السلطة تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي تجميد أموال الضرائب وتصفه بجريمة حرب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طالب البرغوثي بوقف التنسيق الأمني واعتبره الخضري "عنصرية منظمة"

السلطة تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي تجميد أموال الضرائب وتصفه بجريمة حرب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السلطة تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي تجميد أموال الضرائب وتصفه بجريمة حرب

الحكومة الإسرائيلية
غزة – محمد حبيب

هاجم أمين عام "المبادرة الوطنية الفلسطينية" مصطفى البرغوثي، تجميد حكومة الاحتلال تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية واصفًا القرار بالـ"قرصنة المالية واللصوصية"، مطالبًا السلطة الفلسطينية باتخاذ قرارات "لردع الاحتلال" من بينها وقف التنسيق الأمني.

وشدَّد البرغوثي، في بيان صحافي الأحد، على أنَّ الطريقة المثلى لردع الاحتلال هي "فرض عقوبات عليها ومقاطعتها ووقف التنسيق الأمني معها"، داعيًا السلطة إلى الصمود في وجه الضغوط التي تحاول حكومة الاحتلال فرضها "لكسر الإرادة السياسية والكفاحية للشعب الفلسطيني".

وكانت وزارة المال الفلسطينية، أكدت تلقيها مساء السبت، إشعارًا رسميًا من قبل حكومة الاحتلال، بوقف تحويل عائدات الضرائب التي كان من المفترض تحويلها إلى حساب السلطة الفلسطينية بمقتضى الاتفاقات المبرمة بين الجانبين، والتي تقدر بنحو نصف مليار شيقل.

من جانب آخر، هدّدت حكومة الاحتلال بفرض مزيد من الخطوات العقابية التصعيدية ضد الفلسطينيين، ردًا على توجه السلطة الفلسطينية للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت القناة الثانية في التلفزيون العبري عن وزير داخلية الاحتلال، جلعاد أردان، قوله "إنَّ هناك خطوات أخرى يجري النظر في اتخاذها ضد الفلسطينيين"، وفق قوله.

كما نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر الأحد، عن مسؤول "إسرائيلي" رفيع المستوى، قوله "إنَّ قرار تجميد أموال عائدات الضرائب لم يكن إلا ردًا أوليًا، وأنَّ الرد الجدي والواسع سيأتي في وقت لاحق".

وأضاف أنَّ طواقم من مختلف الوزارات ستلتقي هذا الأسبوع لبحث سبل فرض العقوبات، وفي أعقاب ذلك سيجتمع المجلس الوزاري الأمني المصغر "الكابينيت" لإقرار عقوبات أوسع ضد السلطة الفلسطينية، مضيفا "إسرائيل لن تسكت على السلوك الفلسطيني، ونحن لا ننوي فقط الدفاع عن أنفسنا في الساحة الدولية أمام التصرفات الفلسطينية، وإنما سنهاجم ولدينا ما يكفي من الذخيرة"، حسب قوله.

وأوضحت الصحيفة، أنَّ من بين العقوبات المتوقعة، تقديم دعاوى قضائية ضد شخصيات فلسطينية من قبل حكومة الاحتلال رسميًا أو منظمات مؤيدة لها في مختلف دول العالم.

وكشفت "هآرتس"، عن  محادثات جرت في الأيام الأخيرة بين مسؤولين في مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومسؤولين أميركيين بهدف التنسيق في ردود الفعل تجاه السلطة الفلسطينية في أعقاب توجهها إلى المنظمات الأممية.

ومن جهته استنكر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي تجميد مبلغ نصف مليار شيقل من عائدات الضرائب الفلسطينية وعدم تحويلها ردًا على التوجه الفلسطيني إلى محكمة الجنايات الدولية، مؤكدًا أنَّ هذه الخطوة تخالف الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وتابع الخضري في تصريح صحافي "إنَّ هذا القرار وممارسات إسرائيل العدوانية المستمرة عملية عنصرية منظمة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس والداخل".

وطالب الخضري العالم بوقف هذا التطرف المختلفة أشكاله وأساليبه والهادفة في مجملها لتدمير الشعب الفلسطيني، داعيًا إلى ضرورة استثمار الاعترافات الدولية الأخيرة بدولة فلسطين لحمايته من هذه الإجراءات والسياسات.

وشدَّد على ضرورة التوحد الفلسطيني باعتباره أهم أسس مواجهة التحديات الإسرائيلية المختلفة، مشيرًا إلى أنَّ الوضع الفلسطيني في غاية الصعوبة ويتطلب العمل الجدي على مختلف الأصعدة لإنهاء الانقسام.

هذا وتصاعد التوتر بين الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، وذلك بعد قرار تجميد نحو 130 مليون دولار من أموال الضرائب الفلسطينية، ردًا على انضمام السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

واعتبرت السلطة الفلسطينية القرار بمثابة "جريمة حرب"، فيما أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أنَّ الخطوة الفلسطينية بطلب الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية ستكون لها تبعات مالية، فيما يبحث الاحتلال الإسرائيلي عن سبل لمقاضاة قادة فلسطينيين ردًا على تحركاتهم الأخيرة.

واعتبر عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أنَّ قرار الاحتلال الإسرائيلي تجميد أموال الضرائب الفلسطينية "قرصنة وجريمة حرب"، مشددًا على أنها عقوبة جماعية ضد الشعب الفلسطيني.

كما ألمح عريقات إلى أنَّ السلطة ماضية في خطواتها ولن تخضع للابتزاز أو الضغوط، مضيفًا ، في اتصال مع قناة "العربية"، أنَّ السلطة ستستمر في خطواتها باتجاه تدويل قضية الشعب الفلسطيني، فضلًا عن بحث العودة إلى مجلس الأمن وطلب الحماية الدولية، إلى جانب تحديد العلاقة مع  الاحتلال الإسرائيلي.

ورفضت الحكومة الفلسطينية التعليق على التهديدات الأميركية والإسرائيلية بشأن قطع المساعدات المالية أو التحويلات الضريبية إلى خزانة السلطة، كون هذه التهديدات لم تطبق فعليًا حتى الآن، وقد عادت هذه التهديدات إلى الواجهة بعد توقيع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على طلبات عدة للانضمام لمعاهدات ومنظمات دولية، منها المحكمة الجنائية الدولية.

وبرأي أستاذ العلوم السياسية في جامعة "بيرزيت" غسان الخطيب، فإنَّ هذه التهديدات جدية؛ ولكنه لا يعتقد أن تنفذ، لأن انهيار السلطة ليس مصلحة لأحد.

وتنفق الولايات المتحدة الأميركية على الفلسطينيين نحو 600 مليون دولار سنويًا، لكن غالبية هذه المساعدات تدار بواسطتها وتذهب لمشاريع البنية التحتية ومشاريع ذات علاقة بالأمن للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ونسبة ضئيلة من المساعدات تذهب مباشرة لخزانة السلطة، بعكس دول الاتحاد الأوروبي والتي تشكل مساعداتها العصب المالي لمؤسسات السلطة الفلسطينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطة تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي تجميد أموال الضرائب وتصفه بجريمة حرب السلطة تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي تجميد أموال الضرائب وتصفه بجريمة حرب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday