المهربين في الأراضي الليبية جوًا وبرًا وبحرًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منظمة العفو الدولية تحذر من العملية العسكرية في انتظار موافقة الأمم المتحدة

الدول الأوروبية تبحث خطة لاستهداف المهربين في الأراضي الليبية جوًا وبرًا وبحرًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدول الأوروبية تبحث خطة لاستهداف المهربين في الأراضي الليبية جوًا وبرًا وبحرًا

الدول الأوروبية تبحث خطة لاستهداف المهربين
واشنطن - رولا عيسى


تبحث دول الاتحاد الأوروبي في خطة إستراتيجية سبل تنفيذ حملة عسكرية للقضاء على شبكات تهريب المهاجرين، من خلال تنفيذ هجمات جوية وبحرية في مياه البحر الأبيض المتوسط واستقدام قوات برية على الأراضي الليبية.


وكشفت الخطة الإستراتيجية المكونة من 19 صفحة عن تنفيذ حملة جوية وبحرية في البحر الأبيض المتوسط وفي المياه الإقليمية الليبية، بشرط موافقة الأمم المتحدة، مع احتمال اللجوء إلى تنفيذ عمليات برية في ليبيا لتدمير سفن المهربين.


ومن المقرر أن تحصل الخطة على موافقة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم الاثنين المقبل، قبل أن يتم الموافقة على المهمة بواسطة رؤساء الحكومات في قمة للاتحاد الأوروبي في حزيران/ يونيو المقبل.


وتتحدث الخطة عن عمليات محتملة لتدمير مراكز المهربين، حيث جاء فيها أنَّ "العملية ستتطلب مجموعة واسعة من القدرات الجوية والبحرية والبرية، بما في ذلك وحدات القوات الخاصة".


وأفاد دبلوماسيون ومسؤولون كبار في بروكسل، بشأن التخطيط العسكري، مستبعدين إنزال "القوات على الأرض" في ليبيا؛ ولكن الواضح من الوثيقة أنَّ هذا أمر لم يتم استبعاده.


وأمر زعماء الاتحاد الأوروبي، منسقة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد فريدريكا موغيريني، بالتوصل إلى مقترحات لتنفيذ عمل عسكري لمهاجمة الشبكات منذ ثلاثة أسابيع؛ وذهبت لذلك موغيريني إلى نيويورك للضغط على مجلس الأمن الدولي للحصول على الدعم والموافقة على قرار يجيز استخدام القوة.


وذهبت موغيريني أيضًا إلى الصين في الأسبوع الماضي، ويُعتقد بأنَّ بكين لن تعترض على مقترح هذه الخطط في مجلس الأمن؛ لكن توجد مخاوف تجاه روسيا حيث تقول إنَّها مستعدة "للتعاون" ولكن قد تعترض على بعض العبارات.


ويتم تعريف هدف الحملة بأنها "تسعى إلى عرقلة أعمال المهربين، من خلال بذل جهود منهجية وتدمير السفن والأصول وستحتاج العملية إلى مراحل عدة، كما أنّها ستعتمد بشكل كبير على الاستخبارات"؛ ولذلك يتم تعريف المهمة بأنها "تعتمد على المراقبة وجمع المعلومات وتبادلها، وتقييم نشاط التهريب نحو وعبر منطقة البحر الأبيض المتوسط وبالتالي تساهم في جهود الاتحاد الأوروبي لتعطيل نموذج عمل شبكات الاتجار".


وتعترف الوثيقة بأنَّ المهمة قد تؤدي إلى قتل الكثير من الأبرياء وتقول: "العمليات ضد المهربين في وجود المهاجرين تتصف بمخاطر عالية بما في ذلك الخسائر في الأرواح".


وأعلنت الشرطة الإيطالية أنَّ 200 ألف من المهاجرين يستعدون للمخاطرة والعبور من ليبيا إلى شواطئ جنوب إيطاليا، وتطوعت 10 دول من الاتحاد الأوروبي للمشاركة في الحملة، بما في ذلك إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا، ورفضت السلطات في ليبيا احتمال التدخل الأجنبي على الأراضي الليبية لمكافحة التهريب.


وحذرت منظمة العفو الدولية أيضا من أي محاولة للهجوم على المهربين مع عدم توفير استراتيجيات بديلة للمهاجرين المحاصرين على الساحل الليبي، وأبرزت منظمة العفو في تقرير صدر الاثنين الماضي، أعمال التعذيب والاستغلال التي يواجهها المهاجرون في ليبيا، الذين يفتقرون في الغالب الحماية القانونية.


وصرَّح فيليب لوثر، من منظمة العفو الدولية بأن "اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة المهربين دون توفير طرق بديلة آمنة من أجل الناس الذين يحاولون الفرار من الصراع في ليبيا، لن يحل محنة المهاجرين واللاجئين".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدول الأوروبية تبحث خطة لاستهداف المهربين في الأراضي الليبية جوًا وبرًا وبحرًا الدول الأوروبية تبحث خطة لاستهداف المهربين في الأراضي الليبية جوًا وبرًا وبحرًا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday