العبادي يتهم أنقرة بعدم احترام تعهدها بسحب قواتها العسكرية من شمال العراق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوغلو يرد على الجعفري ويدعو بغداد لاستخدام القوة ضد "داعش" فقط

العبادي يتهم أنقرة بعدم احترام تعهدها بسحب قواتها العسكرية من شمال العراق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العبادي يتهم أنقرة بعدم احترام تعهدها بسحب قواتها العسكرية من شمال العراق

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
بغداد ـ سناء سعداوي

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الخميس، أن تركيا "لم تحترم تعهدًا بسحب قواتها من شمال العراق، حيث تقوم بتدريب جماعة مسلحة تقاتل تنظيم داعش". وذكر في بيان أن "وفدًا تركيًا إلى العراق كان وعد بالإعلان لدى عودته إلى أنقرة، عن أن تركيا ستسحب قواتها لكن الحكومة التركية لم تحترم الاتفاق"، مضيفًا أن "العراق يطالب الحكومة التركية بالإعلان فورًا عن سحب قواتها من الأراضي العراقية".

وأفاد رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو الأربعاء، بأن أنقرة تحترم سيادة العراق لكن بغداد لا تسيطر على ثلث الأراضي العراقية. وقال داود أوغلو في تصريحات له، إنه "إذا أراد العراق استخدام القوة فينبغي أن يكون ذلك ضد تنظيم(داعش)".

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء التركي بعدما هدّد وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري بإجراء عسكري ضد نشر قوات تركية في شمال العراق، إذ قال في وقت سابق إن "بلاده قد تلجأ إلى العمل العسكري إذا لزم الأمر للدفاع عن سيادتها".

وأقرّ داود أوغلو، خلال مقابلة تلفزيونية مع محطة "إن تي في"، بوجود "سوء تواصل مع بغداد في شأن نشر القوات".

ونشب النزاع الدبلوماسي بعدما نشرت تركيا قوة قوامها نحو 150 جنديًا في وقت سابق هذا الشهر لحماية قواتها في معسكر بعشيقة التي تقوم بتدريب جماعة عراقية لقتال تنظيم "داعش" في الموصل القريبة منه.

وأعلنت الحكومة المحلية في الرمادي وقف المعارك يومين، مشيرة الى أن الأحياء الشرقية من المدينة لا تزال تحت سيطرة "داعش".

وأكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لـ"الحياة" أن «ما ستنتهي اليه معارك الأنبار سينعكس ايجاباً أو سلباً على تحرير نينوى، فإذا تمت مراعاة الجوانب الإنسانية، خصوصاً في الرمادي، سيكون ذلك رسالة إلى سكان نينوى للتعاطف مع القوات المحررة». وقال أنه أثار، مع «مسؤولين سياسيين وقادة الحشد الشعبي والجيش، مخاوف من حصول تغيير ديموغرافي في المناطق التي تم تحريرها، خصوصاً في ديالى وصلاح الدين ومحيط بغداد».

وحصل على تطمينات «واضحة وجريئة» تؤكد «عودة السكان الى ديارهم التي هجروا منها بسبب الأرهاب، وزال الكثير من هواجسنا وشكوكنا، ودليل ذلك أننا بدأنا مشروعًا جاداً انطلق في ديالى وسيمضي في صلاح الدين في عملية اعادة كبرى للنازحين».

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يتهم أنقرة بعدم احترام تعهدها بسحب قواتها العسكرية من شمال العراق العبادي يتهم أنقرة بعدم احترام تعهدها بسحب قواتها العسكرية من شمال العراق



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday